الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • واشنطن للرئيس التونسي.. ضرورة تسريع عودة البلاد إلى المسار الديموقراطي

واشنطن للرئيس التونسي.. ضرورة تسريع عودة البلاد إلى المسار الديموقراطي
قيس سعيد والوفد الأميركي

حثّ البيت الأبيض في بيان الرئيس قيس سعيّد على التعجيل في تسمية رئيس وزراء جديد وإعادة بلاده إلى المسار الديمقراطي البرلماني. واشنطن 


وذكّر رئيس الجمهورية، خلال هذا اللقاء، بأن التدابير الاستثنائية التي تم اتخاذها تندرج في إطار تطبيق الدستور وتستجيب لإرادة شعبية واسعة، لا سيّما في ظل الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية واستشراء الفساد والرشوة.

وردّ سعيّد بالقول إنّه "لا يوجد ما يدعو للقلق على قيَم الحرّية والعدالة والديمقراطيّة" في البلاد، حسب ما جاء في بيان للرئاسة التونسيّة.


وسلّم جون فاينر، نائب مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، رسالة من الرئيس جو بايدن إلى سعيّد "تحضّ على عودة سريعة لتونس إلى مسار الديموقراطيّة البرلمانيّة".



وشدّد فاينر أيضاً على "الحاجة الملحّة لتسمية رئيس للوزراء يشكّل حكومة كفؤة، قادرة على معالجة الأزمات الاقتصاديّة والصحّية الحاليّة في تونس"، بعد أكثر من شهر على تعليق سعيّد عمل البرلمان في خطوة أثارت موجة من الاتّهامات له بتنفيذ انقلاب.


وأشار فاينر خلال اللقاء مع سعيّد إلى أنّ واشنطن "تدعم العمليّة الديموقراطيّة في تونس وتنتظر الخطوات المقبلة التي سيضطلع بها رئيس الجمهوريّة على المستويين السياسي والحكومي"، حسب البيان.


وإضافة إلى سعيّد، التقى فاينر وكبير الدبلوماسيّين الأميركيّين لشؤون الشرق الأوسط جوي هود، خلال زيارتهما تونس، مسؤولين من المجتمع المدني.


من جهته، أشار سعيد مجدّداً إلى أنّ "الإجراءات الاستثنائيّة" التي اتّخذها في 25 تموز/يوليو جاءت "في إطار تطبيق الدستور" وأنّها "تلبّي تطلّعات الشعب على خلفيّة أزمات سياسيّة واقتصاديّة واجتماعيّة".


وحذّر رئيس الدولة من محاولات البعض بث إشاعات وترويج مغالطات حول حقيقة الأوضاع في تونس، مبيّنا، أنه لا يوجد ما يدعو للقلق على قيم الحرية والعدالة والديمقراطية التي تتقاسمها تونس مع المجتمع الأميركي.

وأشار رئيس الجمهورية إلى أنه تبنى إرادة الشعب وقضاياه ومشاغله ولن يقبل بالظلم أو التعدي على الحقوق أو الارتداد عليها، مؤكّداً على أن تونس ستظل بلداً معتدلاً ومنفتحاً ومتشبثاً بشراكاته الاستراتيجية مع أصدقائه التاريخيين.

اقرأ المزيد: السعودية تحبط محاولة تهريب 1.6 مليون حبة “كبتاغون”


وعلّق سعيّد في 25 تموز/يوليو أعمال البرلمان 30 يوماً ورفع الحصانة البرلمانيّة وأقال رئيس الوزراء ومسؤولين كبار آخرين.


وجاءت إجراءات الرئيس التونسي وسط تصاعد المخاوف الاقتصادية والصحية الناجمة عن واحدة من أسوأ حالات تفشّي كوفيد-19 في العالم.


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب _ متابعة

 

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!