الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • وزير الطاقة السعودي: الحياد الكربوني لن يكون له تأثير مالي على المملكة

وزير الطاقة السعودي: الحياد الكربوني لن يكون له تأثير مالي على المملكة
وزير الطاقة السعودي: الحياد الكربوني لن يكون له تأثير مالي على المملكة

كشف وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أن هدف الوصول لصفر انبعاثات كربونية يُمكن تحقيقه قبل 2060.


وأكد خلال كلمته في "منتدى مبادرة السُّعُودية الخضراء"، الذي تستضيفه الرياض، أنه لن يكون لهدف الحياد الكربوني تأثير مالي أو اقتصادي معاكس على المملكة، مُعلناً أن معظم التقنيات اللازمة لخفض الانبعاثات ستصل إلى مرحلة النُّضْج بحلول 2040.


وأشار الأمير عبد العزيز بن سلمان إلى أن السُّعُودية خفّضت 48 مليون طن من انبعاثات الكربون السنوية. وبينما نوّه بأن المملكة بمقدورها تحويل 50% من احتياجات الطاقة إلى الموارد المتجددة، شدّد في المقابل أن العالم يحتاج إلى كافة مصادر الطاقة.


رأى وزير الطاقة السعودي أنه يتعيّن خلق سوق للهيدروجين الأزرق والأخضر، مُفصحاً أن المملكة ستوقع اتفاقات متعلقة بالطاقة المتجددة والغاز مع منتجين آخرين للنفط والغاز في المنطقة.


وفي ذات السياق، أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن المملكة تسعى للوصول للحياد الصفري لانبعاثات الكربون في عام 2060.




أرامكو جانب من منشآت أرامكو. إعلام سعودي. متداول

اقرأ المزيد: محمد بن سلمان يعلن هدف الوصول بالسعودية للحياد الكربوني في 2060

كما أطلق مبادرة لتخفيض الانبعاثات الكربونية بمقدار 278 مليون طن سنوياً بحلول 2030، بما يمثل تخفيضاً طوعياً بأكثر من ضعف مستهدفات المملكة المعلنة سابقاً فيما يخص تخفيض الانبعاثات، التي كانت تُقدّر بـ130 مليون طن سنوياً.


كلام الأمير محمد بن سلمان جاء في افتتاح "منتدى مبادرة السُّعُودية الخضراء"، الذي تستضيفه الرياض، ويركز على تسريع الخطى نحو تحقيق الأهداف المناخية.


 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!