الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
وزير داخلية الوفاق سيترشّح للرئاسة الليبية
فتحي باشاغا

أبدى فتحي باشاغا، وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني (الإخونية)، عن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية، المزمع إجراؤها في 24 ديسمبر المقبل، وذلك في حوار مع مجلة "لوبوان" الفرنسية.


إذ أفصح فتحي باشاغا عن ملامح برنامجه الانتخابي، مشيراً إلى أنّه يرتكز على "الأمن ووحدة الوطن والمصالحة الوطنية"، منوّهاً إلى "أهميتها في تحقيق الاستقرار، الذي سيفتح المجال أمام عودة الشركات الدولية والمستثمرين للعمل في البلاد من جديد، وخاصة بمجال البنية التحتية".


اقرأ أيضاً: مجلس الأمن يدعو لانسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا


وحول أساسيات برنامجه الانتخابي، ذكر باشاغا أنّ أهم اهتماماته ستكون "المواطنة، ومكافحة الفساد، والتنوع من حيث الأصول والأعراق، وكذلك تعزيز القطاع الخاص ليحلّ محل القطاع العام".


من جهة ثانية، لفت وزير داخلية الوفاق إلى موقفه من التدخل الأجنبي في البلاد، ولفت إلى أنّه في حال انتخابه كرئيس، في ديسمبر المقبل، سيعمل على "تعزيز مؤسسات الدولة بما يسمح بالدفاع عن ليبيا ضد هذا التدخل"، مؤكداً على رأيه بأهمية "التعاون مع الجميع بما يعود بالنفع على ليبيا"، قائلاً: "نفهم أنّ لهذه الدول مصالح في ليبيا، وسنأخذها بعين الاعتبار".


ليبيا


وأردف: "التعاون سيكون أمراً جيداً لتجنب الحروب.. ليبيا لديها الكثير من الإمكانات، وسوف نسمح لهذه الدول بالمجيء والاستثمار بشفافية كاملة"، مظهراً عن ثقته بالقدرة على "توحيد المصالح المتعارضة لهذه الدول"، في إشارة ضمنية إلى قبوله بالوجود التركي في البلاد، وعدم اعتراضه على ذلك.


وزعم باشاغا أنّه سيتعامل مع تلك الدول على أساس "المصالح المتبادلة"، مدعياً بالقول: "كان لي عديد التجارب الناجحة مع الدول التي دعمت الجانب الآخر (الشرق).. اتصلت بهم وقمت بزيارتهم وأجرينا حوارات مثمرة، وأوضحنا موقفنا منها.. لذلك سأسميها نجاحاً، كما فعلنا الشيء نفسه مع أولئك الذين ساندونا ومن كانوا ضدنا، وما منحنا المصداقية، وأظهر قدرتنا على الحكم".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!