الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • العدوان المائي التركي-الإيراني.. يخرج العراق عن صمته

العدوان المائي التركي-الإيراني.. يخرج العراق عن صمته
الفرات - العراق

طالبت بغداد بإشراك أطراف دولية للحماية من مخطط الفقر المائي الذي تخطط له تركيا وإيران، إذ دعت لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، اليوم الأحد، لإشراف دولي على أي اتفاق جديد بخصوص حصة العراق المائية مع تركيا وإيران، يضمن التزامهما بكل ما يعقد من تفاهمات بذلك الخصوص.


وصرّح رئيس اللجنة سلام الشمري في بيان، أنّ "العراق مستعدّ لأي اتفاق جديد يضمن حصته المائية المشروعة مع تركيا كدولة منبع لدجلة والفرات وإيران للكثير من روافد النهرين".


اقرأ أيضاً: العراق.. في مرمى التهديدات التركيّة بالغزو


كما أكد الشمري، على "أهمية إشراك الأمم والمتحدة وأي طرف دولي للإشراف على أي اتفاق مع الدولتين يضمن عدم التنصل من الاتفاقية، وإبعاد العراق عن شبح الجفاف وإدخاله في أتون أزمات جديدة".


وأردف الشمري أنّ "العراق ماضٍ بخطته الزراعية الاستراتيجية والتي تحتاج إلى توفر المياه على مدار العام وهذا الأمر لا يتم إلا باتفاق شامل مع الدولتين لضمان الحصة المشروعة".


العراق


وانهيت في العاصمة العراقية، مارس الماضي، فعاليات مؤتمر بغداد الدولي الأول للمياه بحضور مجموعة من وزراء الموارد المائية العرب والمنظمات التابعة للأمم المتحدة والبعثات الدبلوماسية، فيما كان العراق قد اتهم تركيا وإيران بخرق الاتفاقيات الدولية وعدم التزام البرتوكولات التي تعنى بسياسة دول المنبع والروافد المشتركة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!