الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • واشنطن تدرج عصائب أهل الحق على قائمة المنظمات الإرهابية

واشنطن تدرج عصائب أهل الحق على قائمة المنظمات الإرهابية
واشنطن تدرج عصائب أهل الحق على قائمة المنظمات الإرهابية

أدرجت وزارة الخارجية الأميركية أمس الجمعة مليشيا "عصائب أهل الحق" واثنين من قادتها على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، كما وصفتها بأنها ضمن وكلاء إيران في المنطقة.


وتعتبر ميليشيا "عصائب أهل الحق" إحدى الميليشيات المدعومة من إيران، وهي تعمل بشكل أساسي في العراق وسوريا، وقد تورطت الحركة في أعمال عنف طائفية، وجرائم حرب في كلا البلدين.


كما تعتبر "العصائب" واحدة من بين أكبر ثلاث ميليشيات عراقية مدعومة من جانب فيلق القدس الإرهابي التابع للحرس الثوري، فيما تظهر العصائب ولاءها بشكل علني للنظام الإيراني.


ويتزامن ذلك مع تأكيد المبعوث الأميركي الخاص بإيران، براين هوك، أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، "كان يخطط لهجوم وشيك"، مضيفاً أن "الرئيس الأميركي دونالد ترمب أخرج سليماني من المعركة، وهذا إنجاز كبير".


كما أشار هوك إلى أن "سليماني كان على لائحة الأمم المتحدة للممنوعين من السفر، وأنه تسبب بمعاناة كبيرة في اليمن، ومد الحوثيين بالسلاح لمهاجمة السعودية".


في حين لمّح المبعوث الأميركي إلى الدور الذي لعبه سليماني في شن هجمات "باليمن وسوريا والعراق ولبنان".


وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الجمعة، أن الضربة الأميركية التي استهدفت سليماني "قانونية"، واصفاً خطر عدم التحرك ضد إيران بأنه "كان هائلاً"، مضيفاً أنه "بقتل سليماني أحبطنا هجوماً إيرانياً وشيكاً".


وأفاد أن قرار قتل سليماني "صادق عليه الرئيس ترمب، وهو مستعد لكافة التهديدات الإيرانية".


ومن جانب آخر، قال بومبيو: "لا نسعى لحرب مع إيران ولكن لن نقف مكتوفي الأيدي ونرى أميركيين معرضين للخطر".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!