الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وسط مخاوف من إغلاق جديد.. الكونغرس يبحث الميزانية

وسط مخاوف من إغلاق جديد.. الكونغرس يبحث الميزانية
الكونغرس

باشرت الولايات المتحدة بلورة الإطار العام لميزانية العام المالي الجديد، في وقت طالبت فيه وزيرة الخزانة الكونجرس برفع سقف الدين، وسط مخاوف من إغلاق حكومي جديد. الكونغرس 


وكشف الديمقراطيون في مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الإثنين، عن ميزانية قيمتها 3.5 تريليون دولار للسنة المالية التي تبدأ في أول أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.


اقرأ أيضاً: أمريكا تحطم الرقم القياسي العالمي للسباحة في سباق 400 متر تتابع

وأفصحت وثائق للكونجرس، عن احتواء الميزانية المقترحة إعفاءات ضريبية ومنحاً لتشجيع "الطاقة النظيفة" والتصنيع والنقل، كما تشمل كذلك تغييرات في سياسات الهجرة والتعليم.


ويرمي الديمقراطيون إلى مناقشة وتمرير هذا القرار غير الملزم في الأيام المقبلة، وهو ما سيشكل إطاراً عاماً لتشريع أكثر تفصيلاً وملزم في وقت لاحق هذا العام.


ودنا مجلس الشيوخ الأمريكي خطوة يوم الأحد، من اعتماد مشروع قانون اقترحه الحزبان الديمقراطي والجمهوري للبنية التحتية، وتصل قيمته إلى تريليون دولار، عبر موافقته على تفاصيل أكبر استثمار أمريكي في مجال الطرق والجسور منذ عشرات السنين.


وعقب تصويت بأغلبية 69 صوتاً مقابل 28 صوتاً، تحرك مجلس الشيوخ لمساندة بنود حل وسط تم التوصل إليه عقب محادثات شاقة من قبل مجموعة من الجمهوريين والديمقراطيين.


ويعتبر هذا القانون أولوية قصوى للرئيس الديمقراطي جو بايدن. وسيكون اعتماده انتصاراً كبيراً له وللنواب الذين صاغوه من الحزبين.



وفي الوقت الذي يبحث فيه نواب الكونجرس الميزانية الجديدة، طالبت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين الكونجرس برفع سقف الدين الأمريكي عبر تحرك يدعمه الحزبان الجمهوري والديمقراطي بالكونجرس، مع دنو نفاد قدرة الحكومة الاتحادية على الاقتراض.


وذكرت إن مثل هذا التحرك لن يرفع الإنفاق الحكومي ولن يمهد السبيل لإنفاق مستقبلي، مردفةً في بيان "يسمح ببساطة بسداد الخزانة نفقات أُقرت مسبقاً، ويصيب عدم الوفاء بهذه الالتزامات الاقتصاد الأمريكي ومعيشة جميع الأمريكيين بضرر لا يمكن إصلاحه".


ومن المرجح أن تستنفد الولايات المتحدة سلطتها الخاصة بالاقتراض في أكتوبر/تشرين الأول، وربما يؤدي الإخفاق في الموافقة على رفع السقف القانوني للدين، الذي يصل الآن إلى 28.5 تريليون دولار، إلى إغلاق حكومي اتحادي آخر أو تخلف عن سداد الديون.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!