الوضع المظلم
الإثنين ٢٨ / نوفمبر / ٢٠٢٢
Logo
غضب شعبي عارم احتجاجاً على الانقلاب العسكري في السودان
احتجاجات السودان (وكالات)
خرج، اليوم السبت، ملايين السودانيين حول العالم في نحو 45 مدينة في أوروبا والولايات المتحدة وكندا، بمظاهرات عارمة غاضبة، رافضة لاستيلاء القوات المسلحة على السلطة في السودان.

قالت وسائل إعلام، إن أكثر من 25 مدينة في السودان، خرجت بمظاهرات احتجاجية على تولي الجيش السوداني السلطة بطريقة غير شرعية، بعد اعتقال رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، وعدد من الوزراء في الحكومة الانتقالية خلال الأيام الماضية.

وكان "عبد الفتاح البرهان"، القائد العام للجيش السوداني، أعلن قبل أيام حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء، وإعفاء عدد من الدبلوماسيين والمسؤولين.

ويعيش السودان في حالة من الغليان، عقب الانقلاب العسكري الذي جرى يوم الاثنين الماضي، تبعه مظاهرات شعبية رافضة للاستيلاء غير الشرعي، مما دفع قوات الجيش لاستخدام الرصاص الحي، الذي أسفر عن عشرات القتلى وأكثر من 140 جريحاً.



اقرأ المزيد: مسؤولون في الحكومة اللبنانية يدعون قرداحي لطلب الاستقالة

وعقب التطورات في السودان، دعت مؤسسات المجتمع المدني إلى "عصيان مدني"، وقامت مجموعات شبابية، خلال الأيام الثلاثة الماضية، بوضع متاريس (حواجز) في الطرق الرئيسة والفرعية وحرق الإطارات في ظل محاولات عديدة للقوات الأمنية لاقتحام الأحياء السكنية لاعتقال الناشطين.

اقرأ المزيد: الكويت تستدعي سفيرها في لبنان وتطرد القائم بأعمال السفارة اللبنانية

ودعا المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي، "جيفري فيلتمان"، أمس الجمعة، إلى السماح للشعب السوداني بالتظاهر سلمياً في نهاية الأسبوع، مشيراً إلى أنّ الولايات المتحدة تراقب الوضع عن كثب.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!