الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
128 ألف تركي حوكموا بذريعة إهانة أردوغان
تركيا

قالت صحيفة "زمان" التركية المعارضة، أنّ 128872 ألف شخص في غضون 5 سنوات تعرضوا في تركيا للتحقيق بتهمة "إهانة" رئيس البلاد رجب طيب أردوغان.


ونوّهت الصحيفة في تقرير بالخصوص، أنّ هؤلاء من مختلف فئات الشعب، ومن بينهم فنانون "عبروا عن آرائهم على شاشات التلفزيون"، وآخرون "تم الإبلاغ عنهم من قبل الذين يجلسون على الطاولة المجاورة أثناء الدردشة في حديقة الشاي، بل والذين تم الإبلاغ عنهم من قبل زوجاتهم بعد شجار نشب بينهم".


اقرأ أيضاً: دويتشه بنك: نزوح التدفقات الأجنبية من تركيا بمقدار 1.7 مليار دولار


وذكر في هذا السياق، بأنّ "آخر من تعرضوا للتحقيق معهم بهذه التهمة نساء شاركن في مسيرة ليلة 8 مارس النسوية"، كما بينت الصحيفة أنّه اعتماداً على "نطاق المادة 299 من قانون العقوبات التركي الخاص التي تنصّ على معاقبة المتهمين بإهانة الرئيس، تم التحقيق مع 128.872 شخصاً وفتح 27.717 قضية في الفترة ما بين 2014-2019".


ولفت تقرير الصحيفة إلى أنّه "في هذه القضايا، التي حوكم فيها 903 أطفال، صدرت إدانات مختلفة ضد 9.556 شخصاً، بعد عام 2019، حوكم آلاف الأشخاص أو أدينوا بهذه الجريمة".


تركيا


كما أوردت الصحيفة تعليقاً بخصوص اعتقال النساء نسبته إلى حقوقي تركي يدعى جلال أولجان قال فيه: "إنّ اعتقال النساء بتهمة (إهانة الرئيس) حدث مأساوي، نحن نضحك على هذا، لكن لا أحد لديه الحق في جعل الحكم سخيفاً إلى هذا الحد، إنه تفسير واضح لنوع الإصلاح القانوني المتصور لدى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الذي يتعامل مع انتقادات فكاهية باعتبارها إهانة".


ونبّه أولجان في هذا الصدد، إلى أنّ "تطبيق العقوبات على النقد، وإهانة السياسيين، هو بمثابة حافز للرقابة الذاتية أمام حرية التعبير، مما يقضي على الديمقراطية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!