الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 04.01.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




 


الشرق الأوسط




  • العراق على فوهة بركان... وترقب إقليمي ودولي لرد إيران


    تعيش منطقة الشرق الأوسط، ومعها العالم، حالة من الترقب لتداعيات قتل الولايات المتحدة قائد «فيلق القدس» الإيراني قاسم سليماني بغارة جوية استهدفته مع قادة عراقيين، بينهم نائب رئيس هيئة {الحشد الشعبي} العراقي أبو مهدي المهندس، في مطار بغداد الدولي فجر الجمعة بالتوقيت المحلي العراقي.




  • توقعات الثأر الإيراني... و«مسارحه»


    أصبحت المواجهة الأميركية - الإيرانية بعد مقتل قائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» قاسم سليماني مباشرة وعلنية. والسؤال الآن عن «المسرح» الذي سترد فيه طهران على اغتيال «مهندس التمدد» من أفغانستان إلى لبنان، وهل سيتم الثأر بالأصالة أم عبر وكلاء.



  • اتساع المعارضة التركية للتدخل في ليبيا


    اتسع أمس نطاق المعارضة الشعبية والحزبية للقرار التركي القاضي بإرسال قوات تركية إلى ليبيا، بعد أن أقره البرلمان في جلسة طارئة أول من أمس.




  • اعتقالات حوثية لزعماء قبائل يمنية


    عاد مسلسل حملات الاعتقال الحوثية إلى الواجهة؛ حيث استهدفت الجماعة المدعومة من إيران العشرات من شيوخ القبائل في ثلاث محافظات يمنية.



  • المسيّرة

    سمير عطا الله | مقال رأي


    ظهر في عالمنا منذ سنوات قليلة اختراع جديد سمّيناه بالعربية «الطائرة المسيّرة». وأي اسم للأشياء من كلمتين؛ يضعف المسمّى. وأعتقد أننا سوف نستقرّ في المستقبل على اعتماد كلمة «المسيّرة» وحدها، رغم معرفتنا باستخداماتها الكثيرة؛ من الاغتيالات، إلى رعي الأغنام، إلى تصوير مظاهرات بيروت. فكما لا يخطر لنا شيء آخر سوى «السيارة» عندما نستخدم الكلمة، فإن «المسيّرة» سوف تصبح اسماً شائعاً يميّز الطائر عن السائر. تتغيّر وظائف الاسم مع جهات الاستخدام. كانت «صحيفة» في الأساس تعني المطبوعات الدورية وحدها، ثم أصبحت تعني الصحيفة اليومية، ثم أصبحت تشمل الصحافة برمّتها. وفقدت الصحافة معناها بعد ظهور «الإذاعة» و«التلفزيون» وما تلاهما من عجائب، فأصبح يُشار إلى كل هذا بـ«الإعلام»، وهي كلمة محدودة لا تعبّر مطلقاً عن أدواره. وصرنا نقول: «الحافلة» بعد عقود من استخدام «الحافلة الكهربائية»، وأصبحت وحدها تعني أنها ذلك الجزء من القطار، سواء كانت حافلة بالركّاب، أو فيها راكب واحد يضع ذقنه على خدّه ويغنّي «دمعة على خدّ الزمن، ودمعة على خدّي»، وينهره الزمن قائلاً: «ابحث عن غيري. أنا عندي مليارات غيرك أنظر في قضاياهم»، أو يعيده المفتّش إلى الواقع: «تذاكر!».

    تكسب الكلمات لنفسها مكاناً بلا عناء. رأى أحمد فارس الشدياق المصريين يستخدمون كلمة «الجورنال» الفرنسية. فالفرنسيون، في نهاية المطاف، هم الذين حملوا الصحافة والطباعة إلى مصر مع حملة نابليون. ولشدّة ما كان الشدياق مولعاً بالعربية وعظيماً بمعانيها، وضع «الجورنال» جانباً وابتكر كلمة «الجريدة». غير أن جيلاً من المصريين، في طليعته حسنين هيكل، ظلّ مصرّاً على استخدام كلمة «الجورنالجي». وكان يفعل ذلك زعيمان من لبنان، وُلدا في مصر: الشيخ بيار الجميّل، رئيس حزب «الكتائب»، والعميد ريمون إدّه، رئيس حزب «الكتلة الوطنية».


    المقال كاملاً













  • العراق: مقتل 6 في ضربة جوية أمريكية جديدة


    أعلن تلفزيون العراق الرسمي عن مقتل شبل الزيدي الأمين العام لحركة العراق الاسلامية (كتائب الأمام علي) في غارة جوية بمنطقة التاجي.




  • أفول المليشيا.. ونهاية أوهام إيران


    حقيقة واحدة تجددت في الضربة الأمريكية التي أنهت حياة أكبر إرهابي في العالم ومن معه من قيادات إرهابية عراقية، وهي أن الولايات المتحدة لا تزال الشرطي الوحيد القادر على تغيير قواعد اللعبة في المنطقة والعالم. وبدا كل ما تروج له طهران من قدرتها على أن تكون لاعبا في الشرق الأوسط مجرد «أوهام»، وأنها دولة تعيش على الهامش في حسابات الدول الكبرى ولا تستطيع القيام بأي فعل حين تتحرك واشنطن. كانت ردة الفعل الإيرانية، مرتعدة ومتوترة حيال الضربة، فرئيس النظام حسن روحاني قال في أول ظهور له بعد مقتل جنرال الدم: إن بلاده ستعيد حساباتها الحاسمة مع الولايات المتحدة، وكأنه يتحدث عن مقتل جندي في الحرس الثوري لا مهندس المليشيات في الشرق الأوسط وأحد أبرز الأذرع الإيرانية الفاعلة في المنطقة طوال السنوات الماضية في لبنان والعراق واليمن وسورية.




  • قطع الطريق على طهران


    أكد مدير مركز المشرق للشؤون الإستراتيجية الدكتور سامي نادر، أن عملية مقتل سليماني تندرج في إطار الحرب الوقائية، ودفعت بالمنطقة خطوة إلى الأمام. وقال لـ«عكاظ»، إن العملية رفعت من مخاطر الساحات، وتحديداً الساحة اللبنانية، لأن سليماني يملك نفوذاً كبيراً فيها من خلال حزب الله، ويملك قدرات عسكرية تعززت خلال السنوات الماضية بشكل مقلق. ولم يستبعد أن تلجأ إيران إلى تنفيذ عملية إرهاب دولي من خلال استهداف مصالح أمريكية.



  • تحجيم الطائفية.. وشل الأذرع الإرهابية

    ليس هناك أدنى شك أن مقتل قاسم سليماني في غارات صاروخية أمريكية سيكون له تأثير كبير في تغيير قواعد الفكر المليشياتي بالمنطقة، الذي أسمنه وأطعمه فيلق القدس الإيراني.. وليس هناك رأيان أن مقتل سليماني ستكون له تداعيات إيجابية على تحجيم المشروع الجيوسياسي الطائفي الإيراني في المنطقة، إلى جانب إضعاف أدوات المشروع الطائفي وأذرعته المليشياتوية في سورية ولبنان والعراق واليمن، حيث كانت هذه المليشيات أذرعة قتالية لنشر الفكر الطائفي والتدخل في الشؤون الداخلية في دول المنطقة العربية والإسلامية.




  • نفاد الصبر يحرق ورقة سليماني

    حمل قاسم سليماني مهمة نشر النفوذ والتمركز الإيراني في الخارج، منذ عام 1998. وأكد في أكثر من تصريح أنه نجح في خلق مناطق متصلة لما قال إنها المقاومة عبر دول العراق وسورية ولبنان واليمن، وتغوّل قائد فيلق القدس بحشوده في عواصم عربية بدءا من بيروت مروراً بدمشق وبغداد وصنعاء. ولم يضع سليماني في ذهنه وهو يعود للعراق في محاولة منه لقمع الاحتجاجات، لحماية أذرع طهران، خصوصاً بتطاوله على سفارة واشنطن التي نفد صبرها عليه.




  • عمان: طوارئ لاستقبال الرعايا الأمريكيين

    اتخذت السفارة الأمريكية في العاصمة الأردنية أمس، إجراءات طارئة لاستقبال رعايا الولايات المتحدة المقيمين في العراق، فيما غادرت فرق أمريكية ترافقها عربات عسكرية أردنية وعربات لقوات المارينز إلى الحدود الأردنية العراقية لاستقبال الرعايا القادمين برا. وأرسلت السفارة في عمان طائرة خاصة إلى أربيل لإجلاء الرعايا الذين قد يتمكنون من الوصل إلى إقليم كردستان. ودعت السفارة الأمريكية رعاياها لمغادرة العراق عبر الخطوط الجوية كلما أمكن ذلك، وإذا فشل ذلك فإلى البلدان الأخرى عن طريق البر. وعلمت «عكاظ» أن الولايات المتحدة طلبت من الأردن تعزيز حمايتها للمصالح الأمريكية على أراضيها، ونشرت تعزيزات أمنية إضافية حول مقار السفارة والمؤسسات التابعة لها.





الاتحاد




  • زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ يطالب بمحاكمة نزيهة لترامب


    طالب تشاك شومر زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، اليوم الجمعة، المجلس بإجراء محاكمة نزيهة للرئيس دونالد ترامب مع سماع الشهود وتقديم الوثائق ذات الصلة.




  • قتلى في غارة جوية شمال بغداد


    قال مصدر عسكري عراقي إن ستة أشخاص قتلوا وأصيب ثلاثة آخرون بجروح بالغة في ضربات جوية استهدفت قوات الحشد الشعبي قرب معسكر التاجي شمالي بغداد.




  • أستراليا تستدعي 3 آلاف جندي لإخماد حرائق الغابات


    أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون عن تعبئة 3 آلاف عنصر من قوات الدفاع المدني الاحتياطية للمساعدة في إخماد حرائق الغابات، التي أسفرت حتى الآن عن تدمير 5 ملايين هكتار من الأراضي منذ سبتمبر الماضي.




  • الصين وروسيا تواصلان الدعوة لتخفيف العقوبات عن كوريا الشمالية


    أعلن مندوب الصين لدى الأمم المتحدة تشانغ جون، اليوم الجمعة، أنّ مشروع القرار الصيني-الروسي لتخفيف العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية يأخذ "الاتجاه الصحيح".


     


    اليوم السابع




  • الأمم المتحدة تحذر تركيا من إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا


     حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش تركيا، من دون أن يسميها، من مغبة إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، معتبرا أن "أي دعم أجنبي للأطراف المتحاربة" في ليبيا "لن يؤدي إلا إلى تعميق الصراع" في هذا البلد.




  • استراليا تستدعى 3 آلاف جندى للمساعدة فى مكافحة حرائق الغابات


    أعلن رئيس الوزراء الأسترالى سكوت موريسون، اليوم السبت أن حكومته استدعت ثلاثة آلاف جندى فى الاحتياط للمساعدة فى مكافحة حرائق الغابات التى تلتهم أنحاء واسعة من القارة، فى تعبئة غير مسبوقة فى تاريخ البلاد.




  • ألمانيا: أمريكا ودول حليفة تعلق تدريب القوات العراقية


     ذكر الجيش الألماني في رسالة اطلعت عليها رويترز أن الولايات المتحدة وحلفاءها أوقفوا تدريب القوات العراقية بشكل مؤقت نتيجة التهديد المتزايد الذي تواجهه تلك الدول بعد ضربة جوية أمريكية في بغداد أمس الجمعة قتلت قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني.




  • التحالف الدولى ينفى شن ضربة جوية شمال بغداد


    نفى التحالف الدولى ، اليوم السبت، تنفيذه ضربة جوية بالقرب من منطقة التاجى شمال العاصمة بغداد، مضيفا أنه لم ينفذ أى ضربة عسكرية قرب المعسكر فى الأيام الأخيرة.. وفقا لقناة "الحرة" الأمريكية.


    الإمارات تشارك العالم احتفاله بـ"اليوم العالمى للغة برايل" اليوم


    تحتفي دولة الإمارات اليوم بـ«اليوم العالمي للغة برايل» الذي أقرته هيئة الأمم المتحدة في الرابع من يناير من كل عام لتعزيز الوعي بأهمية هذه اللغة بوصفها وسيلة لتشجيع ذوي الإعاقة البصرية أو من يعانون الضعف الحاد فيه، على القراءة والكتابة وتوطيد تواجدهم الفعلي في مجتمعاتهم ، حسبما نشرت البيان الاماراتية .




 



  • رئيس وزراء أستراليا يعلن تعبئة الجيش للمساعدة في إخماد حرائق الغابات

    أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون تعبئة 3 آلاف عنصر من قوات الدفاع المدني الاحتياطية للمساعدة في إخماد حرائق الغابات، التي أسفرت حتى الآن عن تدمير 5 ملايين هكتار من الأراضي منذ سبتمبر الماضي.



  • زعيمة حزب الخضر تدعو لسحب القوات الألمانية من العراق

    دعت زعيمة حزب الخضر الألماني ، أنالينا بيربوك، إلى سحب قوات البلاد من العراق بعد الضربة الجوية الأمريكية التي أدت إلى مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني.



  • مسئولون أمريكيون يقولون رحيل سليماني قد يردع العنف الإيراني

    قال مسئولون أمريكيون إن الضربة الجوية الأمريكية التي قتلت القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني يوم الجمعة قد تردع، بدلا من أن تثير،عنفا إيرانيا ضد أهداف أمريكية وذلك رغم تعهد طهران بالانتقام.



  • بوليفيا تجري الانتخابات الرئاسية والبرلمانية مايو المقبل

    ذكرت لجنة الانتخابات المحلية في بوليفيا أمس الجمعة أن البوليفيين سيتوجهون إلى صناديق الاقتراع للتصويت في انتخابات رئاسية وبرلمانية جديدة يوم 3 مايو.







قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!