الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
نيويورك تايمز: المالكي الشخصية المفضلة لدى إيران
المالكي

أعلنت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أمس الأحد أن باراك أوباما الرئيس الأميركي السابق، اشترط الإطاحة برئيس الوزراء العراقي الأسبق نوري المالكي لتجديد الدعم العسكري للعراق


وتحدثت الصحيفة في تقرير لها عن تسريبات حول إيران، معتمدة على وثائق استخباراتية إيرانية مسرّبة عن مخطط إيران للنفوذ الإقليمي، اعتماداً على وثائق كتبها ضباط وزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية في عامي 2014 و2015.


وتقول الوثيقة المسرّبة: "أوباما اعتبر أن سياسات المالكي الوحشية والقمعية ضد السنّة أدت إلى ظهور "داعش"، وأن نوري المالكي كان الشخصية المفضلة لإيران".


فيما أكدت الوثائق استخدام الأجواء العراقية للإمدادات العسكرية للنظام السوري، ووزير النقل العراقي رفض طلب أوباما بوقف استخدام إيران للمجال الجوي للعراق، بحسب الوثائق.


ومن جانب آخر كشفت الوثائق عن استعداد حيدر العبادي للتعاون مع استخبارات إيران رغم شكوك طهران به، كما أن قيادياً بالاستخبارات العراقية أبلغ إيران استعداده للتعامل معه، وأن إيران عوّلت دائماً على وزراء في الحكومات العراقية المتعاقبة.


كما تبيّن الوثيقة، كيف تفوقت إيران على الولايات المتحدة في العراق، وأن إيران جنّدت عملاء "سي آي أيه" CIA سابقين عقب الانسحاب الأميركي من العراق، كما جنّدت مسؤولاً بالخارجية الأميركية لمدها بخطط واشنطن في العراق.


الوثائق أشارت إلى أن لقاءات المسؤولين الأميركيين والعراقيين كانت تُنقل إلى طهران، وأن أبرز مستشاري رئيس برلمان العراق السابق، سليم الجبوري، كان إيرانياً.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!