الوضع المظلم
الجمعة ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
ترامب قد يمثل أمام لجنة تحقيق من الكونغرس
ترامب قد يمثل أمام لجنة تحقيق من الكونغرس

مع تصاعد حدّة الجدل بين الرئيس دونالد ترامب والمرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية جو بايدن، حول مضمون المكالمة الأخيرة تمنى ترامب يوم أمس الأحد  نشر مضمون المكالمة إذا كان من إمكانية لذلك.


وقال آدم شيف رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأمريكي يوم الأحد إن التحقيق إذا أظهر أن الرئيس دونالد ترامب ضغط على نظيره الأوكراني للتحقيق بشأن جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي السابق فستكون مساءلة ترامب هي الخيار الوحيد المطروح.


ودافع ترامب ومؤيدوه ومنهم وزير الخارجية مايك بومبيو يوم الأحد عن اتصال هاتفي أجراه الرئيس الأمريكي، يُعتقد أنه موضوع شكوى قدمها مبلّغ لم يعلن اسمه بعد، وصعدوا من هجومهم على بايدن.


وكانت وسائل الإعلام الأميركية، قد اتهمت ترامب بالضغط على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال اتصال هاتفي بينهما، على التحقيق في نشاطات في أوكرانيا لابن جو بايدن المرشح الديمقراطي الأبرز للانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2020.


واستندت هذه الاتهامات إلى معلومات قدّمها عنصر في الاستخبارات الأميركية استمع إلى مكالمة ترامب مع نظيره الأوكراني.


قد عمل هانتر بايدن، الابن الثاني لجو لبايدن، لحساب مجموعة غاز أوكرانية ابتداء من عام 2014 عندما كان والده نائباً للرئيس باراك أوباما.


وكان شيف في السابق قد أحجم عن الدعوة لمساءلة ترامب لكن تصريحاته لشبكة تلفزيون (سي.إن.إن) أشارت إلى تغير موقفه.


وقال شيف: ”إذا كان الرئيس يحجب المساعدات العسكرية في نفس الوقت الذي يضغط فيه على زعيم أجنبي للقيام بشيء غير مشروع لتلويث منافسه أثناء حملة انتخابية فإن ذلك قد يكون العلاج الوحيد الذي يعادل الشر الذي يمثله هذا الفعل“.


ودعا مشرّعون أخرون قيادة الحزب الديمقراطي للبدء في مساءلة ترامب على الفور ولكن نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب وزعيمة الديمقراطيين في المجلس رفضت حتى الآن دعوات البدء رسميًا في عملية المساءلة.


وفي خطاب لزملائها في وقت لاحق حذّرت بيلوسي الإدارة الأمريكية من إبقاء تفاصيل شكوى المبلغ عن الاتصال الهاتفي طي الكتمان. وترفض الإدارة حتى الآن إطلاع المشرّعين على تفاصيل الشكوى.


وقالت في الخطاب: ”إذا أصرت الإدارة على منع هذا المبلغ من أن يكشف للكونغرس انتهاكاً محتملاً خطيراً للواجبات الدستورية من جانب الرئيس، فإنهم سيدخلون فصلاً جديداً‭‭‭ ‬‬‬خطيراً من انعدام القانون الذي سيأخذنا لمرحلة جديدة شاملة من التحقيق“.


وتتعلق هذه المعركة المتصاعدة في واشنطن باتصال هاتفي أجراه ترامب مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. وتردد أن ترامب ضغط خلال الاتصال على زيلينسكي للتحقيق في مزاعم عن بايدن.


وقال ترامب للصحفيين يوم الأحد إنه أجرى اتصالاً رائعاً مع زيلينسكي وإنه لا توجد مشكلة في أن يدلي محاميه الخاص رودولف جولياني بشهادته أمام الكونجرس. وأضاف ”لا أسعى لإيذاء بايدن، لكنه قام بعمل غير شريف بالمرة“.


بومبيو للتحقيق مع بايدن 


وفي السياق، دعا وزير الخارجية مايك بومبيو يوم الأحد إلى ضرورة التحقيق مع بايدن المنافس الديمقراطي للرئيس دونالد ترامب ونائب الرئيس السابق إذا أثبتت الأدلة أنه تدخل على نحو غير ملائم لحماية ابنه من تحقيق في أوكرانيا.


وقال بومبيو لشبكة (أيه.بي.سي): ”اعتقد أن بايدن لو تصرّف على نحو غير ملائم، إذا كان يحمي ابنه وتدخل لدى القيادة الأوكرانية بطريقة فاسدة، اعتقد أننا بحاجة لمعرفة حقيقة ما حدث“.


وقال عضو مجلس الشيوخ الديمقراطي كريس ميرفي لشبكة تلفزيون (إن.بي.سي) إن الكونغرس يحتاج لسماع شهادة من كشف عن المكالمة. وأضاف أن المزاعم إذا كانت تستحق فيجب مساءلة الرئيس.



  • يمكن أن تقود إجراءات المساءلة في الكونجرس إلى عزل الرئيس لكن الديمقراطيين سيحتاجون إلى دعم من الجمهوريين الذي يسيطرون على مجلس الشيوخ.

  • أحيت هذه القضية دعوات لعزل الرئيس الأميركي، أطلقها نواب من المعسكر الديمقراطي.


وأكدت المرشحة الديمقراطية للرئاسة السناتور إليزابيث وورن "حان الوقت لنستنكر التصرفات غير القانونية لدونالد ترامب ونبدأ بإجراءات الإقالة الآن".


بدورها، قالت النائبة الأصغر سنًا في مجلس النواب الأميركي ألكسندريا أوكاسيو-كورتيز "في هذه المرحلة، الفضيحة الوطنية الأكبر ليست تصرف الرئيس الذي يخرق القانون، بل رفض الحزب الديمقراطي إقالته لهذا السبب".


وكان آدم شيف رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأمريكي قال لشبكة (سي.إن.إن) يوم 25 يوليو/ تموز إن السبيل الوحيد لأن يترك ترامب السلطة هو أن يخسر الانتخابات في حين شجع الديمقراطيين على ضمان إقبال الناخبين على الإدلاء بأصواتهم في انتخابات 2020.


ترامب قد يمثل أمام لجنة تحقيق من الكونغرس ترامب قد يمثل أمام لجنة تحقيق من الكونغرس


ليفانت 


 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!