الوضع المظلم
الإثنين ٣٠ / يناير / ٢٠٢٣
Logo
  • ولي العهد السعودي يدعو لضرورة تعزيز الشراكة مع الصين

ولي العهد السعودي يدعو لضرورة تعزيز الشراكة مع الصين
صورة أرشيفية. شي جنبينغ الرئيس الصيني ومحمد بن سلمان ولي عهد السعودية

أكد ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، اليوم الجمعة، في كلمته بافتتاح القمة العربية الصينية للتعاون المقامة في الرياض، على أن العلاقات العربية الصينية قائمة على التعاون والاحترام المتبادل، داعياً إلى ضرورة تعزيز الشراكة بين الدول العربية والصين.

وأضاف أن المملكة تعمل على تعزيز التعاون من أجل الاستقرار الإقليمي والعالمي، معرباً عن تقديره لموقف الصين في دعم التوصل إلى حل شاملا وعادل للقضية الفلسطينية.

مؤكداً على سعي المملكة لتعزيز مستوى التعاون والتطلع إلى مرحلة جديدة من الشراكة.

كما أكد ولي العهد السعودي خلال كلمة افتتاحية له للقمة الخليجية - الصينية في الرياض، أنهم يجتمعون هنا في ظل تحديات وظروف استثنائية تحتم علينا التعاون، مؤكداً على ضرورة تعزيز الشراكة بين الدول العربية والصين، وأن القمة تعكس الرغبة المشتركة في تعزيز التعاون الخليجي الصيني"، مشيدا بقصة نجاح بكين.

وأضاف: "بحثنا إنشاء منطقة تجارة حرة خليجية صينية، ونستكشف فرص التعاون مع الصين في مجالات الأمن الغذائي وسلاسل الإمداد". مؤكداً على الاتفاق مع الصين على ضرورة مواجهة التحديات المشتركة التي تواجه الإنسانية.

في حين أكد الرئيس الصيني شي جينبينغ على مواصلة دعمهم الثابت لأمن دول الخليج، ومواصلة استيراد النفط بكميات كبيرة من دول الخليج.

وأضاف: في كلمته بالقمة الخليجية الصينية من الرياض "مجلس التعاون الخليجي نجح في تخطي التحديات العالمية"، مشيراً إلى أن الدول الخليجية والصين يمكنها تحقيق التكامل الاقتصادي والصناعي.

وأشار خلال كلمته على العمل معاً لتحقيق مبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، مثمناً جهود السعودية لاستضافة أول قمة خليجية-صينية.

من الجدير بالذكر أن الرئيس الصيني شي جينبينغ، وصل إلى السعودية، الأربعاء، في زيارة رسمية تستمر 3 أيام، يعقد خلالها لقاءاتثنائية، ويشارك في 3 قمم هي:

قمة سعودية - صينية برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الصيني، ومشاركة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقمة خليجية - صينية بمشاركة قادة دول مجلس التعاون الخليجي.

وقمة عربية - صينية بمشاركة قادة دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية.

وتناقش القمم الثلاث تعزيز العلاقات في كافة المجالات.

 

ليفانت-العربية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!