الوضع المظلم
الإثنين ١٥ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
نشرة أخبار كورونا… ليفانت نيوز | 17.03.2020
نشرة أخبار كورونا… ليفانت نيوز

أجرت “الصين” أولى التجارب السريرية على أول لقاح يتمّ تطويره لمكافحة فيروس كورونا الجديد، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على تجارب مماثلة في الولايات المتحدة، الذي أعدّه المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية. 



ونقلت تقارير صحفية إن الصين أجازت إجراء التجارب السريرية على أول لقاح تطوره لمحاربة فيروس كورونا. أخبار 


وأضافت المصادر، إلى أن فريق الباحثين الذي يعمل على التجارب، يقوده الدكتور تشين واي، من أكاديمية العلوم الطبية العسكرية في الصين.


أوردت وكالة “أسوشيتد برس”، بأنّ الولايات المتّحدة أجرت أمس الاثنين، أول اختبار للقاح فيروس كورونا المستجدّ، قائلةً إنّ الباحثين حقنوا أوّل لقاح تجريبي لفيروس كورونا في جسد مدير عمليات في شركة تقنية صغيرة. 


وأردفت إنّ 4 متطوعين آخرين تلقّوا اللقاح التجريبي أمس، منوّهةً إلى أنّ الاختبار سيجري على 45 متطوعاً وستقدّم جرعتين كل شهر على حدة.


وكشفت الوكالة إن العلماء في معهد “كايزر للبحوث الصحية” في مدينة سياتل بدؤوا دراسة في مرحلتها الأولى للقاح محتمل لـ”COVID-19″، تم تطويره في زمن قياسي عقب انفجار الفيروس المستجدّ من الصين وانتشر عبر الكرة الأرضية.


قالت السلطات في فرنسا وألمانيا وبريطانيا إنّها شهدت ازدياد عدد الوفيّات بسبب فيروس كورونا، مع مواصلة انتشار الفيروس وتسجيل إصابات جديدة، وذكرت السلطات الفرنسية على أنّه تمّ تسجيل 21 حالة وفاة جديدة، ما مثّل زيادة نسبتها نحو 16%، ليصل إجمالي عدد الضحايا إلى 148 شخصاً. 



كذلك ارتفع عدد المصابين في فرنسا بنسبة أكثر من 20% خلال الـ24 ساعة الأخيرة، من 5423 إلى 6633 حالة، وهو ما تكرر في ألمانيا التي صعد فيها عدد المصابين بواقع 1100 شخص، ليصل إلى 6012 حسب معهد كوخ للرقابة على الأمراض كما تمّ تسجيل حالة وفاة جديدة، ليصل عدد الضحايا إلى 13 شخصاً.


أما بريطانيا، فقد سجّلت 20 وفاة جديدة بسبب كورونا، ليبلغ العدد الكلّي للمتوفين 55 شخصاً، 53 منهم في إنجلترا وحالة وفاة واحدة في كل من إسكتلندا وويلز.


قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إن بلاده قرّرت إغلاق الحدود أمام الأجانب باستثناء مواطني الولايات المتحدة، ضمن إطار إجراءات منع تفشّي فيروس كورونا في البلاد. وفنزويلا وأوضح ترودو خلال مؤتمر صحفي له أمس الاثنين: “سنمنع غير المواطنين الكنديين ومن لا يحملون الإقامة الدائمة، من دخول كندا”، مشدّداً إنّ ذلك الإجراء لا يشمل المواطنين الأمريكيين،


اقالت شركة CureVac AG الألمانية للأدوية البيولوجية، رئيسها التنفيذي دانيال مينيشيلا من منصبه، عقب أيام من لقائه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لبحث تطوير لقاح لفيروس كورونا. 


وأكّد المؤسّس والرئيس التنفيذي الجديد للشركة إنغمار هوور على أنّ CureVac AG ستواصل التركيز بشكل أكبر على بلوغ المرحلة التالية وتطوير خطّ المنتجات السريريّة بهدف الوصول إلى لقاح ضد فيروس كورونا المستجدّ.


وذكر هوور: “بالنيابة عن مجلس الإشراف، أودّ أن أشكر دان مينيشيلا جزيل الشكر على المساهمات الرائعة التي قدمها لـCureVac في السنوات الأخيرة”.


وفي تركيا، أعلن وزير الصحة فخر الدين قوجة تسجيل 29 إصابة جديدة بكورونا المستجدّ، ليصل العدد الكلي للمصابين إلى 47، حيث أوضح قوجة في مؤتمر صحفي بأنّ بلاده أقرّت حظر الرحلات الجوية مع كل من بريطانيا وسويسرا والسعودية ومصر وإيرلندا والإمارات، اعتباراً من صباح الثلاثاء في إطار تدابير منع انتشار فيروس كورونا.



حذّر تقرير صادر عن الأمم المتحدة من أنّ الركود الاقتصادي العالمي يمثّل خطراً خلال عام 2020، في ظلّ ضعف النموّ للدول المتقدمة والنامية على حدّ سواء. وقالت رئيسة وزراء نيوزيلاندا “جاسيندا أرديرن” نقلتها وكالة إخبارية، من المرجّح أن تشهد البلاد ركوداً أسوأ من الأزمة المالية العالمية لعام 2008، وذلك بسبب تفشّي فيروس كورونا . وخلال الإجراءات التي تقوم فيها “نيوزيلندا


قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الاثنين، إنّ باريس ستتخذ إجراءات صارمة لمكافحة فيروس كورونا المستجدّ، وذكر بأنّه اعتباراً من ظهر يوم الثلاثاء 17 مارس، سيتم الحدّ بشكل كبير من تحركات المواطنين لمدة 15 يوماً على الأقل، تحت طائلة العقوبة لكلّ من يخلّ بقرار منع التنقل، معلناً: “إنّ باريس أقرت إيصاد حدودها مع أوروبا لمدة 30 يوماً”. 


قال وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير، إنّه سيتمّ توزيع 100 ألف من أفراد الشرطة في الشوارع، بغية ضمان تطبيق إجراءات محاربة فيروس كورونا. لمُحاربة 


وشدّد الوزير إنّه سيتم نصب نقاط المراقبة والتفتيش في كافة أنحاء البلاد، مطالباً المواطنين بالبقاء في منازلهم، منوّهاً إلى أنّ غراماتٍ تصل إلى 135 يورو ستفرض على كل مخالف.


حتى ليلة الإثنين – الثلاثاء، سجلت 9 دول عربية، أرقاماً جديدة، في أعداد الإصابات بوباء “كورونا”، رفعت من العدد الإجمالي للإصابات في الأقطار العربية.


وفي العراق، تم تسجيل 9 حالات، رفعت الإجمالي إلى 133، بينها 32 تم شفاؤها و10 وفيات.وأعلنت المغرب، تسجيل 9 إصابات جديدة ليصل العدد إلى 37.


وخليجيا، سجلت السعودية، 15 إصابة جديدة، ليرتفع العدد إلى 133، تعافى منها 6، إضافة إلى سلطنة عمان، التي سجلت إصابتين جديدتين، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 24، بينما ارتفعت حالات التعافي إلى 3.


مصر، التي بادرت منذ مستهل مارس الجاري في إعلان عدد الإصابات بالفيروس، أعلنت ليلة مساء الإثنين، حالتي وفاة جديدتين، رفعت العدد الإجمال للوفيات إلى 4 حالات، وتسجيل 40 إصابة بالفيروس، رفعت العدد إلى 166، بينهم 26 حالة تم شفاؤها.


وفي لبنان، أعلن وزير الصحة العامة اللبناني، حمد حسن، في تصريحات متلفزة تسجيل 11 حالة، لترتفع الإصابات إلى 120. 



وفي الأردن، التي أكدت الأربعاء الماضي، شفاء الحالة المصابة الوحيدة لديها، أعلنت مساء الإثنين، ارتفاع الإصابات إلى 29 حالة، بعد تسجيل 17 حالة جديدة.


ومغاربيا، رصدت الجزائر، 5 إصابات جديدة، ليصبح العدد الإجمالي 60 حالة، وفي تونس ارتفع عدد الإصابات إلى 24، بعد تسجيل 4 حالات جديدة، وفق تصريحات رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ‎.


وفي المغرب، أعلنت وزارة الصحة إلى حدود ليلة الإثنين – الثلاثاء، رصد 9 إصابات جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 37، شفي منهم شخص واحد، وتوفي آخر (مسنة قادمة من فرنسا).


وحتى الإثنين، أصاب كورونا، أكثر من 181 ألفا في 162 دولة وإقليما، توفى منهم أكثر من 7 آلاف، أغلبهم في الصين، إيطاليا، إيران وإسبانيا.


وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي دولاً عديدة على إغلاق حدودها ووقف الرحلات الجوية وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات بما فيها الصلوات الجماعية. أخبار 


ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!