الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ميقاتي يؤكد أهمية محاسبة المسؤولين عن انفجار بيروت

ميقاتي يؤكد أهمية محاسبة المسؤولين عن انفجار بيروت
انفجار بيروت

أكد نجيب ميقاتي رئيس الوزراء اللبناني، يوم الأربعاء، على أهمية محاسبة المسؤولين الذين لهم علاقة بانفجار مرفأ بيروت، مضيفاً في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز عربية"، أن الدستور اللبناني يقضي بأن تجري محاكمة الرؤساء والوزراء أمام محكمة خاصة، مشيراً إلى إن الطبقة السياسية مسؤولة عن الوضع الذي وصلت إليه البلاد.


واكد ميقاتي، على مصداقية المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت، بيد أنه استدرك بالقول إن هناك "فرقاً بين الشعبوية وتطبيق الدستور"، مشيراً إلى أن الحكومة ستساعد أهالي ضحايا مرفأ بيروت الذي حصل في 4 أغسطس 2020، وكانت له تبعات وخيمة على البلاد.


اقرأ أيضاً: استدعاء دياب و3 وزراء لبنانيين.. بخصوص انفجار بيروت

وتابع ميقاتي بإن هناك مخططاً لإعادة بناء مرفأ العاصمة بيروت الذي كان بمثابة شريان رئيسي لاقتصاد البلاد المتأزم، ثم تحول إلى أنقاض، وخلال كلامه عن الأزمة الاقتصادية، نوه ميقاتي إلى إنه لا قدرة للحكومة على شراء الوقود بالدولار لتشغيل معامل الكهرباء وتأمين التيار الكهربائي.


وبيّن أن مصرف لبنان وافق على تقديم قرض للحكومة، وهو ما سيساهم في تحسين إمدادات الكهرباء في غضون الأشهر القادمة، وأكمل رئيس الحكومة اللبنانية بالقول: "يهمنا استخراج النفط والغاز"، لافتاً إلى أن التنازل عن حدود البلاد أمر غير وارد.


وأشار ميقاتي إلى أن ثمة آمالاً كثيرة معلقة على صندوق النقد الدولي حتى يساعد لبنان، بيد أن ذلك ليس كافياً، فيما تشترط مؤسسات دولية أن يلتزم لبنان بتنفيذ حزمة من الإصلاحات، على رأسها محاربة الفساد، حتى تقدم له مساعدات تخفف وطأة الأزمة الحالية.


ميقاتي يبدأ استشاراته النيابية لتأليف الحكومة اللبنانية

من جهة ثانية، أنكر ميقاتي أي علاقة للحكومة اللبنانية بالبواخر الإيرانية التي نقلت شحنات من النفط، عن طريق سوريا، كاشفاً أنه "لا يمكن لحزب الله أن يعترض على مراقبة المعابر النظامية، أما المعابر غير النظامية فقد اكتشفناها بعد دخول صهاريج المازوت الإيراني".


وقال إنه سيعبر لوزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، عن موقف لبنان المطالب بالتزام طهران بعلاقات حسن الجوار مع محيطها وعدم القيام بأي عمل عدائي.


ليفانت-سكاي نيوز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!