الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
واشنطن: أنقرة لن تحصل على
إس-400

جدد مسؤول في البنتاغون التأكيد على أنه ينبغي على أنقرة إعادة منظومات "إس-400" الجوية الروسية إلى موسكو، في حال كانت تريد الحصول على منظومات "باتريوت" الأمريكية.  "باتريوت" و"إس-400"


وخلال موجز صحفي، أمس الثلاثاء، ذكر مساعد وزير الدفاع الأمريكي، جوناثان راث هوفمان: "لقد كان موقف رئيس البنتاغون واضحاً تماماً منذ اليوم الأول من عمله في منصبه هذا، مفاده أن تركيا لن تحصل على باتريوت ما لم تعد إس-400". "باتريوت" و"إس-400"


وأتى تعليق هوفمان تعقيباً على تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والتي أشار فيها، إن واشنطن "خففت" موقفها إزاء صفقة شراء منظومات "إس-400" الروسية المضادة للجو.


ووفق أردوغان فكل ما باتت واشنطن تطلبه من تركيا، بهذا الصدد هو عدم إدخال المنظومات الروسية في الخدمة، حيث أكد أردوغان، في 5 مارس، أن نشر منظومات "إس-400" في تركيا سيبدأ في أبريل المقبل.


وعقدت أنقرة في العام 2017، اتفاقاً مع روسيا على شراء منظومات "إس-400" لتصبح أول دولة من دول الناتو تقتني هذه المنظومات المضادة للجو.


إقرأ أيضاً: ميركل مُصرة على التعاون مع تركيا رغم ابتزازها لأوروبا


وأدى قرار أنقرة إلى إثارة غضب الولايات المتحدة وحلف الناتو، ولا تزال واشنطن تواصل جهودها لدفع أنقرة على التخلي عن قرارها ذاك.


وتعقيباً على عدم امتثال تركيا لضغط الولايات المتحدة، عمدت واشنطن إلى إقصاء أنقرة من البرنامج الأمريكي الخاص بإنتاج المقاتلة القاذفة من الجيل الخامس، F-35.


كما هددت واشنطن بفرض عقوبات عدة على أنقرة نتيجة حصولها على "إس-400"، لكنها امتنعت عن تنفيذ وعيدها هذا حتى الآن، لتفادي احتدام الخلاف بينها وبين أنقرة التي حذرت من أنها لن تترك فرض العقوبات عليها بلا رد.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!