الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 03.03.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم  03.03.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • النفط يواصل مكاسبه وسط تفاؤل بجهود منسقة لمكافحة أثر كورونا


واصل النفط مكاسبه اليوم بفضل توقعات بتبني بنوك مركزية على الأرجح إجراءات تحفيز مالي لمواجهة أثر تفشي فيروس كورونا والتفاؤل المتزايد حيال تخفيضات أكبر لإنتاج أوبك هذا الأسبوع.


وزاد خام برنت 56 سنتا للبرميل أو 1.1 في المائة إلى 52.46 دولار للبرميل بحلول الساعة 08:00 بتوقيت جرينتش. وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 71 سنتا ما يعادل 1.5 في المائة إلى 47.46 دولار للبرميل. وارتفعت العقود الآجلة للخامين أكثر من ثلاثة بالمئة في وقت سابق من الجلسة.



  • 4 أنشطة اقتصادية ترفع مساهمة القطاع الخاص السعودي في الناتج المحلي إلى 40.7 %


قفز القطاع الخاص السعودي خلال عام 2019 بنسبة 3.8 في المائة، مسجلا أسرع وتيرة نمو خلال خمسة أعوام، بعد أن نما القطاع بنسبة 5.4 في المائة في عام 2014.

ووفقا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، يعود النمو الملحوظ للقطاع الخاص مدعوما من أربعة أنشطة اقتصادية أساسية، هي "تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق"، و"خدمات المال والتأمين والعقارات وخدمات الأعمال"، و"النقل والتخزين والاتصالات"، و"التشييد والبناء" على الترتيب من حيث قيمة المساهمة في نمو القطاع الخاص.



  • وزير التجارة يستعرض إصلاحات المملكة وفرصها الاقتصادية أمام كبار المستثمرين الأمريكيين


قال وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي إن اقتصاد المملكة العربية السعودية يشهد منذ انطلاق رؤية 2030 عام 2016، تحولات جذرية أدت إلى فتح كثير من القطاعات الجديدة أمام المستثمرين الأجانب، ودفعت اقتصاد المملكة إلى المرتبة الـ 18 عالميا.



  • 117.3 مليار ريال التمويلات المقدمة للشركات الصغيرة والمتوسطة بنهاية 2019 .. ارتفعت 8.1 %


بلغ حجم تمويلات الشركات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر من المصارف وشركات التمويل، بنهاية العام الماضي 2019 نحو 117.26 مليار ريال، مسجلة ارتفاعا بنحو 8.1 في المائة مقارنة بعام 2018 بما يعادل 8.74 مليار ريال. وبحسب تحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، فإن 92.1 في المائة من هذه القروض "107.9 مليار ريال" مقدمة من المصارف، أما المتبقي من إجمالي القروض البالغة نسبته 7.9 في المائة بما يعادل 9.28 مليار ريال، فيعود إلى شركات التمويل.



  • الدولار تحت ضغط مراهنة الأسواق على خفض الفائدة الأمريكية


واجه الدولار ضغوطا، أمس، مع تقلص التدفقات على العملة الأمريكية طلبا للأمان في ظل توقعات متنامية لخفض أسعار الفائدة من أجل احتواء تداعيات فيروس كورونا.

ووفقا لـ"رويترز" بعد خسائر حادة للأسهم الأمريكية في الأيام الأخيرة، قال جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الجمعة الماضي إن البنك المركزي "سيتحرك عند الاقتضاء" لدعم الاقتصاد.




  • السعودية تصدر ترخيصاً تجارياً لشركة تطور نظام سفر فائق السرعة


قدمت وزارة الاستثمار السعودية التي تم استحداثها مؤخرا الترخيص التجاري لشركة HYPERLOOP ONE على هامش منتدى الأعمال السعودي الأميركي الذي عقد في واشنطن.



  • السياحة العالمية: 80 مليار دولار خسائر متوقعة بسبب كورونا


توقعت منظمة السياحة العالمية أن يخسر قطاع السياحة خلال الفترة المقبلة ما يُقارب 80 مليار دولار بسبب فيروس كورونا المُستجد.


وكشفت المنظمة عن خسائر تكبدها القطاع منذ بداية تفشي كورونا بلغت 12 مليار دولار بسبب إغلاق عدد كبير من المقاصد السياحية عالمياً، وإلغاء العديد من الرحلات السياحية حول العالم.



  • عقارات دبي تستقبل 106 مليارات درهم من الأجانب في عام


قال سلطان بطي بن مجرن، مدير عام "دائرة الأراضي والأملاك" في دبي، إن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي جرى ضخها بعقارات دبي في العام 2019 وصل إلى 106 مليارات درهم.



  • وعود التحفيز العالمي تصعد بالذهب 0.5%


ارتفعت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء مع تنامي التوقعات بشأن تيسير بنوك مركزية كبرى للسياسات النقدية، للحد من الآثار الاقتصادية لانتشار فيروس كورونا.


وبحلول الساعة 05:20 بتوقيت غرينتش، ارتفع السعر الفوري للذهب 0.5% إلى 1598.59 دولار للأونصة بعد أن صعد 0.4% أمس الاثنين. وصعدت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.4% إلى 1600.90 دولار.




  • "آبل" ستدفع حتى نصف مليار دولار بسبب إبطاء متعمد لهواتفها


وافقت "آبل" على دفع ما يصل إلى 500 مليون دولار إلى مستهلكيها الحائزين نماذج قديمة من هواتف "آي فون" إثر اتهامات للمجموعة العملاقة في مجال التكنولوجيا بتعمّد تقليص مستوى أداء هذه الأجهزة لحث المستخدمين على شراء طرازات أحدث.



  • إطلاق «ويز إير أبوظبي» للطيران الاقتصادي


أعلنت شركة أبوظبي التنموية القابضة، أمس، إبرام اتفاق نهائي مع شركة الطيران «ويز إير» القابضة، لإطلاق شركة مشتركة جديدة للطيران الاقتصادي باسم «ويز إير أبوظبي»، والمقرر أن تبدأ عملياتها من مطار أبوظبي الدولي خلال خريف العام الجاري.

ويعد هذا الاتفاق علامة فارقة لإطلاق «ويز إير أبوظبي» كشركة إماراتية لرحلات الطيران الاقتصادي تتخذ من أبوظبي مقراً لها.



  • التضخم في الدولة يتراجع 1.34%


تراجعت معدلات تضخم أسعار المستهلكين في الدولة على أساس سنوي، خلال يناير الماضي بنسبة 1.34%، مقارنة بالشهر ذاته من عام 2019، حيث بلغ الرقم القياسي العام «للتضخم» 108.14 نقطة في يناير الماضي مقابل نحو 109.61 نقطة في يناير 2018، بحسب بيانات الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء الصادرة أمس.




  • «ترشيد» السعودية تستهدف توفير «15.56 مليون كيلو واط» في مباني الحرس الوطني


استكملت الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة (ترشيد) المرحلة الأولى من أعمال إعادة تأهيل مباني المقر الرئيسي لوزارة الحرس الوطني بمدينة الرياض، واستبدال مصابيح إنارة الشوارع في المرافق التابعة للوزارة في المدن السكنية والطبية والأكاديمية بمدينة الرياض، والتي من أبرزها إسكان خشم العان، إسكان ديراب، مدينة الملك عبد العزيز الطبية، كلية الملك خالد العسكرية، والذي من المتوقع أن يُحقق وفراً في الاستهلاك الكهربائي بحوالي 15.56 مليون كيلو واط ساعة سنوياً على الأقل. وقد كانت الشركة قد بدأت أعمال التنفيذ قبل 5 أشهر، وذلك لتحقيق هدف رفع كفاءة الطاقة وخفض استهلاكها، وفق المعايير العالمية، والمواصفات السعودية، الصادرة عن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.



  • 10 مليارات دولار تنزح من الأسواق الناشئة


أظهرت بيانات أولية لمعهد التمويل الدولي الاثنين أن مديري المحافظ سحبوا 9.7 مليار دولار من أسهم الأسواق الناشئة في فبراير (شباط) الماضي في ظل مخاوف من انتشار فيروس كورونا، أوقدت شرارة عمليات بيع في الأصول عالية المخاطر.



  • دعوة الشركات الأميركية لاستكشاف فرص الاستثمار في السعودية


قال وزير التجارة السعودي ماجد القصبي إن اقتصاد المملكة العربية السعودية يشهد منذ انطلاق رؤية 2030 عام 2016، تبدلات جذرية أدت إلى فتح كثير من القطاعات الجديدة أمام المستثمرين الأجانب، ودفعت اقتصاد المملكة إلى المرتبة الـ 18 عالميا، وشدد في كلمة خلال لقاء مع ١١٠ من كبار المستثمرين الأمريكيين على أن المملكة تفتح ذراعيها للجميع من مستثمرين وزائرين، لاستكشاف الفرص التي تزخر بها سياحيا واقتصاديا وثقافيا وإنسانيا.


ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!