الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • نظام مادورو يفرج عن فريدي غيفارا المعارض الفنزويلي البارز

نظام مادورو يفرج عن فريدي غيفارا المعارض الفنزويلي البارز
1.1.1 فنزويلا

أطلقت السلطات الفنزويلية سراح المعارض الفنزويلي البارز فريدي غيفارا، الذي اعتقل بتهمة "الخيانة" و "الإرهاب" الشهر الماضي، بعد أيام من بدء محادثات جديدة بين المعارضة والحكومة. نظام مادورو


وسُحب غيفارا ،35 عامًا، من سيارته في كاراكاس من قبل أعضاء جهاز المخابرات الوطنية البوليفارية (سيبين) واعتقل في 12 يوليو.


اتهم المدعي العام طارق صعب غيفارا بارتكاب "جرائم إرهابية، ومهاجمة النظام الدستوري، والتآمر لارتكاب جريمة وخيانة" ، بسبب صلات مزعومة باشتباكات عنيفة في وقت سابق في يوليو في أحد أحياء كاراكاس، والتي قالت حكومة الرئيس نيكولاس مادورو إنها كانت. جزء من مؤامرة لعزله.


ويأتي الإفراج عن غيفارا في الوقت الذي أطلقت فيه الحكومة والمعارضة مفاوضات جديدة - بوساطة من النرويج واستضافتها المكسيك - لمحاولة إنهاء أزمة سياسية واقتصادية خانقة في البلاد ، حيث يُدرج إطلاق سراح السجناء السياسيين على جدول الأعمال أيضًا.


فريدي غيفارا المعارضة الفنزويلية

وحثت الولايات المتحدة فنزويلا على إطلاق سراح غيفارا، وهو زعيم طلابي سابق ونائب، قائلة إن اعتقاله ألقى بظلاله على الانفتاح المعلن للزعيم اليساري مادورو على التحدث مع المعارضة.


وقال غيفارا إنه سينضم إلى فريق المعارضة في المفاوضات بالمكسيك بعد إطلاق سراحه إذا كان ذلك ممكناً.


في وقت سابق من منتصف الشهر الفائت، أعلنت النيابة العامة الفنزويلية أن الاستخبارات اعتقلت القيادي المعارض فريدي غيفارا بعدد من التهم، بينها الإرهاب والخيانة العظمى. وقالت النيابة العامة في بيان لها إنها طلبت إصدار مذكرة اعتقال بحق غيفارا بسبب "صلاته بالجماعات المتطرفة والمليشيات المرتبطة بالحكومة الكولومبية".

اقرأ المزيد: آلاف الأفغان يحتشدون في مطار كابول ومحيطه.. نريد الهرب

يذكر أن البرلماني المعارض فريدي غيفارا اتهم في عام 2017 بالتحريض على العنف أثناء المظاهرات المناهضة للرئيس نيكولاس مادورو. وصدر عفو عليه قبل أقل من عام. وانتُخب لعضوية البرلمان في انتخابات 2015 التي منحت سيطرة المعارضة على البرلمان بقيادة خوان غوايدو، وقد اتهمه نظام مادورو في الماضي بتشجيع العنف في الاحتجاجات التي دعت إلى رحيل مادورو.

 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!