الوضع المظلم
الإثنين ٠٨ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 11.07.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 11.07.2019


قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم



  • ترمب يعد بـ«تشديد كبير» للعقوبات على إيران

    واشنطن تتحدث عن اتصالات لتشكيل تحالف بحري لحماية الملاحة خلال أسبوعين


    أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس، عزمه على تشديد العقوبات «بشكل كبير» على إيران، قريباً، وذلك بعدما أعلنت طهران أن مخزونها من اليورانيوم المخصب تجاوز الحد الذي نص عليه اتفاق فيينا حول برنامجها النووي. وكتب ترمب في تغريدة أن «إيران تخصب (اليورانيوم) سراً منذ وقت طويل، في انتهاك كامل لاتفاق الـ150 مليار دولار الفظيع الذي توصل إليه (وزير الخارجية الأميركي الأسبق) جون كيري وإدارة (الرئيس السابق باراك أوباما)»، في إشارة إلى الاتفاق النووي. وأضاف ترمب أنه «سيتم قريباً تشديد العقوبات، بشكل كبير».



  • جهاز سوري برعاية روسية لـ«حماية مؤسسات حكومية»


    تحدثت مصادر في المعارضة السورية عن تأسيس جهاز أمني جديد تابع لإدارة المخابرات العامة لـ«حماية المؤسسات العامة» بناءً على اقتراح روسي قُدم إلى دمشق، وذلك ضمن سلسلة تغييرات أجراها رئيس النظام السوري بشار الأسد، في أجهزة الأمن فُسِّرت على أنها تعزيز لموقع روسيا في مواجهة «تغلغل إيران» في النظام السوري.






  • اعتقال عميل إيراني تسلل إلى كردستان العراق لاغتيال معارض

    أعلن حزب إيراني معارض يتخذ من إقليم كردستان العراق معقلاً لنشاطه، عن إحباط محاولة إيرانية لاغتيال أحد قادته. وقال «ر.ش» رئيس الدائرة الأمنية في حزب «آزادي كردستان»، لـ«الشرق الأوسط»، إنه تم اعتقال عميل للاستخبارات الإيرانية، يدعى «م.ع. مختاري»، 26 عاماً، أول من أمس، بعدما تسلل إلى إقليم كردستان الشهر الماضي لتنفيذ عملية الاغتيال.






  • عون يأسف للإجراءات الأميركية ضد «حزب الله»

    الحريري رأى أنها اتخذت منحى جديداً... وبري عدّها «اعتداء»

    أعلن لبنان عن عزمه التواصل مع واشنطن لمتابعة ملف إدراج ممثلَين اثنَين عن «حزب الله» في البرلمان اللبناني على قوائم الولايات المتحدة للعقوبات، وسط استبعاد أي تأثير للعقوبات على العمل في مجلسي النواب والوزراء.





  •  

  • الخوف على «النشيد الوطني»

    سوسن الأبطح | مقال رأي

    أحب اللبنانيون دائماً أن يجعلوا من وطنهم في أذهانهم رسالة، وفي أخيلتهم جنة لم تطأها أقدامهم يوماً. غنّوا مع فيروز «طلعنا على الضو، طلعنا على الريح، طلعنا على الشمس، طلعنا على الحرية»، لكنهم بقوا دون كبير إنجازات تحقق لهم السعادة أو تمنحهم الأمل. تمنوا وطناً من «الغيم الأزرق» و«برق القصائد» و«قمر الندى والزنبق» واستفاقوا على فوضى وضيق، ونفايات تملأ الشوارع، وعتمة ليس لها فجر. أملوا أن يعيشوا طربين على أنغام نايات جبران وقيثاراته فإذا بصراخ زعمائهم وضوضاء شجاراتهم تصمّ آذانهم. صدّقوا أن نبوءة وديع الصافي لا بد ستتحقق ويبقى «لبنان قطعة سما عالطامعين محرمها وللخاشعين محللها» فإذا بهم يرون العكس.

    الهستيريا التي جُوبِه بها مارسيل خليفة، قد تكون أسعدت البعض وطمأنتهم إلى أنه لا يزال للأرض من يحميها وللسياج من ينافح عنه، لكن واقع الأمر غير ذلك، فكمّ العنف اللفظي الذي استُخدم، والبغضاء التي استنفرت، والفئويات كما عبّر عنها، تشي بأن الهلع يسكن النفوس، والرعب كبير من أن الاقتراب بات وشيكاً من قاع الهاوية.





    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم





  • البطريركية المارونيــة تخاطب الضمائر الوطنية: لصون وحدة الجبل ومنع تحويل ابنائه وقودا


    أكد وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب حرص الحزب "الديموقراطي اللبناني" على "وحدة الدروز والجبل بعد إحقاق الحق وتحويل حادثة قبرشمون الى المجلس العدلي لما يشكله ذلك من ضمانة للجميع".





  • وفد من "حماس" إلى موسكو يبحث المصالحة و"صفقة القرن"


    يتوجه وفد من حركة "حماس" الفلسطينية برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى أبو مرزوق إلى العاصمة الروسية موسكو الأسبوع المقبل، لعقد جلسة محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.




  • دمشق تعلن "تقدّما كبيرا" نحو تشكيل اللجنة الدستورية بعد محادثات مع بيدرسون


    أعلنت دمشق، أمس الأربعاء، للمرة الأولى إحراز "تقدم كبير" نحو تشكيل لجنة دستورية تعمل الأمم المتحدة على تأليفها، وفق ما أفادت وزارة الخارجية السورية إثر محادثات بين وزير الخارجية وليد المعلم والموفد الدولي غير بيدرسون.


     






    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




  • «عكاظ» تكشف التفاصيل.. بن علوي يعرض «صفقة» على الأسد:

    البقاء مقابل كنس إيران

    أعادت زيارة وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي إلى دمشق الأحد الماضي ولقائه بشار الأسد السؤال حول خروج النظام السوري من العزلة العربية والإقليمية، فيما ترفض أغلبية الدول العربية إعادة القنوات السياسية أو أدنى مستوى من التمثيل الدبلوماسي.




  • شتائم ترمب تنتهي باستقالة السفير البريطاني في واشنطن

    أعربت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي أمس (الأربعاء) عن أسفها لاستقالة السفير البريطاني لدى الولايات المتحدة كيم داروش من منصبه، مشيرة إلى أنه من المطلوب أن يستطيع المسؤولون إسداء النصح كاملا وبصراحة. واستقال داروش أمس بعدما وصفه الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بأنه «مخبول» و«غبي» عقب تسريب مذكرات سرية من السفير وصف فيها إدارة الرئيس الأمريكي بأنها تفتقر للكفاءة. وقالت ماي للبرلمان «تحدثت هذا الصباح إلى السير كيم داروك. أخبرته أنه لأمر يدعو إلى الأسف الكبير أن يشعر باضطراره لترك منصبه».




  • 10 أيام سجناً لوافد صور فتاة بـ «السناب شات»

    عاقبت المحكمة الجزائية بجدة وافدا من الجنسية اليمنية بحبسه 10 أيام، عقب إدانته بمعاكسة فتاة في مركز تجاري وتصويرها عبر السناب شات وتبادل صورهما، واكتسب الحكم القطعية بمرور 30 يوما من النطق به وسقط حق الأطراف في الاعتراض على الحكم وفق النظام.


قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم



  • فشل زوارق إيرانية في احتجاز ناقلة نفط بريطانية بمضيق هرمز


    قال مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) أن خمسة زوارق يُعتقد بأنها تابعة للحرس الثوري الإيراني اقتربت من ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز يوم الأربعاء، وطلبت منها التوقف في المياه الإيرانية بالقريب من موقعها، لكنها انسحبت بعد تحذير فرقاطة بريطانية.



  • الاتحاد الأوروبي يعدّ إجراءات عقابية ضد تركيا لانتهاكها سيادة قبرص


    وافقت دول الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء، على إعداد مجموعة إجراءات ضد تركيا، رداً على أنشطتها للتنقيب عن الغاز "غير القانونية" أمام سواحل قبرص عضو الاتحاد.



  • النفط يقفز 3% و»كريدي» يرفع توقعاته للإسعار


    ارتفعت أسعار النفط أمس بعد أن أظهرت بيانات انخفاض المخزونات الأميركية أكثر مما هو متوقع ما قلص المخاوف من تخمة المعروض.

    وبحلول الساعة 05:41 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي أكثر من 3 % إلى 58.68 دولار للبرميل. وزاد سعر خام القياس العالمي بنسبة 2.74 %.




    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

  • الإمارات تدعو إلى دعم أممي لاتفاق السودان


    أكدت دولة الإمارات أنها تتابع بقلق واهتمام بالغين المرحلة الاستثنائية التي يمرّ بها السودان، وعبرت عن ارتياحها للاتفاق الذي تم التوصل إليه في 5 يوليو 2019، وتأمل في أن يشكّل مرحلة جديدة يسود خلالها الأمن والاستقرار تحقيقاً لتطلعات الشعب السوداني الشقيق.




  • الشرعية تطالب بتدخل دولي وتوجّه رسالتين إلى الأمم المتحدة

    مسؤول يمني لـ« البيان»: لا مشاورات إلا بعد إلغاء مهزلة الإعدامات


    أكدت الحكومة الشرعية في اليمن أنها لن تستأنف المشاورات الخاصة بملف الأسرى والمعتقلين إلا بعد إيقاف ميليشيا الحوثي الإيرانية مهزلة المحاكمات وأحكام الإعدامات التي صدرت بحق 30 من النشطاء، وطالبت الأمم المتحدة ومبعوثها بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة هؤلاء.




  • تخفيض رسوم 145 خدمة لـ«الموارد البشرية»


    بدأت وزارة الموارد البشرية والتوطين تطبيق رسوم جديدة مخفضة لـ145 خدمة ومعاملة، من بينها 17 خدمة بنسبة تخفيض إجمالية تبلغ 50%، وتصل إلى 94%، و128 معاملة يتم إنجازها من خلال مراكز الخدمة التي تقدم خدمات وزارة الموارد البشرية والتوطين نيابةً عن الوزارة وتحت إشرافها، وهي مراكز «تسهيل»، و«تدبير»، و«توافق»، و«توجيه»، فضلاً عن «خدمة تقييم».






    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

  • الأمن الموريتانى يحبط عملية لتهريب الأطفال من السنغال إلى نواكشوط


    أحبطت الأجهزة الأمنية الموريتانية، عملية لتهريب الأطفال القصر من السنغال إلى داخل البلاد. وقال المفوض الرئيس القاسم ولد سيدي محمد، مدير الحوزة الترابية للإدارة العامة للأمن الوطني الموريتاني- في تصريحات للتلفزيون الموريتاني مساء اليوم الأربعاء - إنه تم توقيف 35 مهربا ضمن شبكة التهريب التي أحيل أفرادها للقضاء.




  • روسيا والإمارات يبحثان التعاون فى قطاع الطاقة والغاز الطبيعى المسال


    أعلنت وزارة الطاقة الروسية، أن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، بحث مع وزير الدولة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمدير العام لشركة النفط الوطنية في أبوظبي "أدنوك" سلطان أحمد الجابر، التعاون في مجال الطاقة، وخاصة في مجال إنتاج النفط والغاز الطبيعي المسال والاستكشاف الجيولوجي.




    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




  • مؤشر نيكي يرتفع 0.06% في بداية التعامل ببورصة طوكيو


    ارتفع المؤشر نيكي القياسي في بداية التعاملات في بورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الخميس. وصعد نيكي 0.06 في المئة إلى 21547.19 نقطة، في حين زاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.07 في المئة إلى 1572.45 نقطة.




  • ‎المنتدى العربي الأوروبي: التعديل الدستوري الخاص بتمكين المرأة سياسيا فى مصر أنصفها


    ‎أُقيمت الأربعاء، في جنيف ندوة بعنوان "حقوق المرأة في المنطقة العربية"، وذلك ضمن فعاليات الدورة الحادية والأربعين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، والتي نظمها المنتدى العربي الأوروبي للحوار وحقوق الإنسان بجنيف بالتعاون مع الاتحاد العالمي للجاليات اليمنية والمنظمات المتحالفة من أجل السلام في اليمن.


    إعداد : احمد الجباوي 




العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!