الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الخارجية الأمريكية: سياسة حافة الهاوية لن تعزز موقف إيران

الخارجية الأمريكية: سياسة حافة الهاوية لن تعزز موقف إيران
الخارجية الأمريكية

قالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إن " إيران لديها التزام قانوني بموجب الاتفاق النووي (الموقع معها في عام 2015) للسماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالوصول (إلى المواقع النووية الإيرانية)، وبالتالي فإن انتهاك هذه الالتزامات يتجاوز الإجراءات الإيرانية السابقة التي تتعارض مع التزاماتها النووية في الاتفاق".


وتابع أن "سياسة حافة الهاوية لن تعزز موقف إيران، بل ستؤدي، بدلا من ذلك، إلى مزيد من العزلة والضغط" عليها.


وحذّر بيان وزارة الخارجية أن "كل دولة، وليس فقط الولايات المتحدة، ستولي أهمية كبيرة لامتثال إيران لهذه الالتزامات".


وشددت الوزارة على ضرورة "عدم السماح للراعي الأول للإرهاب في العالم بتخصيب اليورانيوم بأي مستوى"، حسب البيان.


وجددت الولايات المتحدة تأييدها الكامل لاستمرار عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران، وشددت على ضرورة أن "يقابل طرد إيران للمفتشين الدوليين بإدانة عالمية".


فوردو


وأشارت الخارجية الأميركية إلى أن النظام الإيراني يستخدم برنامجه النووي لابتزاز المجتمع الدولي وتهديد الأمن الإقليمي، ودعت المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف لمواجهة التهديدات الإيرانية.


وكان البرلمان الإيراني قد أقر في ديسمبر قانونا يقضي بطرد المفتشين النوويين التابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية ما لم ترفع جميع العقوبات عن إيران.


المزيد  وكالة الطاقة الذرية تكتشف وجود آثار يورانيوم بمخزن نووي إيراني


ويأتي التهديد الإيراني في أعقاب إعلان طهران استئناف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة في منشأة فوردو المحصنة تحت الأرض والتي شيدتها إيران سراً "وهو ما يمثل انتهاكاً إضافياً لاتفاقها النووي.


وازداد التوتر بين طهران وواشنطن منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في عام 2018، وفرض عقوبات مشددة على النظام الإيراني وحلفائه، باستمرار، طالت أيضا كيانات ومؤسسات تجارية تتعاون مع طهران.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!