الوضع المظلم
الإثنين ٢٧ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
نشرة أخبار كورونا… ليفانت نيوز | 18.03.2020
نشرة أخبار كورونا… ليفانت نيوز

اعترفت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، بأنّ دول الاتحاد الأوروبي ارتكبت أصلاً خطأ في تقييمها لخطورة فيروس كورونا المستجدّ “كوفيد-19″، وذكرت في تصريحات لصحيفة “بيلد” الألمانية اليوم الأربعاء: “أعتقد أنّ جميعنا عدا الخبراء قلّلنا في البداية من شأن خطورة الفيروس، لكن اليوم أصبح جلياً أنّ هذا الفيروس سيستغرق التعامل معه وقتاً طويلاً.  أخبار 



ونوّهت رئيسة المفوضية الأوروبية إلى أنّ دول الاتّحاد اضطرت إلى اتّخاذ إجراءات صارمة كانت تبدو دراماتيكية قبل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع فقط، في مساعي ردع انتشار الوباء في أراضيها، مردفةً: “أدركنا إنّ هذا ما يجب اتّخاذه الآن، وهذا أمر صعب لكنني أعتقد أنّ مواطنينا يتعاملون بنجاح معه”.


احتدمت حدّة الجدال بين واشنطن وبكين حول فيروس كورونا المستجد وإبعاد صحافيين أميركيين من الصين، رغم الأولوية التي يمنحها العالم لمكافحة الوباء، حيث منح المراسلون الأميركيون في الصين لصحف «نيويورك تايمز» و«واشنطن بوست» و«ول ستريت جورنال» حتى الأربعاء لتسليم بطاقاتهم الصحافية، ما يعني فعلياً طردهم. 



ونوّه «نادي المراسلين الأجانب في الصين» إنّ هذا الإجراء شمل 13 مراسلاً على الأقل، وكان ثلاثة مراسلين لصحيفة «وول ستريت جورنال» قد طردوا في نهاية فبراير (شباط)، إلا أنّ سلسلة العقوبات الجديدة تشكل بحجمها، الإجراء الأكثر صرامة الذي تتخذه السلطات الصينية ضدّ وسائل الإعلام الأجنبية. أخبار 


قالت المنظمة الدولیة للھجرة ومفوضیّة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئین، أمس الثلاثاء، إنّه قد جرى التعلیق المؤقّت لعملیات إعادة توطین اللاجئین بسبب تداعیات انتشار فیروس كورونا المستجدّ. 


وجاء في بيان عنهما: “إنّ ھذه الخطوة تأتي في سیاق تخفیض العدید من الدول لمعدّلات الدخول إلى أراضیھا بشكل كبیر بسبب أزمة الصحة العالمیة التي تسبب فیھا ھذا الفیروس”.


ونوّه البیان، إلى أنّ بعض الدول قد أوقفت عملیة إعادة التوطین، نظراً للوضع الصحي العام ما یؤثر بقدرتھا على استقبال اللاجئین الذین أعید توطینھم حدیثاً.


قالت السلطات الصحیة البریطانیة، أمس الثلاثاء، إنّها سجلت 407 إصابات جدیدة بفيروس كورونا المستجدّ في البلاد، ليرتفع عدد المصابين إلى 1950 حالة، وشدّدت الوزارة إنّها أجرت 50 ألف فحصاً لأشخاص يشتبه بإصاباتهم بالفيروس المذكور.


ووفق البیانات الصحیة، سجلت الإحصاءات وفاة 55 شخصاً غالبيتهم من كبار السن ممن كانوا يعانون من مشكلات صحیة، فيما طالبت الحكومة البریطانیة الموظفین الذين تسمح لهم وظائفهم للعمل عن بعد، وتجنب قدر الإمكان المناسبات الجماهيرية المختلفة، من أجل الحدّ من انتشار الفيروس وتقليل الإصابات والوفيات.


أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، الأربعاء، إن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا قفز 40 بالمئة إلى 427 حالة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، وتوقعت زيادة أكبر مع تنفيذ عمليات فحص جماعي. وذكرت الوزارة أن خمسة من المرضى في حالة حرجة، وكان عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا حتى صباح يوم الثلاثاء 304 حالات.


قرّر الاتّحاد الأمريكي الجنوبي لكرة القدم، تأجيل بطولة كوبا أمريكا التي كان من المقرر أن تنطلق في يونيو المقبل، وذلك بسبب تفشّي فيروس كورونا المستجدّ . 


وفي بيان نشره الاتحاد يوم أمس، جاء فيه: “إنّ البطولة التي كانت مقررة في دولتي الأرجنتين وكولومبيا بين 12 يونيو و12 يوليو 2020، تم تأجيها لمدة عام واحد”.


وأضاف البيان، بأنها ستقام في الفترة بين 11 يونيو على 11 يوليو من عام 2021. ستكون هذه النسخة الـ47 من المسابقة وستلعب في الأرجنتين وكولومبيا.



وأشار البيان، إلى أنّ هذا الاجراءات الاستثنائية بسبب الوضع الغير متوقع مطلقاً ، ويأتي للحاجة الأساسية لمنع انتشار فيروس كورونا.


أكدت شركة “سانوفي” الفرنسية للصناعات الدوائية، إنّها مستعدّة لتقديم 300 ألف جرعة لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجدّ بعد نتائج “مبشّرة جداً” في تجاربها العلاجية، وأعلنت الشركة أنّ الدواء المضاد للملاريا أثبت فعالية كبيرة في استشفاء مرضى بفيروس كورونا المستجد. دواء


وذكر متحدث باسم الشركة لـ”فرانس برس”: إنّه على ضوء النتائج المبشرة لدراسة أجرتها على هذا الدواء فإن “سانوفي” تتعهد وضع دوائها في متناول فرنسا وتقديم ملايين الجرعات، وهي كمية يمكن أن تتيح معالجة 300 ألف مريض”، مؤكّداً في الوقت نفسه على أن المجموعة مستعدة للتعاون مع السلطات الفرنسية لتأكيد هذه النتائج.


قال علي رضا رئيسي، المسؤول بوزارة الصحة والتعليم الطبي الإيراني، إنّ أكثر من 18 مليون شخص في البلاد، شاركوا حتى الآن في “مشروع غربلةٍ” لتحديد المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا المستجدّ. مليون، وذكر رئيسي في تصريح أمس الثلاثاء، إنّ قرابة 18 مليوناً و300 ألف شخص شاركوا في “مشروع غربلة” لتحديد المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، من بينهم 13 مليوناً عن طريق الوحدات الصحيّة و 5 ملايين عن طريق الموقع الإلكتروني salamat.gov.ir.


ولفت إنّ هذا الإجراء نُفِّذ في 37 ألف مركز صحيّ في أنحاء البلاد، وإنّ من بين 45 ألفاً أُحيلوا إلى الطبيب، كان نحو 29 ألفاً منهم بحاجة إلى الاستراحة في المنزل، ومن بين 4500 شخص أحيلوا إلى المستشفى تمّ إبقاء 2200 منهم، فيما تمّت معالجة البقية ميدانياً.


سُجّلت 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19 ” تم رصدها من خلال الإبلاغ المبكر والتقصي النشط والمستمر، والتعرف عليها من خلال فحص المخالطين لحالات أعلن عنها مسبقاً، وذلك بحسب وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات، التي أعلنت أمس الثلاثاء، ان هذه حالات مرتبطة بالسفر إلى الخارج، وكانت جميعها في الحجر الصحي. 



أعلنت المملكة العربية السعودية، الأربعاء، تعليق الحضور لمقرات العمل في جميع الجهات في القطاع الخاص لمدة 15 يومًا، وتفعيل إجراءات العمل عن بعد، وذلك عدا القطاعات الحيوية، وقطاعات البنية التحتية الحساسة مثل (الكهرباء، والمياه والاتصالات).


الحكومة الكويتية تسعى لعقد جلسة خاصة بمجلس الأمة من أجل الموافقة على مشروع قانون بتعديل ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية لزيادتها بمبلغ 500 مليون دينار (1.6 مليار دولار) بهدف تغطية الاحتياجات الطارئة اللازمة لمواجهة انتشار الوباء، ليصل إجمالي مصروفات الموازنة المقدرة من 22.5 مليار دينار إلى 23 مليار دينار.


ليفانت 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!