الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
القطاع التجاري في دبي يتعدى مرحلة ما قبل كورونا
تنزيل (3)

استمر القطاع التجاري في دبي نموه القوي متعدياً مرحلة ما قبل كورونا، حيث دونت تجارة الإمارة الخارجية غير النفطية نمواً بنسبة 10%.


ووفق أحمد محبوب، مصبح المدير العام لجمارك دبي، صعد حجم التجارة الخارجية غير النفطية لدبي بنسبة 10% إلى 354.4 مليار درهم خلال الربع الأول من العام الحالي، بالمقارنة مع 323 مليار درهم في الربع الأول من العام 2020.


اقرأ أيضاً: دبي من أكثر مدن العالم أماناً

ودونت المعاملات الجمركية التي أتمتها جمارك دبي قفزة استثنائية بواقع 53.4% إلى 11.2 مليون معاملة خلال النصف الأول من العام الجاري 2021 بالمقارنة مع 7.3 مليون معاملة للفترة ذاتها من العام الماضي 2020.


ويشير ذلك الأداء إلى مناعة اقتصاد الإمارة ضد الصدمات الخارجية، بجانب تنوع ومرونة المحركات الدافعة للنمو الاقتصادي التي تتمتع بها دبي، والتي رسخت مكانتها كوجهة عالمية جاذبة للاستثمارات الأجنبية والمقدرة على تحويل التحديات إلى فرص محققة.


وذكر محبوب إن القطاع التجاري في دبي يؤدي دوراً محورياً في دعم البنية الاقتصادية، وتعمل جمارك دبي على تمكين ذلك القطاع وترسيخ دور دبي كمحور عالمي في التجارة البينية ووجهة جاذبة لكبار المستثمرين والشركات العالمية.


دبي

وبدأت جمارك دبي مؤخراً مبادرة شهادات الدخول/الخروج الإلكترونية بالتعاون مع موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات لتمكين عملية صادرات البضائع من ميناء جبل علي.


كما باشرت جمارك دبي كذلك بالتعاون مع الهيئة الاتحادية للضرائب خدمة " تقارير التصدير للتاجر" والتي توفرها جمارك دبي للتجار لتمكينهم من تطبيق نسبة الصفر لضريبة القيمة المضافة على تصدير السلع من قبل وكلاء التخليص، أو وكلاء الشحن المعينين من قبل المشترين في الخارج، وذلك ضمن فترة 90 يوماً من تاريخ التصدير إلى الخارج.


وأردف أنه مع المباشرة بالعد التنازلي لمعرض إكسبو 2020 دبي، في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، الذي يمكن من فرص جذب الاستثمارات إلى الإمارات وطفرة في النمو خلال السنوات المقبلة، تقدم جمارك دبي للمشاركين والعارضين وأيضاً زوار المعرض خدمات عالمية المستوى.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!