الوضع المظلم
الإثنين ٠٣ / أكتوبر / ٢٠٢٢
Logo
نشرة أخبار كورونا… ليفانت نيوز | 15.03.2020
نشرة أخبار كورونا …ليفانت نيوز

أوردت وكالة رويترز، مساء السبت، إنّ تعداد المصابين بفيروس كورونا عالمياً وصل إلى 156 ألف حالة، بينما يستمر فيروس كورونا انحساره في الصين، فيما بلغ عدد الدول الإفريقية التي انضمّت إلى لائحة المتضررين منه إلى عشرين. العالم



وضمن تطوّر جديد، أغلقت موسكو حدودها البريّة مع بولندا والنرويج أمام الأجانب بسبب كورونا.


وفي بكين، قالت لجنة الصحة الوطنية أمس السبت، إن البرّ الصيني الرئيسي سجل 11 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا أمس ارتفاعاً من ثمانية في اليوم السابق، ويبلغ بذلك العدد الكلي للإصابات المُؤكدة إلى 80824 حتى الآن.


بينما كانت كل حالات الوفاة الأخيرة في مركز تفشّي المرض إقليم هوبي بوسط الصين، وجرى تسجيل عشرة منها في مدينة ووهان عاصمة الإقليم. العالم


فيما قالت حكومة تايوان، إنّه اعتباراً من 17 مارس آذار، سيكون على جميع القادمين من منطقة شنغن في أوروبا، وكذلك الوافدين من بريطانيا وإيرلندا ودبي الخضوع لحجر صحيّ مدته 14 يوماً، لدى الوصول للسيطرة على انتشار فيروس كورونا، ودعت لتجنّب السفر غير الضروري إلى هذه الدول.


أما سيؤل، فقد سجلت 107 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس السبت، ليزداد العدد الكليّ للإصابات في البلاد إلى 8086 حالة، وتتوافق أحدث الأرقام مع اتّجاه نزولي في عدد الحالات الجديدة، وهي أقلّ بقليل من العدد المسجل أول أمس الجمعة والبالغ 110 حالات.



وقالت نيوزيلندا أمس السبت، إنّها ألغت التكريم الوطني لضحايا الاعتداء الذي طال مسجدّين في كرايستشيرش قبل عام، وذلك بسبب الخشية من فيروس كورونا المستجدّ.


وفي فنزويلا، جرى تشخيص أول إصابتين بفيروس كورونا المستجدّ الجمعة، والمصابان هما رجل وامرأة عادا من أوروبا، وأعلنت السلطات أنّه سيتمّ إغلاق كل المؤسسات التعليمية في البلاد. كما أعلن الرئيس “حال التأهّب” في فنزويلا، قائلا “سنبدأ حجراً صحيّاً جماعيّاً، حجراً اجتماعيّا”.


إقرأ أيضاً: نهج النظام الممانع في مواجهة الكورونا


وسعت السلطات في غواتيمالا، لحظر دخول الوافدين من الدول الأكثر تضرراً من تفشّي فيروس كورونا، ليشمل الولايات المتحدة وكندا، وسجّلت الدولة الواقعة في أميركا الوسطى، الجمعة، أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا.


بدورها قالت حكومة التشيك، إنّها ستغلق المطاعم ومعظم المتاجر بدءاً من السبت ولمدة عشرة أيام في إطار الجهود الساعية لوقف انتشار فيروس كورونا الجديد، وأردفت، إنّه يُستثنى من ذلك متاجر الأغذية والصيدليات ومحطّات الوقود.



من جانبها، أعلنت الأوروغواي، حالة طوارئ صحّية و”إغلاقاً جزئياً للحدود” لفترة غير محّددة، بعد تأكيد أول أربع إصابات بفيروس كورونا المستجد على أراضيها، كما تقرر فرض “حجر صحي إلزامي” على الوافدين من تسع دول تُعتبر “مصدر خطر”، وتقرر كذلك “حظر إنزال السفن السياحية” و”تعليق جميع العروض العامة”. العالم


وشددت كينيا وإثيوبيا والسودان وغينيا وموريتانيا وإي سواتيني (سوازيلاند سابقا) أول حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد ليصل بذلك عدد الدول الإفريقية التي ظهر بها المرض إلى 20.


بدورها قالت موريتانيا، إن المصاب هو رجل أوروبي يعيش في موريتانيا وعاد إلى العاصمة نواكشوط في التاسع من مارس/آذار، ويخضع للحجر الصحي منذ ذلك الحين. ولم تحدّد جنسيّته.


وضمن إي سواتيني، وهي دولة صغيرة في جنوب إفريقيا، جرى تسجيل أول إصابة بالفيروس، لامرأة تبلغ من العمر 33 عاماً عادت من الولايات المتحدة في أواخر فبراير شباط ثم سافرت إلى ليسوتو قبل أن تعود لبلدها وهي رهن العزل الصحي حالياً.


وقالت السنغال إنّها رصدت 11 حالة إصابة جديدة يوم الجمعة، ليصل العدد الكلي للإصابات بالبلد الواقع في غرب إفريقيا إلى 21.


وتم تأكيد إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ الجمعة في بوركينا فاسو ليبلغ بذلك عدد المصابين ثلاثة، حيث تمّ حظر التجمعات والتظاهرات حتى نهاية نيسان/أبريل بسبب الوباء.


أعلنت وكالة أنباء المغرب أن الفحوصات والتحليلات المختبرية، التي تعرّض لها الوزير عبد القادر أعمارة للكشف عن إصابته بـفيروس كورونا. أكدت إصابة وزير التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء، بـفيروس كورونا المستجد، عقب عودته من مهام رسمية في دول أوروبية


أوضح المحرّر السياسي في قناة (آي.تي.في) البريطانيّة روبرت بيترسون، بأنّ حكومة بلاده ستصدر تعليمات لمن تتجاوز أعمارهم 70 عاماً، بالانعزال وعدم المُخالطة مع أحد لمدة 4 أشهر لمواجهة كورونا.


وأشار: “إنّ الحكومة ستطبّق على الأرجح إجراءات التعبئة على غرار زمن الحرب، وذلك خلال الأيام الخمسة والعشرين القادمة”.



وأردف: “إنّ الإجراءات الأخرى التي يجري التخطيط لها، تشمل السيطرة على الفنادق والمستشفيات الخاصة والمباني العامة لتحويلها إلى مستشفيات مؤقتة”.


أعلنت الحكومة الإسبانية حظراً للتجوّل في البلاد لمدة 15 يوماً، ضمن إجراءات احتواء ومنع تفشّي فيروس كورونا المستجدّ، بعد أن وصل تعداد المصابين به إلى 6200 شخص والوفيّات 193. وسيتمّ استثناء حالات شراء المواد الغذائیّة والأساسيّة والدواء، ومساعدة المسنّين وأصحاب الاحتياجات الخاصة، والتوجّه إلى المراكز الصحيّة والمستشفيات، وأماكن العمل من الحظر. ولن يسمح القانون، بمرور السيّارات


قال البرلمان الألماني أمس السبت، إنّه سجّل 3 إصابات جدیدة بفیروس كورونا المستجدّ بین نوّاب البرلمان، لیرتفع عدد البرلمانيين المصابین إلى 4. ولفت البرلمان الألماني إلى أنّ النواب الثلاثة ینتمون لحزب الخضر والحزب الليبرالي، دون أن يكشف ھویّة المصابین، مردفاً أنّه تمّ اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمنع انتقال الفیروس إلى نواب آخرین.


أوضح الرئيس الأميركي دونالد ترمب في مؤتمر صحافي حول فيروس كورونا، أمس السبت، أن الحكومة الفيدرالية تعمل بالطاقة الكاملة لهزيمة فيروس كورونا، مشدداً على خضوعه لفحص كورونا وانتظاره للنتائج. كورونا ونوّه ترامب أن تعداد وفيات كورونا في أميركا بلغ 50 شخصاً، مبدياً أمله ألا تزداد الوفيات، ومحمّلاً الصين مسؤولية انتشار الفيروس.


أقرّت الحكومة النرويجية في جلستها اليوم الأحد، طرد جميع من لا يحملون تصريح إقامة من الأجانب، ضمن إجراءاتها لوقف تفشي فيروس كورونا المستجد. وذكرت الحكومة النرويجية ذلك بالقول: “تقرر طرد الأجانب المتواجدين في البلاد دون تصريح إقامة، وذلك لأسباب تتعلق بالسلامة العامة”. وكانت قد أقرت النرويج سابقاً، إغلاق الموانئ والمطارات جزئياً يوم الاثنين، أمام استقبال الطائرات والسفن


عمدت مناطق ألمانيّة عدة أمس السبت، إلى تشديد إجراءاتها لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجدّ، عبر إغلاق المسابح وصالات السينما والرياضة والنوادي، وفرضت على المطاعم مسافات متباعدة بين روّادها. وعقب تسجيلها 733 إصابة إضافية خلال يوم واحد، أصبحت ألمانيا التي لديها الآن 3795 شخصاً مصاباً بكوفيد-19 بينهم ثمانية توفّوا، واحدة من الدول الأكثر تأثّراً بالفيروس في أوروبا


يهيمن انتشار فيروس كورونا في أنحاء العالم على العديد من الانتخابات، ومنها فرنسا، حيث توجّه الناخبون الفرنسيون اليوم الأحد، إلى صناديق الاقتراع في الجولة الأولى للانتخابات البلدية، التي تشمل مجالس القرى والبلدات والمدن في جميع أنحاء البلاد. وجاء ذلك في وقت يطغى فيه انتشار فيروس كورونا في البلاد، على عمليّة التصويت وتغطية وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي


بعد أن قررت وزارة العدل الإسرائيلية، أمس السبت، الحد من الأنشطة في المحاكم إلا للحالات الطارئة، أُعلن عن تأجيل محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، بتهمة الفساد لمدة شهرين بعدما كان من المقرر أن تبدأ الثلاثاء، على ما أعلنت محكمة القدس، بسبب المخاوف المرتبطة بانتشار فيروس كورونا المستجد


ال طبيب البيت الأبيض، إنّ نتائج فحص وجود فيروس كورونا الذي أجراه الرئيس دونالد ترامب أتت سلبيّة.


وجاء ذلك عقب أن قال ترامب في مؤتمر صحفي مع فريقه لمكافحة فيروس كورونا بالبيت الأبيض، أمس السبت، بأنّه أجرى تحليلاً خاصاً لمعرفة إصابته بالفيروس بعد لقائه عدداً “ممن أُعلن عن إصابتهم” وأردف بأنّه لم يعرف بعد نتائج الفحوص الطبيّة التي أجراها، مُرجّحاً أنّها تستغرق عادة من يوم إلى يومين.


قالت الحكومة الإسبانية مساء أمس السبت، أن ماريا بيغونيا غوميز، زوجة رئيس الوزراء، بيدرو سانشيز، قد أصيبت بفيروس كورونا المستجد، فيما فرضت السلطات حجراً صحياً شبه كامل في البلاد. وذكر المكتب الإعلامي للحكومة، ضمن بيان: “أعطت الفحوصات الطبية، التي خضع لها خلال الساعات الماضية في قصر مونكلوا (مقر رئيس الوزراء) أشخاص مقربون من رئيس الوزراء،


قالت نيودلهي اليوم الأحد، إنّها سجّلت 23 حالة إصابة جديدة من الفيروس التّاجي، ليصل التّعداد الكلي إلى 107 حالات في البلاد، وتبعاً لوزارة الصحة الهندية، فمن أصل 107 حالات، يوجد 90 منهم من الرعايا الهنود، والباقي الـ 17 من الرّعايا الأجانب.



ومن بين هؤلاء، شفي 9 وتوفي اثنان، فيما تمّ عزل الحالات التاجيّة من الفيروس التاجي أو وضعها في عنابر العزل، وقد ألغت الهند مؤخّراً جميع التأشيرات الحاليّة وأمرت بوقف إصدار تأشيرات جديدة.


ساهم الذعر الذي سببه تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” حول العالم بانهيار أسواق مالية عدة، وسجلت بورصة “وول ستريت” أداءها الأسوأ منذ عام 1987 الذي شهد أزمة مالية كبيرة. بل وتسبب انهيار الأسواق الحاد بسبب الفيروس بخسارات غير مسبوقة ضربت كبار الأثرياء في الولايات المتحدة، وبعض المصنفين ضمن الأكثر ثراء على مستوى عالمي أيضاً.


أقرّت الحكومة النرويجية في جلستها اليوم الأحد، طرد جميع من لا يحملون تصريح إقامة من الأجانب، ضمن إجراءاتها لوقف تفشي فيروس كورونا المستجد. وذكرت الحكومة النرويجية ذلك بالقول: “تقرر طرد الأجانب المتواجدين في البلاد دون تصريح إقامة، وذلك لأسباب تتعلق بالسلامة العامة”. وكانت قد أقرت النرويج سابقاً، إغلاق الموانئ والمطارات جزئياً يوم الاثنين، أمام استقبال الطائرات والسفن


قال الفاتيكان، اليوم الأحد، إنّ كافة صلوات عيد الفصح هذه السنة ستجری في ساحة القديس بطرس بدون مشاركة المصلّين على خلفيّة تفشّي فيروس كورونا المستجدّ. وذكر المكتب البابوي في بيان: “على خلفيّة الوضع الصحي الدولي الطارئ حالياً، ستجري كلّ الاحتفالات الليتورجية الخاصة بالأسبوع المقدس دون حضور المصلين شخصياً”. وأورد الفاتيكان: “إنّه حتى 12 أبريل، كل اللقاءات العامة


أقرت الحكومة اليمنية الشرعية، في اجتماع طارئ، مساء السبت، عدداً من الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، منها تعليق الرحلات الجوية من وإلى جميع المطارات اليمنية، ولمدة أسبوعين ابتداءً من يوم الثلاثاء، باستثناء الرحلات ذات للأغراض الإنسانية ونقل المساعدات الإغاثية.


أعلنت وكالة أنباء المغرب أن الفحوصات والتحليلات المختبرية، التي تعرّض لها الوزير عبد القادر أعمارة للكشف عن إصابته بـفيروس كورونا. أكدت إصابة وزير التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء، بـفيروس كورونا المستجد، عقب عودته من مهام رسمية في دول أوروبية


نبّه مسؤولون إيرانيون، أمس السبت، من أنّ مشهد، عاصمة محافظة خراسان وثاني أكبر مدينة في إيران ووجهة الزيارات الدينية، تواجه مخاطر تحوّلها إلى بؤرة جديدة لفيروس كورونا.


وحذّر العديد من المسؤولين، بمن فيهم محافظ خراسان رضوي وعاصمتها مدينة مشهد، ورئيس مجلس مدينة مشهد، وكذلك العديد من الناشطين والهيئات الطلابيّة، وطالبوا السلطات بعزل المدينة.


وذكر المسؤولون، إنّه إذا لم يتمّ تنفيذ الإجراءات الفورية، بما في ذلك فرض الحجر الصحي وإغلاق ضريح الإمام علي بن موسى الرضا (الإمام الثامن لدى الشيعة) ستتحول المدينة إلى قم ثانية.


هذا فيما لا يزال المتنفّذون ضمن المؤسسة الدينية والسياسية القوية للغاية في مشهد، يرفضون حجر المدينة بالرغم من موافقتهم على إغلاق الضريح لمدة ثلاثة أيام.


قالت إيران، الأحد، إنّها سجلت 113حالة وفاة جديدة بسبب فيروس “كورونا” المستجدّ، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وصرّح مستشار وزير الصحّة الإيراني علي رضا وهاب، إنّ العدد الكلّي للوفيّات من الفيروس في إيران وصل إلى 724 حالة، بتسجيل 113 وفاة جديدة. ونوّه المسؤول الإيراني إلى أنّ 13938 شخصاً تقريباً، أصيبوا في أرجاء البلاد


ليفانت 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!