الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • نائب أمير الإيزيديين: الحكومة العراقية غير مبالية بإعادة نحو 500 إيزيدية من مخيم الهول

نائب أمير الإيزيديين: الحكومة العراقية غير مبالية بإعادة نحو 500 إيزيدية من مخيم الهول
عائلات داعش
اعتبر نائب أمير الإيزيديين للعلاقات "جهور علي بك" أن السلطات العراقية، غير مبالية بإعادة نحو 500 إيزيدية من مخيم الهول في الحسكة بسوريا، إلى ديارهم، في الوقت الذي تعيد "الدواعش العرب" إلى مناطقهم.

نقلت إذاعة "رووداو" عن "علي بك" بالقول: "إن لدينا معلومات تفيد بوجود حوالي 500 شخص في مخيم الهول من الإيزيديين".

وأكد أنّ السلطات العراقية، "غير مبالية في ذلك، ولا تساعدنا على تشكيل لجنة لزيارة "الإيزيديات" داخل المخيم، على الرغم من أنها تعمل على مساعدة العرب الدواعش للخروج من المخيم، إلى مخيم الجدعة".

لاجئون في مخيم الهول بمحافظة الحسكة شمال شرق سوريا/ الأمم المتحدة

وأدان "علي بك" الحكومة العراقية، مطالباً بمساعدة أهالي سنجار. وأردف أمير الإيزيديين للعلاقات: "نتلقى المساعدة في روجافا، وقد تمكن البيت الإيزيدي حتى الآن من تحرير نحو 800 شخص".

اقرأ المزيد: الأمم المتحدة تطالب النظام السوري بالتعاون مع “حظر الأسلحة الكيميائية”

ويرى أن "اليد العليا في مخيم الهول هي لداعش، ويجب أن ترافقنا قوة أمنية لنفتش المخيم خيمة خيمة للعثور على أمهاتنا وأخواتنا وننقذهن. تم في الشهرين الأخيرين إنقاذ سبعة أو ثمانية أشخاص أغلبهم من أهالي سنجار".

وكشف "علي بك" عن العثور على 90 مقبرة جماعية تضم رفات الضحايا من الكرد الإيزيديين الذين دفنهم داعش، مشيراً إلى أنه تم فتح حتى الآن 12 مقبرة.

اقرأ المزيد: “هيومن رايتس” توّثق مقتل 12 مدنياً بقصف للنظام وروسيا على إدلب

وحمل نائب أمير الإيزيديين الحكومة العراقية المسؤولية عن التلكؤ في فتح المقابر الجماعية للإيزيديين، مضيفاً: "طلبنا منهم مرات عديدة تسريع عملية فتح هذه المقابر، ولا نعرف سبب التباطؤ هذا". وأكد أنّ "حكومة إقليم كوردستان لم تقصر في هذا الجانب وأنشأت مكتباً يعنى بالإبادة العرقية".

ليفانت - رووداو

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!