الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وزير الخارجية الاسرائيلي: نستعد لتدخل عسكري في حال التصعيد بين أمريكا وإيران

وزير الخارجية الاسرائيلي:  نستعد لتدخل عسكري في حال التصعيد بين أمريكا وإيران
وزير الخارجية الاسرائيلي نستعد لتدخل عسكري في حال التصعيد بين أمريكا وإيران



أدى تداعي الاتفاق النووي الذي أبرمته‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬إيران مع الدول الكبرى عام 2015 تحت ضغوط دبلوماسية أمريكية، وإسقاط طهران طائرة أمريكية مسيّرة فضلًا عن دورها في تخريب ناقلات نفط في الخليج، أدى إلى تصاعد التوتر في المنطقة وإثارة المخاوف من اندلاع حرب.


وقال وزير الخارجية الإسرائيلي "إسرائيل كاتس" يوم الثلاثاء إن إسرائيل تستعد لتدخل عسكري محتمل في حالة حدوث أي تصعيد في المواجهة بين إيران والولايات المتحدة في منطقة الخليج.


وفي كلمة لكاتس في منتدى هرتسيليا للأمن العالمي قال: "إيران‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬قد تسيء تقدير الأمور مما يؤدي لحدوث مواجهة، ويجب الأخذ في الاعتبار أن الحسابات الخاطئة للنظام (الإيراني) يمكن أن تحدث تحولاً من ’المنطقة الرمادية‘ إلى ’المنطقة الحمراء‘‭‭‭ ‬‬‬وهي مواجهة عسكرية“.


وأضاف: ”يجب أن نكون مستعدين لهذا، ومن ثم تواصل دولة إسرائيل‭‭‭ ‬‬‬تكريس نفسها لتعزيز قوتها العسكرية تحسبا لوضع يتعين عليها فيه التعامل مع سيناريوهات التصعيد“.


مخاوف..


وتهدّد إسرائيل منذ وقت طويل باتخاذ إجراء عسكري وقائي لحرمان إيران من الوسائل اللازمة لصنع أسلحة نووية. وتقول طهران إنها لا تفكر في ذلك وليس لديها أي خطط من هذا النوع.


وحذّر أحد كبار نوابها يوم الإثنين من أن إسرائيل ستتعرض للدمار خلال ”نصف ساعة فقط“ إذا هاجمت الولايات المتحدة إيران.




وقال لإذاعة الجيش الإسرائيلي ”إيران ليست لديها أي فرصة في هذه الحرب.. وبالتالي‭‭‭ ‬‬‬فإن ثمة فرصة هناك من خلال الضغوط الاقتصادية الشديدة والعقوبات الشاملة لمنع الحرب وتحقيق الأهداف بدون حرب“.


و سبق أن تكررت تصريحات إيرانية من سياسيين و ضباط  في معرض الرد على أميركا وإسرائيل، وهددت بدمار ومحو إسرائيل، وكان آخرها حسب وكالة مهر الإيرانية لـ “مجتبى ذو النور” رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني قوله يوم أمس الاثنين: ”إذا هاجمتنا أمريكا فلن يتبقى في عمر إسرائيل سوى نصف ساعة فقط“.




ليفانت_تقرير 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!