الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
5% فقط من القوات الأمريكية ما تزال في أفغانستان
الجيش الأمريكي في أفغانستان

كشفت القيادة المركزية الأمريكية، يوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة أنجزت عملية سحب قواتها من أفغانستان بنسبة تربو عن 95%.


وأتى في بيان صدر عن القيادة، أن عملية خروج القوات لا تزال متواصلة، وأن العسكريين الأمريكيين قد سلموا 7 مواقع كانوا يسيطرون عليها، تحت سيطرة وزارة الدفاع الأفغانية، بجانب تسليم 17 ألف قطعة من المعدات العسكرية الأمريكية إلى إدارة لوجستية بالبنتاغون من أجل إتلافها، وغالبها عبارة عن وسائل دفاع غير قاتلة.


اقرأ أيضاً: طالبان ترفض التواجد التُركي في أفغانستان

هذا وكانت قد أعلنت واشنطن الإثنين، أنها ستعزز سلاح الجو الأفغاني بـ 37 مروحية طراز "بلاك هوك"، وستساعد في تجديد جزء كبير من أسطولها من المروحيات الروسية "مي 17" لتطوير قدرات الجيش الهجومية.


وبيّن الناطق باسم البنتاغون، جون كيربي، أن مجموع 37 مروحية هو أكثر مما لدى أفغانستان الآن، وهو ما يعني "مضاعفة قدرة طائرات الهليكوبتر الهجومية"، مضيفاُ أن "الولايات المتحدة ستمنح الجيش الأفغاني 3 طائرات هجومية أخرى من طراز "سوبر توكانو" ما يزيد من تفوقها العسكري على قوات المعارضة".


الولايات المتحدة - أفغانستان

وارتفعت حدة توتر الأوضاع في أفغانستان مع دنو الموعد المزمع لاكتمال عملية انسحاب القوات الأمريكية من هناك، في سبتمبر المقبل تبعاً لجدول زمني حدده الرئيس الأميركي جو بايدن، حيث زادت وتيرة العنف والمواجهات المسلحة بين القوات الحكومية ومسلحي حركة "طالبان" الأفغانية التي سيطرت على أكثر من 150 منطقة في البلاد.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!