الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ورقة النقاط الست.. خطة ترامب ليطعن بالانتخابات ويبقى في السلطة

ورقة النقاط الست.. خطة ترامب ليطعن بالانتخابات ويبقى في السلطة
دونالد ترامب. صورة تعبيرية
تقرير إخباري

 

أشارت مذكرة من حملة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، بعد أسبوعين من الانتخابات، إلى أن الحملة كانت تعلم أن ادعاءات محاميي ترامب، رودي جولياني، وسيدني باول، كاذبة. وتصف المذكرة الإجراءات التي كان ترامب بصدد تنفيذها للطعن بنتائج الانتخابات وإعلان فوزه بعد استبعاد نتائج ولايات محددة.


تمحورت الادعاءات بأن شركة آلات التصويت، Dominion، عملت مع شركة برمجيات والممول جورج سوروس وفنزويلا لسرقة الانتخابات، وحصلت صحيفة نيويورك تايمز على هذه المذكرة من وثائق المحكمة.


ظهرت تفاصيل جديدة حول الضغط الكبير الذي مارسه ترامب وفريقه القانوني على نائب الرئيس آنذاك، مايك بنس، لإلغاء نتائج الانتخابات في 6 يناير.


كانت محاولة التأثير على بنس مجرد واحدة من عدة محاولات خلف الكواليس قام بها فريق ترامب قبل 6 يناير في محاولة يائسة لإلغاء خسارة انتخابات 2020، بعد إسقاط عشرات الدعاوى القضائية من المحاكم.


يعرض كتاب"Peril/خطر"  الذي سيصدر اليوم الثلاثاء للصحفي المخضرم بوب وودوارد وزميله روبرت كوستا، تفاصيل كيفية إرسال مذكرة إيستمان إلى السيناتور الجمهوري مايك لي من يوتا وكيف حاول محامي ترامب رودي جولياني إقناع زميله السناتور الجمهوري ليندسي جراهام من ساوث كارولينا بتزوير الانتخابات. لكن كلا من لي وجراهام سخروا من الحجج ووجدوا أنهما لا يتمتعان بأي حجة وواقعية.



الحكم مايك بنس


وعلى جبهة البيت الأبيض مع نائب الرئيس مايك بنس، حاول ترامب ومحاميه جون إيستمان، إقناع بنس بإمكانية إلغاء النتائج في 6 يناير، عندما قام الكونغرس بفرز الأصوات الانتخابية رسمياً، وذلك عبر إلغاء أصوات المجمع الانتخابي من 7 ولايات. "بوب وودوارد/كتاب خطر"


ووضعت مذكرة إيستمان خُطَّة لبنس من 6 نِقَاط لإلغاء نتائج الانتخابات لمصلحة ترامب، التي تضمنت استبعاد النتائج في 7 ولايات، لأن تلك الولايات وفقاً لإيستمان تضمّنت ناخبين متنافسين. "CNN1"


بموجب مخطط إيستمان، كان بنس سيعلن فوز ترامب بالمزيد من أصوات المجمع الانتخابي بعد أن يطيح أصوات هذه الولايات الـ7.




محامي الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب محامي الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب رودي جولياني. shutterstock

اقرأ المزيد: تأجيل إقرار الموازنة الأميركية بسبب المساعدات العسكرية لإسرائيل


لكن كان يجب أن يقوم بنس بهذا الإجراء بشكل مفاجئ كما اقترح إيستمان في مذكرته دون طلب الإذن، سواء بواسطة التصويت في الجَلسة المشتركة أو من المحكمة. والدستور يمنح هذه السلطة لنائب الرئيس باعتباره الحكم النهائي".


رفض بنس الموافقة على خُطَّة إيستمان، مؤكداً أن الدستور لا يمنحه سلطة إلغاء الانتخابات لينقلب ترامب فجأة على بنس ويهاجمه على توتير تزامناً مع حدوث الهجوم على مبنى الكابيتول وهتاف مثيري الشغب بشنق بنس.


بيد أن إيستمان صرّح لصحيفة واشنطن بوست إن مذكرته "استكشفت كل الخيارات التي تم اقتراحها". في مقابلة يوم الثلاثاء، قال إيستمان لشبكة CNN إن المذكرة المكونة من صفحتين كانت مجرد مسودة أولية.


إلى ذلك، زود محامي ترامب شبكة CNN بمذكرة أطول من ست صفحات توضح العديد من السيناريوهات الأخرى التي يتعين على بنس اتباعها في 6 يناير / كانون الثاني.


وقال إيستمان لشبكة CNN إنه خلال اجتماع 4 يناير / كانون الثاني أجراه في المكتب البيضاوي مع ترامب وبنس، أخبر بنس أنه يجب عليه فقط تأجيل التصديق على الأصوات في الولايات السبع، وليس محاولة إزاحة الانتخابات لمصلحة ترامب.


قد تكون المذكرة موضع اهتمام لجنة اختيار مجلس النواب التي تحقق الآن في هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول، التي طلبت مؤخراً وثائق من الأرشيف الوطني تضمنت على وجه التحديد اتصالات تتعلق بإيستمان.


وكان المحققون الجنائيون في الولاية يحققون في جهود ترامب لإلغاء نتائج انتخابات جورجيا لعام 2020، بما في ذلك المكالمة الشائنة التي وجهها ترامب إلى رافنسبرجر التي حث فيها ترامب وزير الخارجية على "إيجاد" أكثر من 11 ألف صوت كان ترامب بحاجة إلى الفوز بها.



ترامب المارق.. مؤامرة وطنية على ترامب


وفي خضم كل هذه المعمعة المتعلقة بالانتخابات كانت أوساط عسكرية تراقب بقلق وحذر وتعد العدة لإجراءات احترازية. فبعد يومين من هجوم السادس من يناير على مبنى الكابيتول الأمريكي، اتخذ كبير المستشارين العسكريين للرئيس دونالد ترامب، رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي، بمفرده إجراءً سرياً للحد من احتمال أن يأمر ترامب بضربة عسكرية خطيرة أو إطلاق نووي.


وكتب بوب وودوارد وكوستا في كتابهما "خطر" أن الجنرال ميلي، اهتز بشدة من الاعتداء، وكان متأكّداً من أن ترامب قد دخل في تدهور عقلي خطير في أعقاب الانتخابات، حيث أصبح الآن مهووساً تماماً."CNN 2"




أحداث الكابيتول اقتحام الكابيتول. متداول. توتير

كان الرئيس الذي يرى خسارته تتحقق يصرخ في المسؤولين ويبني واقعه البديل حول لا نهاية له. مؤامرات الانتخابات. يقول ميلي.


كانت الجنرال قلقاً من أن ترامب قد "يتحول إلى مارق"، على ذمة المؤلفين. وفي ضوء تلك الظروف، اتخذ ميلي إجراءات غير عادية، ودعا إلى اجتماع سري في مكتبه في البنتاغون في 8 يناير لمراجعة العمل العسكري، بما في ذلك إطلاق أسلحة نووية.


وفي حديثه إلى كبار المسؤولين العسكريين المسؤولين عن مركز القيادة العسكرية الوطنية، غرفة الحرب التابعة للبنتاغون، أمرهم ميلي بعدم تلقي أوامر من أي شخص ما لم يكن مفوّضاً وبشرط إطلاعه.


ووفقاً للكتاب، قال ميلي للضباط "بغض النظر عما يُقال لك، فأنت تقوم بالإجراء. أنت تقوم بالعملية. وأنا جزء من هذا الإجراء". ثم دار حول الغرفة، ونظر في عين كل ضابط، وطلب منهم التأكيد شفهياً على فهمهم.


اقرأ المزيد: انتخابات تشريعية روسية… غياب للمعارضة وآبل وغوغل يحذفان تطبيق نافالني

ويواصل ترامب الدفاع عن مزاعم لا أساس لها بأن الانتخابات سُرقت منه. وفي الأسبوع الماضي، بعث برسالة جديدة إلى وزير خارجية جورجيا براد رافينسبيرغر، يزعم فيها أنه يجب أن يبدأ عملية سحب التصديق على انتخابات 2020.


 
وائل سليمان

ليفانت نيوز_ "CNN1" _"CNN 2"_ CNN3

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!