الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٨ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
100 مليار دولار للدول النامية.. من تعهدات قمة العشرين
الاقتصاد العالمي \ تعبيرية

توعدت مجموعة العشرين بتحويل 100 مليار دولار للدول النامية، من حقوق السحب الخاصة الصادرة عن صندوق النقد الدولي، ويصل إجمالي قيمة حقوق السحب الخاصة الصادرة عن صندوق النقد الدولي 650 مليار دولار.


وتبعاً للبيان الختامي لقمة روما الأحد، ذكر الزعماء: "نرحب بالتعهدات الأخيرة التي تبلغ قيمتها حوالى 45 مليار دولار كخطوة نحو طموح عالمي إجمالي قدره 100 مليار دولار من المساهمات الطوعية للدول الأكثر احتياجاً".


اقرأ أيضاً: بايدن يتحدّث عن المواجهات والتحديات في ختام “قمة العشرين”

وتتجه بذلك دول مجموعة العشرين على خطى قادة مجموعة السبع، الذين كانوا قد حددوا هدفاً، وهو مبلغ 100 مليار دولار من حقوق السحب الخاصة لتحويلها إلى دول أغلبها إفريقية.


ويجري توزيع حقوق السحب الخاصة وفق حصص كل دولة في صندوق النقد الدولي، لذلك يذهب الجزء الأكبر إلى الدول الأكثر ثراء، ولن تستفيد إفريقيا على ذلك الأساس إلا من 34 مليار دولار، ومن هنا أتت فكرة بعض الدول المتقدمة للتبرع بجزء من نصيبها لأكثر الدول حاجة.


وكشفت وزيرة المالية الكندية كريستيا فريلاند في روما السبت، أن كندا ستوزع على الدول النامية 20%، من حقوق السحب الخاصة بها في صندوق النقد الدولي لدعم الانتعاش الاقتصادي عقب كورونا.


قمة "افتراضبة" لقادة مجموعة العشرين تستضيفها الرياض

والتزمت باريس فيما سبق بـ"إعادة توجيه 20% من الأموال التي تتلقاها من صندوق النقد الدولي إلى القارة الإفريقية"، وفق الإعلان الذي أصدره الرئيس إيمانويل ماكرون، وذكر ماكرون في سبتمبر أيلول الماضي، "إذا حذت كل القوى الكبرى حذو فرنسا، فسنحقق" هدف تحويل 100 مليار دولار إلى إفريقيا".


فيما توعدت المملكة المتحدة بتقديم 20%، من حقوق السحب الخاصة، والتزمت اليابان تقديم 4 مليارات دولار، في حين كشف رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الذي لا تنتمي بلاده إلى مجموعة العشرين، الأحد أن مدريد "ستخصص 20% من حقوق السحب الخاصة" للدولة النامية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!