الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • هويات الاستخبارات التركية .. وفضيحة تورط أنقرة في ليبيا

هويات الاستخبارات التركية .. وفضيحة تورط أنقرة في ليبيا
هويات الاستخبارات التركية وفضيحة تورط أنقرة في ليبيا

حصلت السلطات الليبية على هويات خبراء وجنرالات عسكريين أتراك، في طرابلس، كانوا يعملون على شن غارات جوية على المواقع الجيش الليبي. وفق صحيفة "مصدر" الليبية.


وأكدت صحيفة مصدر، أن بحوزتهم هويات لفريق خبراء عسكريين أتراك، بينهم جنرال رفيع المستوى، يعملون في غرفة عمليات بالعاصمة طرابلس لصالح حكومة الوفاق، ومن بين هؤلاء عسكريين مختصين في تسيير الطائرات التركية المسيّرة من طراز "بيرقدار" التي شنت غارات مكثفة على مواقع الجيش الليبي، ويتواجدون في قاعدة معيتيقة الجوية في طرابلس، ومنه ينفذون مهامهم العسكرية ضد الجيش الليبي لصالح حكومة السرّاج.


هويات الاستخبارات التركية .. وفضيحة تورط أنقرة في ليبيا


كما أشارت الصحيفة أن عدد الخبراء يبلغ نحو 16 خبيراً تركياً، بينهم جنرال رفيع المستوى هو الفريق "عرفان أوزسيرت"، وشغل منصب قائد فوج الأكاديمية العسكرية التركية، كما شغل منصب المسؤول عن القطاع العسكري لمنطقة غازي عنتاب، وتبوأ مناصب في الاستخبارات العسكرية، إضافة إلى ثلاثة خبراء عسكريين من باكستان وصلوا إلى طرابلس في وقت سابق، وتم التعاقد معهم للعمل في غرفة عمليات طرابلس مع الفريق التركي.


كما تشير المعلومات أن الجنرالات يعملون في غرفة عمليات طرابلس ولديهم مهام متعددة، من خبراء في مجال الاتصالات والتنصت إلى تحديد مواقع. إضافة إلى عسكريين مختصين في تسيّير الطائرات التركية المسيّرة من طراز "بيرقدار" طائرات تركية من دون طيار.


فيما تشير مصادر أخرى أن مسؤولي حكومة الوفاق الليبية، وعلى رأسهم وزير داخليتها "فتحي باش أغا" وآمر المنطقة العسكرية الغربية "أسامة جويلي" يترددون باستمرار على مقر غرفة العمليات التركية.


ومهمة هذا الفريق بحسب المصادر رصد المعلومات والإحداثيات لشن الهجمات العسكرية على الجيش الليبي وبمساندة ميليشيات طرابلس.


هذا وكان قد صرّح المتحدث باسم الجيش الوطني في ليبيا، “أحمد المسماري”، أن جميع الأهداف التركية في ليبيا هي أهداف معادية بالنسبة لهم، وعرضة للاستهداف بسبب تدخلها في أمور البلاد.


واتهم المسماري في تصريح له كل من تركيا وقطر بالتدخل بشكل مباشر في معركة طرابلس، مؤكداً أن ليبيا تتعرض لغزو تركي.


من جانب آخر أشار المسماري إلى أن تركيا قامت بتوفير غطاء جوي بطائرات مسيّرة خلال اقتحام الميليشيات مدينة غريان. وأكمل المسماري: “بناء على ذلك فقد تقرر اعتبار أية أهداف تركية على الأراضي الليبية أهدافاً معادية وأن الأوامر صدرت باستهداف السفن التركية في المياه الإقليمية الليبية”.


ليفانت-وكالات


هويات الاستخبارات التركية .. وفضيحة تورط أنقرة في ليبيا

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!