الوضع المظلم
الأربعاء ٢٥ / مايو / ٢٠٢٢
Logo
هبوط قاسي يضرب أكبر 200 عملة مشفرة
صورة تعبيرية. متداول

خلال تعاملات اليوم الاثنين سقطت أغلب العملات بقوة، حيث تراجعت البيتكوين بأكثر من 6% نزولاً إلى مستويات 33.5 ألف دولار. بينما تراجعت لإيثريوم ETH/USD بأكثر من 11% نزول إلى مستويات 2.24 ألف دولار، وتراجعت سولانا Solana وبينانس كوين BNB/USD وكارادنو Cardano بنسبة 19% و 11% و 14%.

بينما سقطت الريبل ريبيل XRP ودوجكوين وتيرا لونا LUNAt/USD بأكثر من 9% وتراجعت بولكا دوت Polkadot وأفالانش Avalanche وشيبا إينو SHIB/USD في ححدود 13%.

وانخفض رأس المال السوقي للعملات الرقمية خلال تلك اللحظات إلى مستويات 1532 مليار دولار، التي تعد الأدنى منذ نهاية يوليو 2021.

وبالتزامن مع توجهات كثير من البنوك المركزية نحو تضيق الخناق على مجتمع العملات الرقمية كروسيا وأسبانيا والمملكة المتحدة وسنغافورة والهند وباكستان وأنتارويو في كندا. يقول المستثمرون إن عمليات البيع في الأصول المحفوفة بالمخاطر جاءت مع ارتفاع التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بشكل أقوى مما اعتقدته الأسواق قبل شهر.

وتقوم الأسواق الآن بتسعير احتمال ضئيل أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة هذا الأسبوع، على الرغم من أن التوقعات السائدة هي التحرك الأول إلى 0.25٪ في مارس وثلاثة أخرى إلى 1.0٪ بحلول نهاية العام.

صورة تعبيرية. رمز البيتكوين

وقال موه سيونج سيم، محلل العملات لدى بنك سنغافورة، أن "الأسواق مقلقة إلى حد كبير وتنتظر، وتركز على التوترات بين اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة وروسيا وأوكرانيا".

وتعرضت العملات الرقمية لموجة حادة من الخسائر خلال يومي الجمعة والسبت الماضيين فقدت على إثرها ما يقرب من 500 مليار دولار من قيمتها السوقية. بيد أن البيتكوين نجحت في العودة خلال تعاملات أمسِ الأحد حيث نجحت في تجاوز مستويات الـ36 ألف دولار بينما ارتفعت كافة عملات اليوني كورن الكبرى بنسب قوية متفاوتة.

وما بين توقعات استكمال الاتجاه الهابط صوب مستويات الـ33 ألف دولار ومن بعدها 30 ألف دولار أو العودة من جديد بعد بلوغ ما يراه البعض أنه القاع الأخير تقف البيتكوين والعملات البديلة.

اقرأ المزيد: حاملات الطائرات الأمريكية تعبر مضيق تايوان لطَمأَنَة الحلفاء

وفي هذه اللحظات انخفضت أكبر 200 عملة رقمية من حيث القيمة السوقية بينما جاءت الاستثناءات محدودة للغاية وبنسب طفيفة جدًا. ونزلت القيمة السوقية لمجتمع التشفير الآن في حدود 83 مليار دولار نزولا من مستويات 1.673 تريليون دولار إلى مستويات قرب الـ 1.59 تريليون دولار.

بيد أن السوق يرتفع من قاع يوم الجمعة الماضي عندما نزلت رسملة السوق إلى مستويات قرب الـ 1.48 تريلون دولار بأكثر من 120 مليار دولار.

 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!