الوضع المظلم
الأحد ٢٦ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
  • 7 مليارات من السويس و10 من السياحة.. إيرادات متوقعة لمصر

7 مليارات من السويس و10 من السياحة.. إيرادات متوقعة لمصر
قناة السويس

رجح محمد معيط، وزير المالية المصري، أن تدنو إيرادات قناة السويس من 7 مليارات دولار بنهاية السنة المالية الراهنة، التي تختتم في 30 يونيو 2022.

كما أردف معيط في بيان، يوم السبت، أن إيرادات السياحة من المرجح أن تبلغ ما بين 10 و12 مليار دولار بنهاية السنة المالية على الرغم من الأزمة الأوكرانية، وفق رويترز.

و السويس هي أسرع ممر ملاحي بين قارتي أوروبا وآسيا وأحد المصادر الرئيسية للعملة الأجنبية للحكومة المصرية.

اقرأ أيضاً: بالشراكة مع القطاع الخاص.. مصر تحضر لخطط تنمية اقتصادية

وبداية مايو الجاري، صرح رئيس هيئة قناة السويس المصرية، أسامة ربيع، إن القناة حققت أعلى إيرادات شهرية في تاريخها عند 629 مليون دولار في أبريل الماضي، مضيفاً أن إيرادات القناة في أبريل زادت 13.6% مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي، حين وصلت إلى 553.6 مليون دولار، وفق ما أوردته "رويترز".

وكانت قد كشفت هيئة قناة السويس أنها سترفع رسوم العبور لعدد من فئات السفن اعتباراً من اليوم الأول من مايو، وذكرت إنها سترفع رسوم العبور الإضافية لناقلات النفط الخام والمشتقات البترولية المحملة إلى 15% فوق الرسوم العادية، عوضاً عن 5% سابقاً.

وسيستمر كذلك فرض رسوم إضافية على الناقلات الفارغة بواقع 5% من رسوم العبور العادية.

وقررت الهيئة كذلك رفع الرسوم الإضافية على ناقلات غاز البترول المسال المحملة وناقلات المواد الكيماوية والمواد السائلة الأخرى، إلى 20% من الرسوم العادية، عوضاً عن 10% سابقاً.

وستزداد الرسوم الإضافية المفروضة على سفن الصب الجاف المحملة إلى 10%، من 5% سابقاً، فيما سيتوجب على السفن الأخرى دفع رسوم إضافية بنسبة 14% بدلاً من 7% سابقاً.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!