الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • مكالمة هاتفية بين الرئيسين الصيني والأمريكي: محورها مُجابهة كورونا

مكالمة هاتفية بين الرئيسين الصيني والأمريكي: محورها مُجابهة كورونا
مكالمة هاتفية بين الرئيسين الصيني والأمريكي محورها مُجابهة كورونا

ذكر الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الجمعة، إنه أجرى اتصالاً هاتفيا مع نظيره الأميركي دونالد ترامب، شدد فيه أن بلاده تتعامل بـ"شفافية وصراحة" فيما يتعلق بفيروس كورونا، داعياً الولايات المتحدة إلى اتخاذ إجراءات "عملية وفعالة" لحماية أرواح المواطنين الصينيين الموجودين على أراضيها.


وأردف شي جين بينغ أنه أبلغ ترامب بأن التنسيق الصيني الأميركي "هو الخيار الوحيد الصحيح"، مشدداً أن بكين كانت "صريحة وشفافة" بشأن وباء كورونا، في رد ضمني على اتهامات ترامب. الرئيسين الصيني والأمريكي


وشدد الرئيس الصيني بأن بلاده مستعدة للعمل مع جميع الأطراف ومنها الولايات المتحدة بشأن احتواء وباء كورونا، وفق ما أفادت وسائل إعلام صينية رسمية.


وأبدى ترامب عن رغبته في الحديث مع رئيس الصين، بعد أن تجاوزت الإصابات في الولايات المتحدة مجموع الإصابات في الصين وإيطاليا، يؤرتي الفيروس في آسيا وأوروبا.


إقرأ أيضاً: دول بينها روسيا والصين..تطالب برفع العقوبات المعيقة لجهود مكافحة الكورونا


ودوّن ترامب على حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، ليل الخميس الجمعة، إنه أنهى مكالمة "جيدة جداً" مع نظيره الصيني بشأن فيروس كورونا، قائلاً: "نحن نعمل بشكل وثيق معا" في هذا الملف، وذلك بعد تصريحات سابقة اتهم فيها الصين بـ"عدم مشاركة المعلومات".


ولطالما كان الرئيس الأميركي "مستاءاً" من موقف الصين حيال انتشار فيروس كورونا المستجد، متهماً بكين "بعدم مشاركة معلومات مهمة بشأن الوباء"، وأكد ترامب، على أن السلطات الصينية "كان ينبغي أن تعلمنا"، مكرراً عبارة "الفيروس الصيني" التي تزعج النظام الصيني بشدة. الرئيسين الصيني والأمريكي


كما تهجم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو على تعامل الصين مع تفشي كورونا، بالقول إن الحزب الصيني الحاكم لا يزال يحرم العالم من المعلومات التي يحتاجها للحيلولة دون حدوث إصابات أخرى.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!