الوضع المظلم
الخميس ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٢
Logo
250 ألف جرعة من لقاح روسي يصل إلى سوريا
كورونا سوريا 2

ذكرت وزارة الدفاع الروسية للصحفيين إنه جرى تسليم الجهات السورية كمية من اللقاح الروسي "سبوتنيك لايت" المضاد لفيروس كورونا، بجانب أجهزة التشخيص المختبري لفيروس كورونا .


وأردفت الوزارة ضمن تصريحات صحفية: "جرت في مطار دمشق الدولي مراسم تسليم 250 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك لايت الروسي، ومليون اختبار للتشخيص المختبري لعدوى فيروس كورونا، إلى الجانب السوري".


اقرأ أيضأً: تعزيزات جديدة ل”التحالف الدولي” بغرض إنشاء قاعدة في شمال شرق سوريا

ونوه البيان: "أثناء عملية التسليم، تمت مراعاة جميع المتطلبات الإلزامية لنقل وتخزين اللقاحات واختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل، باستخدام حاويات حرارية خاصة"، وجرى نقل الشحنة على متن طائرة من طراز Il-76 تابعة لقسم النقل في القوات الجوية الروسية.


ونوهت الإدارة العسكرية الروسية أن تسليم ونقل اللقاح واختبارات PCR جرى في إطار رحلة عمل الوفد الروسي المشترك إلى سوريا، والتي تتم في الفترة من 24 إلى 29 يوليو، تبعاً لقرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


ومن ضمن المخطط، جرى تسليم أكثر من 160 طناً من المواد الغذائية والأدوية والمعدات والشحنات الأخرى إلى الأراضي السورية، لتقديم المساعدات الإنسانية للسكان المحتاجين، عبر طائرات النقل الجوي العسكرية التابعة للقوات الجوية الروسية.


2كورونا سوريا

وكانت قد سجلت في أغسطس 2020، وزارة الصحة الروسية أول لقاح في العالم للوقاية من فيروس كورونا، قام بتطويره مركز أبحاث غاماليا، الذي أطلق عليه اسم "سبوتنيك V".


ودونت موسكو حتى الآن أربعة لقاحات محلية الصنع مضادة لفيروس كورونا هي "سبوتنيك V" و"سبوتنيك لايت" (من تطوير مركز غاماليا)، و"أبيفاك كورونا" (من تطوير مركز فيكتور)، و"كوفيفاك" (من تطوير مركز تشوماكوف).


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!