الوضع المظلم
الإثنين ٣٠ / يناير / ٢٠٢٣
Logo
  • البحرين تطلب من السفير اللبناني المغادرة والجامعة العربية تعرب عن قلقها

البحرين تطلب من السفير اللبناني المغادرة والجامعة العربية تعرب عن قلقها
العلم البحريني/ أرشيفية
بعد السُّعُودية، أعلنت مملكة البحرين الجمعة أنها استدعت سفيرها من بيروت وطلبت من السفير اللبناني لديها المغادرة، لكنها أكدت أن قرارها الطلب من السفير اللبناني المغادرة لا يمس بوضع اللبنانيين المقيمين على أراضيها.

يأتي ذلك، رداً على تصريحات لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي حول حرب اليمن، اعتبرتها الرياض والمنامة "مسيئة"

وقالت وزارة الخارجية البحرينية في بيان إنها "طلبت من سفير الجمهورية اللبنانية لدى مملكة البحرين مغادرة أراضي المملكة خلال الـ48 ساعة القادمة، وذلك على خلفية سلسلة التصريحات والمواقف المرفوضة والمسيئة التي صدرت عن مسؤولين لبنانيين في الآونة الأخيرة".

وكانت السُّعُودية الجمعة قد استدعت سفيرها لدى بيروت وطلبت من السفير اللبناني مغادرة الرياض وقررت وقف كل الواردات اللبنانية إليها بعد تصريحات لوزير لبناني تناولت حرب اليمن واعتبرتها "مسيئة".

وأبدى رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي أسفه لقرار السُّعُودية، متمنيا على المملكة إعادة النظر بقرارها.

أبو الغيط / أرشيفة

وقال ميقاتي في بيان "نأسف بالغ الأسف لقرار المملكة، ونتمنى أن تعيد قيادة المملكة بحكمتها النظر فيه". وأضاف "نحن من جهتنا سنواصل العمل بكل جهد ومثابرة لإصلاح الشوائب المشكو منها ومعالجة ما يجب معالجته".

وفي بيان آخر ليل الجمعة، أعلن ميقاتي أنه تشاور مع رئيس الجمهورية ميشال عون في المستجدات، ثم اتصل بقرداحي "وطلب منه تقدير المصلحة الوطنية واتخاذ القرار المناسب لإعادة إصلاح علاقات لبنان العربية". ولم يصدر أي تعليق من قرداحي بعد.

وسبق أن اعتبر وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي في مقابلة تلفزيونية بثت الاثنين وأجريت قبل توليه حقيبة الإعلام في الحكومة اللبنانية في أيلول/سبتمبر، أن الحوثيين المدعومين من إيران "يدافعون عن أنفسهم.. في وجه اعتداء خارجي" من السُّعُودية والإمارات.

فيما أعربت جامعة الدول العربية في بيان عن قلقها إزاء تدهور العلاقات على وجه السرعة بين لبنان ودول الخليج، مبدية ثقتها بقدرة قيادة لبنان على اتخاذ ما يلزم من الخطوات لوضع حد للأزمة.


اقرأ أيضاً: السُّعُودية تستدعي سفيرها من لبنان.. وتطرد السفير اللبناني

وقال البيان نقلاً عن الأمين العام أحمد أبو الغيط إنه يناشد المسؤولين في دول الخليج "بتدبر الإجراءات المطروح اتخاذها في خضم ذلك الموقف بما يتفادى المزيد من التأثيرات السلبية على الاقتصاد اللبناني المنهار".


وأضاف البيان أن "الأمين العام لديه ثقة في حكمة وقدرة الرئيسين عون وميقاتي على السعي السريع من أجل اتخاذ الخطوات الضرورية التي يمكن أن تضع حدا لتدهور تلك العلاقات".

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!