الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • نزوح عشرات الآلاف مع اقتراب طالبان من كابول والسفارة الأميركية تحرق الوثائق

نزوح عشرات الآلاف مع اقتراب طالبان من كابول والسفارة الأميركية تحرق الوثائق
الناتو يعلن إجلاء أكثر من 18 ألف شخص منذ سقوط العاصمة الأفغانية

دعت الأمم المتحدة جيران أفغانستان إلى إبقاء الحدود مفتوحة للاجئين الفارين من البلاد، الذين يزيدون حدة كارثة نزوح يعانيها البلد في هذه الأوقات.


وخلال عشرة أيام تقريباً بات عشرات الآلاف بين خيارين، فإما أن تتعرض حياتهم وحياة عائلاتهم إلى الخطر داخل بيوتهم، أو ينزحوا إلى أماكن من دون مأوى لكنها أقل خطرا.


وخلال الأيام القليلة الماضية، نزح عشرات الآلاف بالفعل إلى العاصمة كابول بعد اتساع رقعة سيطرة طالبان، لكن العاصمة قد لا تكون المستقر الأخير لهم، فحسب تقارير صحفية باتت قريبة من السقوط في يد طالبان.


من جانبه، تعهد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بـ"عدم إدارة الظهر لأفغانستان"، داعيا الدول الغربية إلى العمل مع كابل لتجنب "أن تصبح البلاد مجدداً تربة خصبة للإرهاب" متعهّداً بمساعدة من قدموا العون للقوات البريطانية.


https://twitter.com/10DowningStreet/status/1426238787051565066

وأعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، أن الحلف سيدعم الحكومة الأفغانية "قدر الإمكان" وسيعمل على "تكييف" وجوده الدبلوماسي.


في ضوء هذه التطورات، طلبت سفارة الولايات المتحدة في كابول، الجمعة، من موظفيها بإتلاف الوثائق الحساسة والرموز الأميركية التي يمكن أن تستخدمها طالبان لأغراض دعائية، مع اقتراب مسلحي الحركة من العاصمة الأفغانية.


ويجب أن تتضمن عملية الإتلاف الأغراض التي تحمل شعار السفارة أو الوزارة والأعلام الأميركية والأشياء الأخرى التي يمكن استخدامها لأغراض الدعاية".


وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية أن هذا إجراء عادي في حالة تقليص الوجود الدبلوماسي للولايات المتحدة في بلد ما.


https://twitter.com/WhiteHouse/status/1426294690077364225

قال البيت الأبيض في تغريده على توتير إن الرئيس جو بايدن بحث، الجمعة، مع وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع لويد أوستن، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان "الجهود الجارية لتقليص عدد المدنيين في أفغانستان بسلام".


اقرأ المزيد: عقوبات أميركية على مسؤولين في كوبا

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية، الجمعة، أن كابول لا تواجه على ما يبدو "خطراً وشيكا" رغم التقدم السريع لطالبان.


وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي للصحافيين، إن "كابول لا تشهد حالياً أجواء خطر وشيك"، رغم إقراره بأن طالبان "تحاول عزل كابول".


 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!