الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • 19 قتيل وألف جريح عراقي في المظاهرات.. وإيران تغلق معابرها

19 قتيل وألف جريح عراقي في المظاهرات.. وإيران تغلق معابرها
19 قتيل وألف جريح عراقي.. وإيران تغلق معابرها

قتل 10 أشخاص في جنوبي العراق خلال ليل الأربعاء مما رفع عدد القتلى منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للحكومة في جميع أنحاء البلاد في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى 19، كما صرّحت مفوضية حقوق الإنسان العراقية وقوع أكثر من ألف جريح في تظاهرات العراق.


وأضاف المسؤولون أن 5 أشخاص قتلوا في مدينة العمارة جنوبي البلاد، و5 آخرين في مدينة الناصرية في وقت متأخر من مساء الأربعاء، وأن القتلى الخمسة في الناصرية هم 4 مدنيين وشرطي.


وقال المسؤولون الخميس إن 45 شخصاً أصيبوا في العمارة، بعضهم مصاب بجروح جراء الرصاص المطاطي. كما شهد العراق منذ مساء الأربعاء انقطاع شبكة الانترنت، وتضييقاً على بث الصور والفيديوهات على وسائل التواصل الاجتماعي.


وأكد المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة يحيى رسول، استمرار حظر التجوال في العاصمة العراقية، وأن العديد من المتظاهرين انسحبوا بعد سريان الحظر.


فيما أعلن حرس الحدود الإيراني، اليوم الخميس، أنه تم إغلاق معبرين حدوديين مع العراق، أحدهما من المنتظر أن يستخدمه مئات الآلاف لزيارة أماكن مقدسة لدى الشيعة في الشهر الجاري، وذلك بسبب اضطرابات يشهدها العراق.


ونقلت وكالة "مهر" شبه الرسمية أن الجنرال قاسم رضائي قائد حرس الحدود الإيراني، قال: "معبرا خسروي وجذابة أغلقا في وقت متأخر الليلة الماضية".


وكشف مسؤول إيراني كبير للتلفزيون الرسمي أن معبر خسروى أغلق، لكن معابر أخرى ظلت مفتوحة قبل إحياء أربعينية الحسين في العراق.


وأكد وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي الأسبوع الماضي، إنه من المتوقع أن يزور 3 ملايين إيراني مدينة كربلاء بجنوب العراق في وقت لاحق من الشهر الجاري لإحياء الأربعينية.


كما عمدت القوات الأمنية العراقية الخميس إلى قطع الطرق الرئيسية بين أحيائها، بحسب ما ذكر مراسل "سكاي نيوز عربية". تأتي هذه التطورات بعد تقارير أفادت بأن بعض مناطق بغداد رفضت الاستجابة لحظر التجول الذي بدأ فجر الخميس حتى إشعار آخر، والذي أعلنه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الأربعاء.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!