الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٤ / مايو / ٢٠٢٢
Logo
  • ولي العهد السعودي ينطلق اليوم في جولة خليجية.. بدءاً من سلطنة عمان

ولي العهد السعودي ينطلق اليوم في جولة خليجية.. بدءاً من سلطنة عمان
محمد بن سلمان
يباشر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الاثنين، جولة خليجية تبدأ من سلطنة عُمان، مروراً  بالإمارات، البحرين وقطر والكويت،  وذلك قبيل قمة دول مجلس التعاون التي تحتضنها الرياض منتصف الشهر الجاري.

وسبق أن نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر خليجية في الرياض بأنّ زيارة ولي العهد السعودي تركز على تعزيز التعاون والتنسيق بين دول مجلس التعاون الخليجي الست في جميع المجالات.

وقالت المصادر إن من أبرز الموضوعات في جدول أعمال جولة ولي العهد السعودي في دول الخليج هي "التعامل بشكلٍ جديٍ وفعّال مع المِلَفّ النووي والصاروخي الإيراني بكافة مكوناته وتداعياته وبما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي".

كما تشمل الجولة التأكيد على مبادئ حُسن الجوار واحترام القرارات الأممية والشرعية الدولية وتجنيب المنطقة كافة الأنشطة المزعزعة للاستقرار إضافة إلى إيجاد حل سياسي شامل للأزمة اليمنية قائم على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني اليمني الشامل وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216.

أعلام السعودية وسلطنة عمان أعلام السعودية وسلطنة عمان

وأعلن ديوان البلاط السلطاني العماني في بيان بأنّ ولي العهد السعودي، سيستهل تلك الجولة بزيارة رسمية لسلطنة عُمان، حيث سيتم "بحث عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك؛ خدمةً لمصالح البلدين، وبما يحقق تطلعات وآمال الشعبين لمستقبل أكثر ازدهاراً".

وأشاد الديوان بتلك الزيارة، مؤكداً أنها تأتي "انطلاقاً من العلاقات التاريخية الممتدة التي تربط سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية، وتعزيزاً لأواصر المودة والمحبة ووشائج القُربى التي تجمع شعبي البلدين، واستكمالاً لما أسفر عنه اللقاء بين السلطان هيثم بن طارق، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في شهر يوليو من هذا العام 2021".

ومن المقرر أن يلتقي الأمير محمد بن سلمان السلطان هيثم بن طارق، حيث سيتم إطلاق مجموعة من المبادرات المشتركة تشمل الاستثمارات في مشروع إقامة منطقة صناعية في المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم والتعاون بمجال الطاقة".

في يوليو الماضي، استقبل خادم الحرمين الشريفين، سلطان عمان هيثم بن طارق في "نيوم"، الذي أعرب في حينه عن أمله بمزيد من التعاون مع المملكة لتحقيق تطلعات الشعبين.

اقرأ أيضاً: الرئيس اليمني يناشد السعودية تقديم دعم عاجل لإنقاذ الاقتصاد

وتعدّ هذه الزيارة هي الأولى لولي العهد السعودي بعد القمة الخليجية التي عقدت في مدينة العلا غربي السُّعُودية في يناير/كانون ثاني.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!