الوضع المظلم
الجمعة ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • منصة جديدة لبحث الملف السوري.. روسيا تستبدل "إيران" بـ"قطر"

منصة جديدة لبحث الملف السوري.. روسيا تستبدل
لافروف

أفادت وسائل إعلامية عدّة، أنّ روسيا أطلقت ما أسمته "منصة إقليمية ثلاثية" جديدة للإسهام في تسوية النزاع السوري، وذلك خلال الاجتماع الذي عقده وزيرها للخارجية سيرغي لافروف مع نظيريه التركي والقطري في الدوحة أمس.


وأشار لافروف، في مؤتمر صحافي مشترك، إن الوزراء الثلاثة اتفقوا على أن "هذه المحادثات الثلاثية تعد منصة جديدة على المستوى الإقليمي للمساعدة في حل قضايا المنطقة"، وتابع: "أطلقنا عملية تشاور ثلاثية جديدة... هدفنا هو مناقشة كيف يمكننا المساهمة في الجهود الرامية إلى حل سياسي دائم في سوريا".


واعتبر وزير الخارجية الروسي أنّ "عودة سوريا إلى الجامعة العربية ستنعكس إيجابياً على الظروف في منطقة الشرق الأوسط، لكن الوزير القطري قال إن أسباب تعليق عضوية سوريا لا تزال قائمة، في حين قال جاويش أوغلو إن التواصل الدولي مع حكومة الأسد في الآونة الأخيرة أعاق الجهود الرامية للتوصل إلى حل سياسي بإضفاء مزيد من الشرعية عليها.


لافروف يُقر بتعثر المفاوضات مع تركيا حول إدلب


 


في سياق متصل، توجد 15 نقطة عسكرية تابعة لقوات النظام السوري إلى جانب ثلاث قواعد للجيش الروسي، أكبرها كانت في محطة الأبقار الواقعة غرب تل تمر، في حين كانت القرى المنتشرة بمحيط المنطقة خالية من سكانها وأبواب المنازل موصدة وشبابيكها محطمة جراء العمليات العسكرية التي دارت قبل عامين، بعد سيطرة الجيش التركي وفصائل سورية مسلحة موالية لعملية “نبع السلام” على مدينة رأس العين المجاورة وقسم من ريفها، وتحولت الأراضي الزراعية إلى مساحات مهجورة ويخشى الفلاحون من زراعتها أو الاقتراب منها.


اقرأ المزيد: روسيا والنظام السوري يتقاسمان النفوذ شمال الحسكة


يشار إلى أنّ أن القوات الروسية تسير دوريات بشكل شبه يومي على طول مناطق التماس، وتسعى موسكو من خلال تحركاتها بفرض مشهد عسكري وميداني جديد في شمال شرقي سوريا، وإحداث خرق لصالح قوات الحكومة على حساب "قسد" المدعومة من واشنطن.


ليفانت- الشرق الأوسط


 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!