الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 10.03.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم  10.03.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • حركة تجارية مستقرة في القطيف مع وفرة المواد التموينية


شهدت أسواق محافظة القطيف حركة تجارية مستقرة، وذلك بعد قرار وزارة الداخلية تعليق الدخول والخروج مؤقتا من وإلى المحافظة ووقف العمل في الإدارات الحكومية، باستثناء المرافق الأساسية لتقديم الخدمات الأمنية والصحية والتموينية الضرورية منها.



  • «صندوق النقد» يطالب بسياسات مالية عالمية موجهة لمساعدة المستهلكين والشركات في مواجهة «كورونا»


دعت كبيرة خبراء الاقتصاد في صندوق النقد الدولي، صناع السياسة النقدية والاقتصادية في العالم إلى تطبيق سياسات نقدية ومالية موجهة لمساعدة المستهلكين والشركات في مواجهة تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).



  • الروبل الروسي يهوي لأدنى مستوى في 4 أعوام مع تراجع النفط


تراجع الروبل الروسي بنحو 7 في المائة، إلى أدنى مستوى في أربعة أعوام، في ظل الانخفاض الحاد لأسعار النفط.

وعلى الرغم من أن اليوم عطلة رسمية في روسيا، أعلن البنك المركزي الروسي منع شراء العملة الأجنبية لـ30 يوما مقبلة، مبررا القرار بالحاجة إلى زيادة القدرة على التنبؤ بقرارات السلطات النقدية، في ظل التغيرات المهمة التي تشهدها أسواق النفط العالمية.




  • أسواق الخليج تتفوق على الأسهم الآسيوية بصعود تجاوز 7%


استهلت الأسهم الإماراتية والكويتية تعاملات أسواق الخليج اليوم الثلاثاء، بارتفاعات حادة قادتها الأسهم الكويتية.وصعد مؤشر السوق الأول الكويتي خلال الدقائق الأولى من التعاملات بنسبة 7.1% ليصل إلى 5586 نقطة، بعد أن تراجع أمس الاثنين بأكثر من 10% ما أدى إلى تعليق التداولات به.



  • أميركا تعلن عن حوافز اقتصادية اليوم لموجهة كورونا


أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، يوم أمس الاثنين، أنّه سيكشف خلال مؤتمر صحافي الثلاثاء عن إجراءات "جذرية" يعتزم اتخاذها للتخفيف من التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا المستجد.



  • النفط يصعد 8% بفضل آمال التحفيز وتباطؤ كورونا في الصين


ارتفعت أسعار النفط 8% اليوم الثلاثاء لتتعافى من أكبر خسارة تسجلها في يوم واحد في نحو 30 عاما، في الوقت الذي يتطلع فيه المستثمرون إلى تحفيز اقتصادي محتمل في ظل حرب أسعار بين روسيا والسعودية وتباطؤ إصابة حالات جديدة بفيروس كورونا في الصين.




  • لبنان: احتياطي العملات الأجنبية يتجاوز 20 مليار دولار


قال وزير المالية اللبناني غازي وزني إن احتياطي لبنان من العملات الأجنبية يبلغ أكثر من 20 مليار دولار، وسط مخاوف حول نقص السيولة في البلاد مع اقتراب إعلان التخلف عن سداد الديون.



  • «الأوراق المالية»: مبادرات لاحتواء تراجع الأسواق


عقدت هيئة الأوراق المالية والسلع اجتماعاً مع سوق أبوظبي للأوراق المالية وسوق دبي المالي لبحث أوضاع السوق المالي في الإمارات، ودراسة الوضع عن كثب واحتواء تداعيات تراجع المؤشرات في الأسواق، واتخاذ إجراءات عاجلة للتعامل مع هذا الانخفاض.



  • الفائدة على الدرهم تتراجع لأدنى مستوى في 5 سنوات


تراجع سعر الفائدة على التعاملات بين البنوك بالدرهم الإماراتي «الايبور» لأدنى مستوى له منذ 5 سنوات، وبلغ أمس 1.27% لأجل 6 أشهر، منخفضاً بنحو 50 نقطة أساس منذ مطلع شهر مارس الجاري، حيث كان يتحرك بحدود 1.87%، وذلك نتيجة تخفيض الفائدة على الدولار الأميركي بنفس القيمة خلال الأسبوع الماضي.




  • السعودية لاكتمال منظومة صناعة نشاط التأجير يضم 300 ألف مركبة


في خطوة تعبر عن اكتمال منظومة تشكيل صناعة نشاط التأجير للمركبات لسوق يضم أكثر من 300 ألف سيارة أجرة وخاصة، نجحت السعودية في احتواء المستحدثات التقنية والتحول للسوق الإلكترونية وتسخيرها في إطار الاقتصاد العام، بإطلاق منصة حكومية معتمدة وممكنة استثمارية في أنشطة التأجير للمركبات.



  • أسعار النفط تفقد ثلث قيمتها في أكبر خسائر يومية منذ 29 عاماً


فقدت أسعار النفط ما يصل إلى ثلث قيمتها أمس (الاثنين)، في أكبر خسائرها اليومية منذ حرب الخليج عام 1991، بعد أن انسحبت روسيا من اتفاق «أوبك+» يوم الجمعة الماضي، وأعلنت عدم التقيد بحصص الإنتاج، بداية من أبريل (نيسان) المقبل. وتبعت ذلك إشارات سعودية برفع الإنتاج.



  • الاقتصاد الياباني متوعك قبل الإصابة بـ«كوفيد ـ 19»


أظهرت بيانات حكومية رسمية، نشرت الاثنين، انكماش الاقتصاد الياباني خلال الربع الأخير من العام الماضي (الربع الثالث من العام المالي الياباني الحالي) بنسبة 7.1 في المائة سنوياً من إجمالي الناتج المحلي، في أعقاب دخول الزيادة في ضريبة الاستهلاك حيز التطبيق في أول أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.



  • الصادرات الألمانية تعاني رغم تحسن مؤشرات مطلع 2020


شهدت الصادرات الألمانية في مستهل عام 2020 خفوتاً ملحوظاً، فيما تعهد الائتلاف الحاكم في ألمانيا بتقديم دعم مالي للشركات التي تضررت من تداعيات تفشي فيروس «كورونا» المستجد.


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!