الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
واشنطن تحشد طائرات على تخوم روسيا
القوات الأمريكية

كشف وزير الدفاع البولندي، ماريوش بلاشاك، أنّ القيادة الأوروبية للقوات المسلحة الأمريكية بعثت إلى بولندا، بعشرات الطائرات المقاتلة في إطار "تدريبات عسكرية".


ودون بلاشاك على "تويتر": "وصلت إلى بولندا اليوم عدة عشرات من طائرات "إف – 15" و"إف – 16" الأمريكية، وتتدرب القيادة الأوروبية للقوات المسلحة الأمريكية على نقل سريع للقوات الجوية في أوروبا مع استخدام المطارات البولندية"، مضيفاً أنّ التدريبات المشتركة تتيح تمكين أمن أوروبا الوسطى والشرقية.


اقرأ أيضاً: فرنسا تؤيد مُعاقبة روسيا.. لو ارتكبت سلوكاً غير مقبول


من طرفه، ذكر الناطق باسم البنتاغون، جون كيربي، أنّ نقل المقاتلات جرى في إطار "تدريبات عادية"، متابعاً أنّه "لا يعتبر ردّاً على ما يحدث على حدود أوكرانيا أو في القرم".


وعلى صعيد منفصل، أبدى وزراء خارجية بولندا وسلوفاكيا وهنغاريا "تضامن" بلادهم مع التشيك عقب إعلان براغ عن طرد 18 دبلوماسياً روسياً من البلاد.


وأتى في بيان مشترك عرض على موقع الخارجية البولندية، أمس الاثنين، أنّ وزراء الدول الثلاث "يعربون عن تضامنهم مع الخطوات المتخذة مؤخراً من قبل جمهورية التشيك شريكنا الوثيق وحليفنا وجارنا".


روسيا وامريكا


وكانت قد أعلنت سلطات التشيك، يوم السبت، أنّ الدبلوماسيين الذين قررت طردهم ضباط في الاستخبارات الروسية، مبررة تلك الخطوة بوجود "أدلة" لدى أجهزتها المعنية تؤكد ضلوع استخبارات روسيا في انفجارين بمستودع ذخيرة أسفرا قبل أيام عن مقتل مواطنين تشيكيين عام 2014.


لترد موسكو، يوم الأحد، بطرد 20 دبلوماسياً تشيكياً، كتعقيب على خطوة براغ، ونوّهت وزارة الخارجية الروسية أنّ طرد الدبلوماسيين الروس من التشيك "استفزاز فيه بصمات أمريكية"، معتبرةً أنّ الاتهامات الموجهة إليها "منافية للعقل".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!