الوضع المظلم
الخميس ٢٩ / سبتمبر / ٢٠٢٢
Logo
8 قتلى وعشرات الجرحى في الناصرية وسط العراق
8 قتلى وعشرات الجرحى في الناصرية وسط العراق

قتل 8 محتجين وأصيب أكثر من 45 آخرين في مواجهات بين الأمن والمتظاهرين بالناصرية في العراق اليوم الخميس، تزامنًا مع بدء حملة أمنية ضد الاعتصامات المناهضة للحكومة في المدينة الواقعة في جنوب العراق.


فيما أكدت مصادر محلية أنه قوات الأمن العراقية استعادت جسرين في المدينة بعدما أن احتلهما المتظاهرون لعدة أيام، وأعلنت الحكومة العراقية عن تشكيل خلايا أزمة في المحافظات برئاسة المحافظين وقادة عسكريين لحفظ الأمن.


حيث أعلنت خلية الإعلام الأمني في بيان لها: "لأهمية ضبط الأمن وفرض القانون في المحافظات وحماية المؤسسات والمصالح العامة والخاصة وحماية المواطنين، تم تشكيل خلايا أزمة برئاسة السادة المحافظين، وحسب توجيهات السيد رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، تقرر تكليف بعض القيادات العسكرية ليكونوا أعضاء في خلية الأزمة، لتتولى القيادة والسيطرة على كافة الأجهزة الأمنية والعسكرية في المحافظة ولمساعدة السادة المحافظين في أداء مهامهم".


وسبق أن أعلنت وزارة الداخلية العراقية، أمس الأربعاء، عن صدور أوامر باعتقال من أسمتهم "مثيري الشغب" والمندسين في الاحتجاجات التي يشهدها العراق منذ عدة أسابيع.


وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية، العميد خالد المحنا، بصدور أوامر قبض بحق المندسين ومثيري الشغب في التظاهرات بعد عرض الوثائق والبيانات والصور التي تؤكد تورطهم بهذه الأفعال.


وأضاف: "القوات الأمنية جمعت بيانات تخص العابثين ومثيري الشغب بواسطة كاميرات المراقبة والمواطنين، مع صدور أوامر مشددة للقوات الأمنية بضرورة الحفاظ على الأموال العامة والخاصة وحماية المواطنين والممتلكات".


وأضاف: "القوات الأمنية العراقية منتشرة في عموم العراق، وهي وتمسك بالأرض وتحاول التعامل مع المحتجين بطرق سلمية دون استخدام القوة معهم، وأنه يتم اختيار استخدام القوة في مراحل متأخرة جداً، حينما لا تنفع أي وسيلة أخرى تضطر القوات الأمنية لاستخدام تجهيزاتها الخاصة بقضايا فض الشغب".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!