الوضع المظلم
الأحد ٢٩ / مايو / ٢٠٢٢
Logo
  • بايدن يتحدّث عن المواجهات والتحديات في ختام "قمة العشرين"

بايدن يتحدّث عن المواجهات والتحديات في ختام
قمة "افتراضبة" لقادة مجموعة العشرين تستضيفها الرياض
تحدّث الرئيس الأميركي، "جو بايدن"، اليوم الأحد، عن أنّ الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واجها تحديات عالمية في الأشهر القليلة الماضية.

وأضاف "بايدن" في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في ختام قمة مجموعة العشرين بروما، "سنستمر في تعزيز الديمقراطية التي تواجه مشكلات وتتطلب حلولاً إبداعية من جانب الولايات المتحدة وأوروبا".

الرئيس الأميركي جو بايدن. صورة أرشيفية. Shutterstock

وفي المقابل، أكدت "فون دير لاين" أنه تم الاتفاق مع الولايات المتحدة على تعليق التعرفة الجمركية على الحديد الصلب والألمنيوم.

ووافق قادة دول مجموعة العشرين، على تجاوز الهدف المناخي الذي اتفق عليه في قمة باريس عام 2015 والقاضي بحصر الاحترار بأقل من درجتين مئويتين، وحددوه بـ1.5 درجة، وفقاً لوكالة "فرانس برس".

وتضمنت نسخة البيان المتفق عليه بين دول مجموعة العشرين، أنهم سيوافقون على تمويل محطات جديدة تعمل بالفحم على المستوى الدولي بحلول نهاية 2021.

اقرأ المزيد: مقتل شخص متأثراً بجراحه في مهرجان الثيران الإسباني

وجرى الاتفاق على مبلغ مئة مليار دولار لتمويل مواجهة التغيرات المناخية تحت مسمى " بيئة منتصف القرن" أي عام 2050 للتخلص من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون.

اقرأ المزيد: سفينة تحمل مئات المهاجرين الأفغان تصل اليونان

ومن المقرر أن يحمل البيان الختامي إعلانات وقرارات جديدة، وأن هناك أملاً بتسجيل تفاهمات بشأن المناخ والبيئة الخضراء، بحسب مراسل "الحرة".
فيما ما تزال مسألة استخدام الفحم الأحفوري الذي تستخدمه الصين والكثير من الدول الناشئة في صناعاتها، موضع نقاش حتى الساعة.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!