الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • هل يتمكن الصينيون من التوصل إلى اتفاق تجاري مع ترامب؟

هل يتمكن الصينيون من التوصل إلى اتفاق تجاري مع ترامب؟
هل يتمكن الصينيون من التوصل إلى اتفاق تجاري مع ترامب؟

ذكرت اليوم الخميس، وكلة بلومبرغ، نقلاً عن مصادر لم تسمِّها أن لدى المسؤولين الصينيين شكوكاً إزاء إمكانية التوصل إلى اتفاق شامل طويل الأمد للتجارة مع واشنطن والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


وقال التقرير إن المسؤولين الصينيين أبلغوا زواراً لبكين وآخرين في محادثات خاصة بأن بكين لن تتزحزح عن مواقفها في القضايا الأكثر تعقيداً، وقالت بلومبرغ إن المسؤولين الصينيين قلقون أيضاً إزاء طبيعة ترامب الاندفاعية والخطر المتمثل في إمكانية تراجعه حتى عن الاتفاق المؤقت الذي يسعى الطرفان لتوقيعه في الأسابيع المقبلة.


وأوضح متحدث باسم البيت الأبيض هوغان غيدلي، في بيان، أمس الأربعاء: "واشنطن تتطلع إلى إتمام المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري التاريخي مع الصين ضمن الإطار الزمني ذاته، وحين يكون لدينا إعلان، سننقله إليكم"، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.


وكان من المفترض أن يلتقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ، خلال أعمال قمة أبك للتجارة، منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، قبل أن تعلن تشيلي إلغاء القمة بسبب الاحتجاجات الجارية في البلاد.


وقبل أسبوعين، أعلن ترامب عن اتفاق تجاري جزئي "مهم جداً" مع الصين، وينص الاتفاق المبدئي، الذي يأذن بانتهاء الحرب التجارية التي استمرت 18 شهراً بين القوتين الاقتصاديتين، على رفع الصين بشكل كبير حجم مشترياتها من المنتجات الزراعية الأمريكية.


وبموجب اتفاق المرحلة الأولى، تشتري الصين، حسب تصريحات سابقة لترامب، منتجات زراعية أمريكية بقيمة 40 إلى 50 مليار دولار في السنة، وهي كمية تزيد مرتين ونصف المرة على الحد الأعلى للمشتريات الصينية السنوية.


وهذا الحد سجل عام 2017 حين استوردت بكين ما يساوي 19.5 مليار دولار من هذه المنتجات، قبل أن يتراجع هذا الحجم إلى ما يزيد على 9 مليارات دولار عام 2018 تحت تأثير الحرب التجارية.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!