الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
نشرة أخبار كورونا… ليفانت نيوز | 16.03.2020
نشرة أخبار كورونا… ليفانت نيوز

طرحت شركة Microsoft لوحة تحكّم جديدة لتتبّع تطوّرات الفيروس “كوفيد-19″، وتُحَدِّث نفسها بصورة سريعة لتواكب أحدث التغييرات.



وذكرت الشركة اليوم الاثنين في موقعها الرسمي: “إنّها تجمع بيانات خريطة التتبّع من مصادر موثوقة، مثل منظمة الصحة العالمية (WHO)، والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC)”.


قالت السلطات الصينية اليوم الاثنين، إنّها سجلت 16 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال يوم الأحد، منها 12 حالة وافدة من الخارج و4 حالات في مدينة ووهان، مركز اندلاع الوباء. بكورونا


وبيّنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، إنّ العدد الكلي للحالات الوافدة وصل إلى 123 حالة في البر الرئيسي الصيني.


وأثناء الأحد أيضاً، تم تسجيل 14 وفاة ناجمة عن كورونا، جميعها في محافظة هوبي وعاصمتها ووهان (13 حالة)، لتصل حصيلة الوفيات إلى 3213 في أنحاء البلاد.


ونوّهت لجنة الصحة، إنّ 838 شخصاً أصيبوا بكورونا سابقاً، غادروا المستشفيات أمس الأحد بعد تماثلهم للشفاء، ليصل العدد الإجمالي للمتعافين إلى 67749، من أصل 80860 مصاباً منذ ظهور الوباء في ديسمبر الماضي.



بالمقابل، قالت السلطات الصينية إنّها حقّقت تقدّماً كبيراً في تركيب لقاح ضدّ فيروس كورونا المستجدّ “COVID-19” يعمل عليه علماء في شنغهاي، منوّهةً إلى أنّه من المزمع بدء اختباراته السريريّة في أبريل.


وذكر رئيس لجنة العلوم والتكنولوجيا في شنغهاي، جان تسوان، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين، إنّه تمّ تحقيق تقدّم كبير في تركيب لقاح على أساس تكنولوجيا “mRNA”، الذي يعمل عليه العلماء المحلّيون، مردفاً: “إنّه من المفترض بدء اختباراته السريرية في أواسط أبريل”.


أوضح مسؤول مطّلع في الحكومة الأمريكية بأنّ الولايات المتحدة ستبدأ اليوم الاثنين، اختبارات سريرية لتقييم لقاح مُصمم للحماية من فيروس كورونا المستجدّ “COVID-19”. للقاح ضدّ كورونا


ووفق وكالة “AP” عن المسؤول، الذي تحدّث شريطة عدم الكشف عن هويته، إنّ المشترك الأول في الاختبار، سيتلقّى جرعة تجريبية يوم 16 مارس.


وبيّن بأن الاختبارات ستشمل 45 شخصاً من الشبان المتطوعين الذين يتمتعون بصحة جيدة، وستجري في معهد الأبحاث “Kaiser Permanente Washington Health Research Institute”، حيث سيتلقّى المشاركون في التجربة جرعات مختلفة من اللقاح، الذي صمّمته المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة “NIH” بالتعاون مع شركة “Moderna Inc”.



قالت وزارة الصّحة الإسبانية، اليوم الاثنين، إنّها سجّلت 1000 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة.


وذكر فرناندو سيمون رئيس مركز الطوارئ الصحية في البلاد، إنّ تعداد حالات الإصابة بالفيروس التاجي في إسبانيا ارتفع إلى 8744 اليوم الاثنين، كما ارتفع تعداد الوفيّات إلى 297.


وأقرّت السلطات الإسبانية حظراً للتجوال في البلاد لمدة 15 يوماً، ضمن إجراءات احتواء ومنع انتشار فيروس كورونا.


أقرّت برلين إغلاق حدودها على نطاق واسع مع عدّة دول ابتداء من اليوم الاثنين، وذلك لمكافحة انتشار فيروس كورونا، كما لجأت إلى تشديد الرقابة على الحدود مع دول أخرى مجاورة، وكانت العديد من الدول قد بادرت إلى إغلاق حدودها مع ألمانيا.


وسجري إغلاق الحدود الالمانية ابتداءً من الساعة الثامنة من صباح الاثنين، مع فرنسا والنمسا وسويسرا، وأوضحت صحيفة “بيلد” الألمانية دون أن تسمّي مصدر معلوماتها، بأنّ المستشارة أنجيلا ميركل اتّفقت على ذلك خلال اجتماع عقد على الهاتف شارك فيه وزيرا الداخلية والصحة الاتّحاديان ورؤساء وزراء ولايات بافاريا وبادن فورتمبرغ وراينلاند بفالتس وزارلاند.



قال زعيم إقليم كتالونيا الإسباني كيم تورا، إنّ التحاليل الطبية أكدت إصابته بفيروس كورونا، بينما قالت عمدة مدريد إيزابيل دياز أيوسو، في وقت سابق، إنّها مصابة بالفيروس كوفيد 19.


وذكر تورا: “إنّه سيبقى رهن العزل الذاتي في مبنى حكومي”، فيما أشارت بدورها عمدة مدريد إيزابيل دياز أيوسو، ضمن تغريدة نشرتها على “تويتر”، إلى إصابتها بفيروس كورونا، مشدّدةً على الاستمرار في القتال ضدّ العدو غير المرئي.


ودوّنت إيزابيل: “عندما أجريت اختبار كوفيد 19 سابقاً وكانت النتيجة سلبية، كنت أعمل بلا كلل لأسابيع، الآن وفي النهاية أصبحت نتيجة اختباري إيجابيّة، سنستمر في القتال ضدّ هذا العدو غير المرئي”.


وسجّلت 903 إصابات مؤكَّدة بالفيروس في إقليم كتالونيا حتى الآن، و12 حالة وفاة، وهو ثاني أكثر المناطق تأثّراً بالفيروس في البلاد بعد مدريد التي سجّلت 4665 إصابة، و213 وفاة.


أعلن فريق فالنسيا الإسباني عن تسجيل 5 إصابات في صفوف فريقه بفيروس “كورونا” المستجدّ، وفق ما نشرته صحيفة “ماركا” الإسبانية . الدّوري الإسباني وأكّد نادي “فالنسيا” في بيان، إنّ 5 من لاعبيه وموظفيه بينهم الأرجنتيني إيزيكييل غاراي، قد أصيبوا بفيروس كورونا، وأوضح النادي إلى أنّ حالتهم جيدة، وهم يخضعون الآن للحجر الصحي في منزلهم، ملتزمون بالعزل الصحي.


كرت السلطات في سويسرا، والتي أضحت تعاني من تأثيرات انتشار فيروس كورونا الجديد، إنّه سيجري نشر الجيش ابتداءً من الاثنين، بغية رفد المشافي، كما سيجري نشر وحدة استشفاء خاصّة ومستشفى ميداني.



وقالت وسائل إعلام بأنّه بالتزامن مع ازدياد تعداد الإصابات في سويسرا إلى 2217 حالة مُؤكّدة، سجّلت سويسرا ارتفاعاً مرعباً بواقع 824 إصابة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، فيما وصل عدد الوفيّات إلى 14، بينما علّق البرلمان الفيدرالي أعماله.


وفي السّياق، أوصدت عدّة دول حدودها مع سويسرا، ومن بينها ألمانيا والنمسا، كما تأثّرت حركة الطيران بشكل مهول بسبب إلغاء الرحلات، وأغلقت مواقع التزلج أبوابها، وتمّ إيقاف جميع المباريات الرياضية.


وأعلن الاتحاد السويسري لكرة القدم إصابة السيد “دومينيك بلاك” رئيس الاتّحاد بفيروس كورونا بعدما أجرى فحوصات طبية أثبتت إصابته بفيروس كورونا المستجدّ . وجاء في بيان الاتّحاد الذي تناقلته وسائل الإعلام، إنّ “دومينك بلانك” صاحب الــ 70 عاماً شعر بالتهاب في الحلق وسعال خفيف فخضع للفحص الطبي الذي أثبت إصابته بفيروس كورونا


ذكر المدير العام لهيئة الصحّة الفرنسية، جيروم سالمون إن بلاده تجد صعوبة في احتواء معدّلات انتشار فيروس كورونا، مبدياً اليوم الاثنين، مخاوفه من انتشار فيروس كورونا في بلاده بشكل واسع، قائلاً إنّ الوضع مع تفشّي الفيروس مقلق للغاية ويتدهور بسرعة.


وذكر سالمون لصحيفة “فرانس إنتر” بأنّ “عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا يتضاعف كلّ ثلاثة أيام، وأردف المسؤول: “إنّ عدد المرضى الذين هم في حالة خطيرة ويحتاجون إلى عناية مركّزة يصل إلى المئات”.


ولفت سالمون: “لم يفهم الكثير من الناس أهمية البقاء في المنزل، وهذا المستوى المنخفض من الالتزام (بالإرشادات) يجعل من المستحيل إبطاء تطوّر الوباء”.


ووصل العدد الكلّي لحالات الوفاة في فرنسا جرّاء الإصابة بفيروس كورونا المستجدّ 120، وفق ما أعلن وزير الصحة الفرنسي مساء يوم أمس الأحد، فيما طالبت الحكومة المواطنين بعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، حيث تحتل فرنسا المرتبة السابعة بقائمة أكثر الدول تأثّراً جراء فيروس كورونا المستجدّ.


قالت السفارة الإيرانية في سيؤول اليوم الاثنين، بأنّ طهران “ترحب” بالدّعم الطبي الدولي لمساعدتها في مكافحة فيروس كورونا المستجدّ، مع نقص الدواء وغيره من المستلزمات الضروريّة.


ودعت السفارة لتلبية ذلك الطلب، مع التأكيد على ضرورة وجود استجابة “منسّقة عالميّاً” لاحتواء الوباء الجديد، متّهمةً في الوقت عينه الولايات المتحدة بعرقلة الجهود الإيرانية لاحتواء الفيروس.


وأتى ذلك في بيان صادر عن السفارة، جاء فيه: “ترحّب حكومة جمهورية إيران بالمساعدات الدولية، من خلال تقديم المستلزمات الطبية الضرورية وغيرها، عن طريق الأمم المتحدة، وبشكل خاص منظمة الصحة العالمية واليونسيف، وأيضاً عن طريق الجمعيات الدوليّة”.


قالت وزارة الصحة المصرية في بيان لها الأحد إنه من ضمن الحالات المكتشفة 8 مصريين، إضافة إلى 8 حالات لأجانب من جنسيات مختلفة، كما كشفت عن خروج 5 حالات من مصابي كورونا من مستشفى العزل بعد تلقيها الرعاية الطبية وتمام شفائها وفق إرشادات منظمة الصحة العالمية.


وأعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في مصر إلى 126 بعد تسجيل 16حالة جديدة، من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقاً، باستثناء حالة مصرية عائدة من إيطاليا، حيث تم اكتشافهم ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تجريها الوزارة وفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية.


أشار وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، مساء أمس الأحد، عن تسجيل 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ (كوفيد 19)، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 18 حالة.


وأتى ذلك في تغريدة نشرها الوزير التركي، عبر حسابه بموقع “تويتر”، قال فيها إنّ شخصين من المصابين الجدد مرتبطان بالإصابة الأولى، وكانا يخضعان للرقابة الطبية، ولفت إلى أنّ 7 من المصابين الجدد جاؤوا من أوروبا، و3 من أمريكا. تركيا


أعلن السراج خلال كلمة متلفزة حالة الطوارئ والتعبئة لمواجهة خطر كورونا، مؤكداً التزامهم بتفعيل خطة منظمة الصحة العالمية الاستراتيجية للتأهب والاستجابة، وتخصيص نصف مليار دينار لمواجهة الأزمة واتخاذ الإجراءات الكافية لمنع انتشار الوباء في ليبيا.



أعلن محافظ النجف لؤي الياسري في بيان “حظر التجوال في المحافظة، اعتباراً من يوم الاربعاء، المصادف (18آذار 2020) ولغاية يوم الثلاثاء القادم المصادف (24 آذار 2020). حظر تجول


وكانت قد أعلنت محافظة النجف أمس الأحد، حظراً للتجوال في عموم المحافظة اعتباراً من يوم الاربعاء أما محافظة الديوانية فسيبدأ حظر تجوالها اعتباراً من اليوم الإثنين حسب خلية الأزمة في المحافظة.


ذكرت وكالة السودان للأنباء أن القرار وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي في السودان، انتصار صغيرون، أمس الأحد، تعليق الدراسة بمؤسسات التعليم العالي لمدة شهر بسبب المخاوف من فيروس كورونا. يشمل “جميع الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة والكليات والمعاهد التابعة للوزارة ووقف الأنشطة الأكاديمية واللاصيفية والرياضية والثقافية والاجتماعية والمؤتمرات العلمية والندوات”.



خصّصت السلطات المغربية عشرة ملايين درهم أيّ (نحو مليار دولار) لتغطية النفقات الطبّية، ولدعم القطاعات الاقتصاديّة المتضرّرة من انتشار وباء كورونا المستجد ّ. هذا وأعلنت الحكومة المغربيّة، إنّها أنشأت صندوق بقيمة عشرة ملايين درهم لتغطية النفقات الطبية ولدعم القطاعات الاقتصادية المتضررة من انتشار فيروس كورونا، بحسب ما أفاد بيان للديوان الملكي


قال عبد الله السند، المتحدث باسم وزارة الصحة الكويتية، خلال المؤتمر الصحافي اليومي حول مستجدات كورونا، دعوته إلى الالتزام بقواعد الحجر الصحي لمواجهة الفيروس الذي أعلنته المنظمة العالمية للصحة الأسبوع الماضي وباء عالمياً. البحرين وأعلنت وزارة الصحة الكويتية، الاثنين، تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع إلى 123 عدد المصابين في البلاد.


ليفانت 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!