الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وليم بيرنز يلتقي مستشار بوتين للأمن القومي في موسكو... الأمن السيبراني وأفغانستان عناوين رئيسية

وليم بيرنز يلتقي مستشار بوتين للأمن القومي في موسكو... الأمن السيبراني وأفغانستان عناوين رئيسية
سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف.

التقى مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إيه"، وليام بيرنز، الثلاثاء، بكبير مستشاري الأمن القومي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو. وقال مجلس الأمن الروسي في بيان مقتضب، إن سكرتير المجلس، نيكولاي باتروشيف، عقد اجتماعا، الثلاثاء، مع بيرنز الزائر في موسكو.


وجاء في البيان الصحفي أن "الجانبين ناقشا العلاقات الروسية الأميركية". في المقابل، قال متحدث باسم السِّفَارة الأميركية في موسكو، إن بيرنز يرأس وفداً من كبار المسؤولين الأميركيين في موسكو لعقد سلسلة من الاجتماعات على مدى يومين مع المسؤولين الروس، حسبما ذكرت شبكة "سي إن إن" الأميركية.


وقال المتحدث "إنهم يجتمعون بأعضاء في الحكومة الروسية لمناقشة مجموعة من المسائل فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية"، لكنه لم يقدم تفاصيل.


من جهته، صرّح ناطق باسم السِّفَارة الأميركية في موسكو، لصحيفة "نيويورك تايمز"، إن الجانبين ناقشا مجموعة من القضايا في العلاقات الثنائية، من بينها الحد من التسلح والأمن السيبراني وهجمات برامج الفدية فضلاً عن موضوعات استخباراتية وأخرى ذات اهتمام مشترك، بما في ذلك كوريا الشِّمالية وأفغانستان والتغير المناخي.


وأوضح مسؤولون من كلا الجانبين، أن المحادثات تهدف في المقام الأول إلى "استقرار العَلاقة  بين خصمين مسلحين نووياً يتنافسان بشكل متزايد في الفضاء السيبراني وكذلك في الجغرافيا السياسية".




مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إيه"، وليام بيرنز، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إيه"، وليام بيرنز، ويكيميديا

بدورها، أشارت صحيفة "نيويورك تايمز" إلى أن الولايات المتحدة سلّمت روسيا أسماء وتفاصيل أخرى لعدد قليل من المتسللين الذين يشنون هجمات إلكترونية على واشنطن من موسكو، في حين تسعى الولايات المتحدة لمعرفة ما إذا كان ذلك سيسفر عن اعتقالات.



الكرملين... لقاء إيجابي


من جهته، أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف يوم الأربعاء إن الحِوار الذي يجريه مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) وليام بيرنز في موسكو يمكن اعتباره حدثاً إيجابياً في الاتصالات بين البلدين.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ردا على سؤال حول ما إذا كانت زيارة رئيس وكالة المخابرات المركزية إلى موسكو يمكن أن تفسر على أنها تحرك نحو تطوير الاتصالات بين البلدين عقب قمة بين الرئيسين الروسي والأمريكي في جنيف "بلا شك".

وقال بيسكوف إن "الحوار على هذا المستوى والحوار حول مثل هذه القضايا الحساسة أمران في غاية الأهمية للعلاقات الثنائية ولتبادل الآراء في المشاكل التي نواجهها".

وفي حديثه عن القضايا التي تم التطرق إليها في اجتماعات رئيس وكالة المخابرات المركزية في موسكو ، أشار السكرتير الصحفي للكرملين إلى "العلاقات الثنائية، في المقام الأول، وتبادل الآراء في مختلف المشاكل الدولية".

في 2 تشرين الثاني (نوفمبر)، عقد مدير وكالة المخابرات المركزية بيرنز اجتماعات في موسكو مع سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف ومدير المخابرات الخارجية الروسية سيرجي ناريشكين.

في وقت سابق، وأبلغت السِّفَارة الأمريكية في موسكو وكالة تاس أنه بناء على تعليمات من الرئيس الأمريكي جو بايدن، كان رئيس وكالة المخابرات المركزية في العاصمة الروسية في زيارة تستغرق يومين مع وفد من كبار المسؤولين الأمريكيين." تاس"

ديمتري بيسكوف ديمتري بيسكوف \ أرشيفية

ولفتت وكالة "تاس" الروسية  إلى أن هذا كان أول اجتماع بين باتروشيف وبيرنز منذ أن تولى الأخير منصب مدير "سي آي إيه". كان اتصالهما السابق في عام 2013، عندما زار باتروشيف الولايات المتحدة، واستقبله بيرنز الذي كان يشغل آنذاك منصب نائب وزير الخارجية السابق، جون كيري، لأن الأخير كان يجري جولة في الشرق الأوسط.


ويجري باتروشيف اتصالات منتظمة مع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، وتحدثا هذا العام عبر الهاتف 6 مرات، وعقدا اجتماعاً شخصياً واحداً، حسب الوكالة.


وشغل وليام بيرنز، منصب سفير الولايات المتحدة لدى روسيا في الفترة بين عامي 2005 و2008. وعين مديراً "سي آي إيه"، في مارس 2021، ليصبح أول دبلوماسي محترف في تاريخ الولايات المتحدة يتولى هذا المنصب.


اقرأ المزيد: مقتل قائد كبير في طالبان خلال الهجوم الأخير على مستشفى بالعاصمة الأفغانية

تأتي زيارة بيرنز، التي امتنع متحدث باسم "سي آي إيه"، عن التعليق عليها، بعد أن رفعت موسكو العقوبات عن المسؤولة البارزة في وزارة الخارجية، فيكتوريا نولاند، للسماح لها بالاجتماع مع مسؤولي الكرملين الشهر الماضي.


 

 
إعداد وتحرير: وائل سليمان

ليفانت نيوز _ TASS _ Moscowtimes

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!