الوضع المظلم
الأربعاء ٢٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
موغيريني : تم إقرار عقوبات جديدة بحق تركيا
موغيريني تم إقرار عقوبات جديدة بحق تركيا

أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي "فيديريكا موغيريني" في ختام اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الـ28 والذي عُقد في بروكسل، أنه تم إقرار عقوبات وإجراءات بحق تركيا وستعلن خلال الساعات القليلة المقبلة.


ويأتي إقرار الاتحاد الأوروبي سلسلة من العقوبات السياسية والمالية بحق تركيا رداً على مواصلتها أعمال التنقيب غير الشرعية التي تقوم بها في المياه الإقليمية القبرصية رغم التحذيرات بوقفها.


وبحسب مصادر أوروبية عدة أن العقوبة الأكبر هي اقتطاع 145،8 مليون دولار من مبالغ تابعة لصناديق أوروبية من المفترض أن تعطى لتركيا خلال العام 2020.


كما طُلب من البنك الأوروبي للاستثمار مراجعة شروط تمويله لتركيا حسب ما أفادت مصادر أوروبية عدة. كما علم أن الاتحاد الأوروبي قرر أيضاً تقليص حواره العالي المستوى مع تركيا من دون قطعه.


وكان قادة الاتحاد الأوروبي هددوا في نهاية حزيران/يونيو بفرض عقوبات على أنقرة في حال رفضت وقف عمليات التنقيب "غير الشرعية".


إلا أن عمليات التنقيب هذه تواصلت رغم التحذيرات الأوروبية وبات الوضع "غير مقبول" حسب هذا الدبلوماسي.


ورغم تحذير فرنسا وبعض الدول الأوروبية بوقوف تركيا خلف أعمال غير شرعية في قبرص، عاد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في وقت سابق، وأكد أن بلاده ستواصل التنقيب عن النفط قبالة سواحل قبرص.


وفي خطاب متلفز في اسطنبول قال أردوغان: "نواصل وسنواصل البحث في هذه المناطق التي هي لنا".


وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، حذّر أردوغانقائلاً: "هناك من أصدر أوامر، سيعتقلون على الأرجح أفراد طاقم سفننا. ستواجهون نتائج وخيمة إذا فعلتم ذلك"، في إشارة منه لتقارير عن إصدار قبرص مذكرات توقيف بحق أعضاء سفينة التنقيب التركية "فاتح" الإسبوع الماضي.


ومارس أعضاء بالاتحاد الأوروبي ضغوطاً على تركيا للتخلي عن خططها للحفر البحري والتنقيب عن الغاز الطبيعي، في رقعة تطالب بها السلطات القبرصية، باعتبارها جزءاً من منطقتها الاقتصادية الخاصة حول الجزيرة.


وصرّح ماكرون، عقب قمة لرؤساء دول جنوب الاتحاد الأوروبي، في مالطا، يوم الجمعة: "الاتحاد الأوروبي لن يظهر ضعفاً في هذا الأمر"، بحسب رويترز.


وعلى صعيد آخر، أكد الرئيس الفرنسي: "الإصلاحات في منطقة اليورو يجب أن تستمر بعد أن اتخذ وزراء المالية خطوات نحو توثيق التكامل، بدون الوصول إلى اتفاق بشأن مسائل شائكة متنازع عليها مثل ميزانية مشتركة للمنطقة".


وأضاف قائلاً: "هذه الخطوة الأولى ليست كافية، ويجب علينا أن نذهب إلى مدى أكبر بكثير، نحتاج إلى أداة استقرار لمنطقة اليورو، لضمان أوروبي للودائع".


فيما تصرّ تركيا على أن أتراك قبرص، وخاصة جمهورية شمال قبرص تركية وهي غير معترف بها دولياً، وتمتلك حقوقها في شرق المتوسط. وتعتبر تركيا هذه المنطقة في المتوسط جزءاً من جرفها القاري وقد اعطت رخصاً للتنقيب لشركات نفط تركية في عامي 2009 و2012.


ليفانت-وكالات


موغيريني : تم إقرار عقوبات جديدة بحق تركيا


موغيريني : تم إقرار عقوبات جديدة بحق تركيا

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!