الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
هل يخشى البريطانيون من تفكك المملكة المتحدة؟
هل يخشى البريطانيون من تفكك المملكة المتحدة

وفقاً لما ذكره استطلاع رأي أجرته مؤسسة «موري» للأبحاث، فأن المملكة المتحدة قد لا تكون موجودة في شكلها الحالي خلال عقد من الزمن، حيث ينطلق الاستنتاج من كون استفتاء عام 2016،  الذي انتهى بتصويت 52 في المائة من البريطانيين لمصلحة الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست) قد افضى إلى خلل في الروابط التي تجمع بين إنجلترا واسكوتلندا وويلز وآيرلندا الشمالية التي تكوّن المملكة المتحدة، خصوصاً أن اسكوتلندا وآيرلندا صوتتا ضد «بريكست» بينما صوتت إنجلترا وويلز مع الرحيل.


وفي الوقت الذي تتجه فيه المملكة المتحدة إلى انتخابات مبكرة في 12 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وتنفيذ «بريكست» في 31 يناير، تتعالى الدعوات المطالبة بإجراء استفتاء على الاستقلال في اسكوتلندا والتصويت على توحيد آيرلندا الشمالية مع جمهورية آيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي.


واشار استطلاع «موري» أن 50 في المائة من المستطلَعين يعتقدون أن المملكة المتحدة لن تكون موجودة في غضون 10 سنوات، مقارنة بـ 43 في المائة عام 2014. وقال 29 في المائة فقط إنها ستبقى بشكلها الحالي، مقابل 45 في المائة عام 2014.


كما أظهر الاستطلاع على المدى الأقصر، أن مصير المملكة المتحدة التي يرجع تاريخها إلى معاهدة الاتحاد عام 1707، غير مؤكد أيضاً، إذ قال 42 في المائة من المستطلعين إن المملكة ستكون موجودة في غضون خمس سنوات مقابل 44 في المائة رأوا أنها ستتفكك.


وشمل الاستطلاع 1001 شخص من البالغين الذين تفوق أعمارهم 18 عاماً من كل أنحاء بريطانيا وأجري بين 25 أكتوبر (تشرين الأول) و28 منه.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!