الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
هيمنة نسائية على لجنة تحكيم مهرجان السينمائي
لجنة تحكيم كان

أعلن مهرجان كان السينمائي، الخميس، أسماء أعضاء لجنة التحكيم برئاسة سبايك لي، ومعظمهم من النساء.


حيث إنّه من بين أعضاء اللجنة صاحب الدور الرئيسي في فيلم "باراسايت" سونج كانج، والمغنية ميلين فارمر والمخرجة الفرنسية السنغالية ماتي ديوب.


وأوضحت إدارة المهرجان في بيان أن لجنة التحكيم هذه التي سيشاهد أعضاؤها 24 فيلما ضمن المسابقة، تضم 5 نساء و4 رجال "من 5 قارات ومن 7 جنسيات"، بينهم المخرج.


مهرجان كان


فيما شكّل الإعلان عن أسماء أعضاء لجنة التحكيم أحدث إعلان مهم كان ينتظره عشاق السينما عن تفاصيل المهرجان الذي يُفتتح في 6 تموز/يوليو 2021، ولم يكشف المنظمون بعد عن الفيلم الذي سيُعرض في الاختتام.


في السياق ذاته، ستتولى لجنة التحكيم اختيار الفيلم الذي سيُمنح السعفة الذهبية خلفاً لـ"باراسايت" لبونج جون-هو الفائز بجائزة المهرجان عام 2019 ، وهي الدورة الأخيرة التي أقيمت قبل جائحة "كوفيد-19".


يشار إلى أنّ لجنة التحكيم صاحب الدور الرئيسي في هذا الفيلم الكوري الجنوبي الذي حقق نجاحاً عالمياً الممثل سونج كانج وهو الذي أدى دور ربّ الأسرة.


اقرأ المزيد: مهرجان "كان" سيمنح المخرج الإيطالي ماركو بيلوكيو"سعفة شرف ذهبية"


وفي اللجنة أيضاً الممثل الفرنسي من أصل جزائري طاهر رحيم الذي بات يتمتع بمكانة عالمية، بعدما برز بدور سجين في فيلم "آن بروفيت" لجاك أوديار، ويشق طريقه الآن في هوليوود حيث تولى أخيراً إلى جانب جودي فوستر دور موريتاني في معتقل جوانتانامو في فيلم "ذي موريتانيان".


كما ستكون ضمن اللجنة مواطنته الممثلة والمخرجة ميلاني لوران التي أدارت مع سيريل ديون فيلم "دومان" الوثائقي عن البيئة، وهي إحدى القضايا التي تبناها المهرجان هذه السنة.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!