الوضع المظلم
الأحد ٢٦ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 12.03.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 12.03.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


 



  • مبادرة سعودية لتوحيد جهود تنمية المحتوى المحلي مع القطاع الخاص


ثمّن الدكتور غسان الشبل؛ رئيس مجلس إدارة هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، التعاون المستمر مع غرفة الرياض، الذي من شأنه دعم الرؤية الاستراتيجية للهيئة بما يحقق مستهدفاتها الوطنية خلال تضافر جهود القطاعين العام والخاص، ويعود بالنفع على اقتصادنا الوطني.



  • أستراليا تعلن عن حزمة تحفيز اقتصادي بقيمة 17.6 مليار دولار أسترالي لمواجهة آثار فيروس كورونا الاقتصادية


أعلنت الحكومة الفيدرالية الأسترالية عن حزمة تحفيز اقتصادي بقيمة 17.6 مليار دولار أسترالي في محاولة لإنعاش الاقتصاد المحلي الذي يعاني من آثار انتشار فيروس كورونا.



  • تداعيات اقتصادية ضخمة على صناعة الترفيه والمهرجانات


تسبب فيروس كورونا المستجد في إثارة القلق والذعر في أنحاء العالم، لكن يبدو أن الفنون التعبيرية والمهرجانات هي من أكثر القطاعات تضررا جراء تفشي هذا الوباء.

وبحسب "الفرنسية"، شهد الأسبوع الماضي إلغاء فعاليات كبرى من أبرزها مهرجان الموسيقى الإلكترونية "ألترا ميوزيك فيستفل"والمهرجان الثقافي "ساوث باي ساوث ويست"، إضافة إلى تأجيل مهرجان "كواتشيلا" الموسيقي الشهير إلى تشرين الأول (أكتوبر). كما ألغت مسارح للفنون الجميلة عروضا وجولات عدة منها أوركسترا بوسطن السيمفونية ومسرح الباليه الأمريكي في نيويورك.


 



 



  • الوباء ينشر الذعر.. خسائر آسيا تلامس 4% وأستراليا 7%


تراجعت أسواق اليابان والصين وأستراليا خلال تداولات اليوم الخميس، بعد أن شهدت الأسهم الأميركية والأوروبية تراجعا حادا أمس، كما ساهمت زيادة المخاوف بشأن فيروس كورونا الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية وباء أمس، في تصعيد قلق المستثمرين تجاه أسواق الأسهم.



  • السعودية تستأجر 19 ناقلة نفط.. ثلثها تنقل 12 مليون برميل لأميركا


استأجرت الشركة السعودية للنقل البحري (بحري) بصفة مؤقتة ما يصل إلى 19 ناقلة عملاقة هذا الأسبوع، منها 6 ناقلات من المنتظر أن تنقل حوالي 12 مليون برميل من الخام السعودي إلى الولايات المتحدة، وفقا لبيانات ومصادر، مع اعتزام أرامكو زيادة الشحنات.


وأعلن أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمس الأربعاء، أن الشركة تلقت تكليفا من وزارة الطاقة بزيادة قدرة إنتاج النفط لديها إلى 13 مليون برميل يوميا من 12 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي، بزيادة قدرها مليون برميل يوميا.



  • بورصة مصر تنهي تعاملات الأسبوع.. تهوي 9% والخسائر 44 مليار جنيه


عمقت البورصة المصرية خسائرها خلال تعاملات الأسبوع الحالي، متأثرة بالهبوط العنيف الذي طال أسواق المال العالمية والعربية، مع استمرار تداعيات انتشار فيروس "كورونا".وأنهت البورصة المصرية تعاملات الأسبوع الجاري، أمس الأربعاء، إذ أن الخميس عطلة في البلاد بسبب سوء الأحوال الجوية.


 



 



  • أستراليا تعلن عن حزمة تحفيزية لحماية الاقتصاد من تداعيات كورونا


كشف رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون عن تفاصيل خطة تتضمن حزمة تحفيزية لحماية اقتصاد البلاد من تأثير تفشي فيروس كورونا، حسب ما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء صباح اليوم الخميس.



  • تعاون بين مجموعة الإمارات و«إيرباص» لتوفير برامج قيادة لمواطني الدولة


وقعت مجموعة الإمارات و«أكاديمية إيربيزنس» التابعة لشركة إيرباص مذكرة تفاهم لتوفير برنامج إيرباص القيادي لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة العاملين في مجموعة الإمارات.



  • الرئيس التنفيذي للمجموعة: «أدنوك» قادرة على إمداد الأسواق بـ 4 ملايين برميل يومياً في أبريل


أكد معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة، الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، أن أدنوك تمتلك إمكانية إمداد الأسواق بأكثر من أربعة ملايين برميل يومياً في أبريل المقبل، كما تعمل على تسريع التقدم نحو هدفنا بالوصول إلى سعة إنتاجية تبلغ خمسة ملايين برميل يومياً، تماشياً مع استراتيجيتنا للنمو والتوسع وزيادة الإنتاج.


 



 



  • السعودية لرفع طاقتها الإنتاجية من النفط إلى 13 مليون برميل يومياً


في تحرك سريع وجديد، أعلنت السعودية رسمياً، أمس، عن خطة لرفع جديد لطاقتها الإنتاجية من النفط، بواقع 700 ألف برميل، إضافة إلى ما أعلنت عنه أول من أمس والبالغ 300 ألف، لتصبح الطاقة الإنتاجية للمملكة حالياً 13 مليون برميل نفط يومياً.

وكشفت «أرامكو السعودية» في بيان نشر على موقع السوق المالية السعودية «تداول» أنها تلقت «توجيهاً من وزارة الطاقة برفع مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة من 12 إلى 13 مليون برميل يومياً». وأكد رئيس «أرامكو السعودية» أمين الناصر، أن الشركة «تعمل بكامل إمكاناتها على سرعة تنفيذ هذا التوجيه».



  • تحركات أوروبية لمواجهة «عاصفة كورونا»


في حين كثفت الدوائر الأوروبية تحركاتها لمواجهة عاصفة اقتصادية تهدد اقتصاد الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ذكر بنك «إتش إس بي سي»، الأربعاء، أن انكماش الاقتصاد في «منطقة اليورو» خلال النصف الأول من العام الحالي أمر لا مفر منه، وذلك مع تفشي فيروس كورونا.



  • «بنك إنجلترا» يخصم ثلثي الفائدة دعماً للاقتصاد


خفض «بنك إنجلترا المركزي» أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية إلى 0.25 في المائة، وأعلن إجراءات لدعم الإقراض المصرفي قبل الإعلان عن ميزانية من المنتظر أن تعزز الإنفاق لدعم الاقتصاد البريطاني في مواجهة تفشي فيروس «كورونا».


ويأتي الخفض عقب خطوة مماثلة لـ«مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي)» الأسبوع الماضي، وهي المرة الأولى التي يتخذ فيها مثل هذا الإجراء خارج الجدول الزمني المعتاد لـ«بنك إنجلترا» منذ الأزمة المالية في 2008. وبهذا يعود سعر الفائدة الحالي للمستويات المتدنية التي كان عليها بعد استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست) في 2016.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!