الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الرئيس الأفغاني يوقع مرسوماً للعفو عن سجناء "طالبان"

الرئيس الأفغاني يوقع مرسوماً للعفو عن سجناء
الرئيس الأفغاني يوقع مرسوماً للعفو عن سجناء طالبان

أمضى الرئيس الأفغاني أشرف غني أمس الثلاثاء على مرسوم للعفو عن سجناء من مقاتلي حركة "طالبان" والإفراج عنهم، وفق ما أورد المتحدث باسم رئاسة الدولة، صديق صديقي.


وأوردت قناة "طلوع نيوز" التلفزيونية الأفغانية عن صديقي تصريحه إن "الرئيس غني وقع على مرسوم من شأنه أن يسهل إطلاق سراح سجناء طالبان، بما يتماشى مع إطار مقبول لإطلاق مفاوضات بين طالبان والحكومة الأفغانية".


وأردف المتحدث أن: "تفاصيل المرسوم سيتم نشرها غداً".


وتوقع خمسة مسؤولين أفغان سابقاً، أن يتم الإفراج هذا الأسبوع، عن أكثر من 1000 معتقل من عناصر "طالبان"، تمهيداً لإطلاق حوار مباشر بين الحكومة الأفغانية وممثلي الحركة المتمردة.


بدورها، تسعى "طالبان" إلى أن يشمل العفو الرئاسي 5 آلاف مقاتل معتقل.


إقرأ أيضاً: مخاوف من تشكيل حكومتين في أفغانستان


وجاء الإفراج المرتقب لسجناء الحركة في سياق الاتفاق المبرم، في 29 فبراير الماضي، بين الولايات المتحدة و"طالبان"، الذي يضمن أن "تعمل الولايات المتحدة فوراً مع كل الأطراف المعنية للإفراج عن السجناء السياسيين والمقاتلين"، إلى جانب "إفراج واشنطن والحكومة الأفغانية عن نحو 5 آلاف أسير، فيما تفرج طالبان عن نحو ألف أسير بحلول 10 مارس".


وكان قد أوضح المتحدث باسم القوات الأمريكية في أفغانستان، سوني ليدجيت، في التاسع من مارس، أن الولايات المتحدة بدأت الانسحاب من هذا البلد، بناءاً على الاتفاق الذي توصلت إليه واشنطن مع حركة "طالبان".


وصرح ليدجيت إن: "مجموعة القوات الأمريكية في أفغانستان شرعت في إخراج عسكرييها، تماشياً مع ما تم الاتفاق عليه بين الولايات المتحدة وطالبان والإعلان الموقع من قبل واشنطن وجمهورية أفغانستان الإسلامية"، موضحاً أن الهدف من العملية هو "تقليص القوة إلى 8.6 ألف شخص خلال الـ 135 يوماً".


ووفق ليدجيت، فإن تعداد العسكرين الأمريكيين الباقين في أفغانستان يكفي للقيام بكل المهام المنوطة بهم، وخاصة على صعيد مكافحة الإرهاب.


ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" في الثمن من مارس، عن مسؤول أمريكي قوله إن الولايات المتحدة بدأت سحب قواتها من أفغانستان، على النحو المطلوب وفق الاتفاق مع "طالبان" في العاصمة القطرية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!