الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وزير الدفاع السعودي يؤكد دعم المملكة للحل السياسي في اليمن

وزير الدفاع السعودي يؤكد دعم المملكة للحل السياسي في اليمن
وزير الدفاع السعودي يؤكد دعم المملكة للحل السياسي في اليمن

أعلن نائب وزير الدفاع السعودي الأمير "خالد بن سلمان" أنه أكد على دعم المملكة العربية السعودية للحل السياسي في اليمن، وذلك في اجتماع مع مبعوث الأمم المتحدة لليمن "مارتن جريفيث" أمس الإثنين.


وغرّد وزير الدفاع السعودي عبر تويتر: "أكدت لمبعوث الأمم المتحدة لليمن، حرص المملكة على الشعب اليمني الشقيق، وضرورة وقف التدخلات الإيرانية الإجرامية في شؤون اليمن، وأن الحل السياسي الذي ندعمه يتطلب التزاماً تاماً من الميليشا الحوثية بما توافق عليه اليمنيون، ويتضمن ذلك اتفاق ستوكهولم".


من جانبه قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، "مارتن غريفثث"، خلال زيارته إلى الرياض: "ناقشت مع خالد بن سلمان دعم السعودية للحل السياسي في اليمن، وبحثت معه إخراج اليمن من التوترات في المنطقة".


وأفادت مصادر في الحكومة الشرعية اليمنية أن المبعوث الأممي سيجري خلال زيارته إلى السعودية، الإثنين، مباحثات مع مسؤولين في الحكومة اليمنية، وتأتي هذه الزيارة عقب جولة زار خلالها المبعوث الأممي عدداً من دول المنطقة إضافة إلى موسكو وواشنطن.


وصرّح أمس الإثنين، رئيس الفريق الحكومي، اللواء طصغير بن عزيز"، أنه تم الاجتماع برئاسة الجنرال "مايكل لوليسغارد" على متن سفينة أممية في عرض البحر قبالة مدينة الحُديدة، وتم الاتفاق خلاله على مفهومي العمليات للمرحلتين الأولى والثانية، وآلية تخفيف التصعيد ووقف إطلاق النار.


وأكد رئيس الفريق الحكومي في لجنة إعادة تنسيق الانتشار اللواء الركن "صغير بن عزيز"، أن اللجنة اختتمت اجتماعها، وأن الفريق الحكومي ربط تنفيذ المرحلة الثانية من إعادة الانتشار بالاتفاق على السلطة والأمن المحليين، حسب كشوفات العام 2014، وكذا الاتفاق على الموارد المالية حسب ما جاء في اتفاق السويد والمشار إليه في مفهوم العمليات بالمرحلة الثانية.


فيما أكدت الأمم المتحدة بدورها أن أطراف حرب اليمن اتفقت على: "آلية وإجراءات جديدة لإعادة فرض وقف إطلاق النار، وعدم التصعيد حول مدينة الحُديدة الساحلية، علاوة على الجوانب الفنية لسحب القوات".


وأضافت المنظمة الدولية في بيان لها أن سفينة تابعة لها جمعت ممثلي الجانبين من أماكن مختلفة حيث أجروا محادثات في البحر الأحمر قبالة اليمن، وذلك في أول اجتماع من نوعه منذ فبراير/شباط.


وبحسب الأمم المتحدة حرص الطرفان على إيجاد سبل للحد من التصعيد، وأنجزا اتفاقهما على وثيقتي مفهوم العمليات للمرحلتين الأولى والثانية لإعادة الانتشار المُتبادل للقوات.


ليفانت-وكالات


وزير الدفاع السعودي يؤكد دعم المملكة للحل السياسي في اليمن


وزير الدفاع السعودي يؤكد دعم المملكة للحل السياسي في اليمن

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!